غزة - صفا

عقدت لجنة متابعة العمل الحكومي اجتماعها الأسبوعي رقم (241) اليوم الأربعاء، بمقر رئاسة العمل الحكومي، وبدأ الاجتماع بقراءة الفاتحة والترحم على شهداء شعبنا الذين ارتقوا خلال الساعات الماضية في جنين وعقبة جبر وغزة، منددة بحالة الصمت الدولي على جرائم الاحتلال بحق شعبنا ومقدساتنا؛ ما يشجعه على التمادي فيها وزيادة وتيرتها، سيما ما يتعرض له المسجد الأقصى من اقتحامات وإقامة المستوطنين لشعائر تلمودية تحت حراسة شرطة الاحتلال.

وناقشت اللجنة الواقع المالي في ضوء العجز التراكمي للفجوة بين الإيرادات والنفقات، وتأثيراته بتأخر صرف دفعة الراتب خلال الفترة الماضية وعدم القدرة على ثبات نسبة الصرف والحد الأدنى؛ وطمأنت اللجنة الموظفين أن جهودها حثيثة ومتواصلة لتجاوز هذه الأزمة والسعي للتخفيف من وطأتها على الموظفين، عبر انتظام الدفعة شهريا وتوسيع قاعدة الصرف والاستفادة من المستحقات، مؤكدة أنها تقدر صبر وصمود موظفينا وتعي صعوبة هذه الخطوة الاضطرارية، آملة تفهمهم والوقوف صفا واحدا حتى تنقضي هذه الأزمة سريعا.

وناقشت اللجنة عددًا من المذكرات والتقارير المقدمة من الوزارات والمؤسسات الحكومية، وأقرت محاضر اجتماعات لجنتي؛ الشؤون الإدارية، والشؤون الاقتصادية، فيما أحالت عدداً من المقترحات المقدمة للوزارات المعنية للدراسة والإفادة بالرأي.

وقررت اللجنة إقرار مشروع الحقيبة الرقمية للمعاملات والمستندات الحكومية، وإعفاء المنشآت والشركات المتضررة كلياً جراء العدوان الإسرائيلي بنسبة 50% من الرسوم المستحقة لسلطة الأراضي.

كما قررت إعفاء أصحاب المركبات المتضررة خلال عدوان مايو 2023م، من رسوم الترخيص، المصادقة على التدخلات الحكومية المقترحة للحد من مشكلة البطالة.

وأعلنت عن تجديد مشروع "صمود" لتشغيل الخريجين، واعتماد مشروع التشغيل المؤقت لأوائل خريجي مراكز التدريب المهني.

كما قررت اللجنة توفير مجموعة من العاملين على بند التشغيل المؤقت للعمل في مشروع الحيازات الزراعية، وتوفير الاحتياجات العاجلة من المدربين لمراكز الرعاية بوزارة التنمية الاجتماعية.

وأعلنت عن تشكيل لجنة حكومية لتعزيز الاستفادة من مخرجات مراكز الدراسات العامة والخاصة.

كما تقرر اعتماد توصيات لجنة إعداد هيكلية وسياسات التدريب وتنمية الموارد البشرية لموظفي الخدمة المدنية.

كما تم إقرار لائحة تنظيم إجازات موظفي العقود والموظفين تحت التجربة واعتماد آليات المتابعة والتدقيق على المختبرات الهندسية ومصانع الباطون.

وجرى خلال الجلسة المصادقة على توصيات التقرير الخاص بدراسة حالات إيذاء النفس والانتحار، واعتماد توفير متطلبات مشروع الدمغة الإلكترونية في المراكز الصحية.

وقررت اللجنة إحالة مجموعة من الموظفين للتقاعد المبكر وفق محددات قانون التقاعد، وذلك بناءً على طلبهم.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: العمل الحكومي قرارات

إقرأ أيضاً:

الملك الأردني يجدد دعوته لتكثيف جهود وقف إطلاق النار بغزة

عمان- جدد ملك الأردن عبد الله الثاني، الأربعاء18سبتمبر2024، دعوته إلى تكثيف جهود وقف إطلاق النار بغزة، وزيادة المساعدات الإغاثية إلى القطاع الفلسطيني.

جاء ذلك خلال استقباله في قصر الحسينية بالعاصمة عمان، وفد اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على غزة، وفق بيان للديوان الملكي تلقت الأناضول نسخة منه.

وذكر البيان أن الملك بحث مع وفد اللجنة مستجدات المنطقة، وأكد "ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وزيادة المساعدات الإغاثية لأهالي القطاع".

وحذر من "تداعيات استمرار الحرب على غزة، ومن خطورة الهجمات والاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية على أمن المنطقة واستقرارها".

وشدد على "أهمية دور اللجنة في إبراز مواقف الدول العربية والإسلامية للمجتمع الدولي، والدفع نحو تحرك دولي لوقف الحرب على غزة، والعمل على إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)".

واستضاف الأردن، الأربعاء، اجتماعا للجنة الوزارية العربية الإسلامية المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على غزة.

وكانت اللجنة قد شكلت بقرار من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية التي عُقدت بالعاصمة السعودية الرياض في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

وكُلفت ببدء تحرك دولي فوري باسم جميع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية لبلورة تحرك دولي لوقف الحرب على غزة، والضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة وحقيقية لتحقيق السلام الدائم والشامل وفق المرجعيات الدولية المعتمدة.

ويترأس اللجنة وزير خارجية السعودية، بينما تضم في عضويتها كلا من فلسطين والأردن ومصر وقطر وتركيا وإندونيسيا ونيجيريا والبحرين، والأمينين العامين لجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي.

وبموازاة حربه على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، صعّد الجيش الإسرائيلي والمستوطنون اعتداءاتهم بالضفة، بما فيها القدس، ما أسفر عن مقتل 706 فلسطينيين وإصابة نحو 5 آلاف و700 واعتقال أكثر من 10 آلاف و700، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

فيما خلّفت الحرب على غزة، بدعم أمريكي، ما يزيد على 136 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • خبير أجنبي لرئاسة لجنة الحكام في الموسم الجديد
  • الملك الأردني يجدد دعوته لتكثيف جهود وقف إطلاق النار بغزة
  • OpenAI تعيد هيكلة لجنة السلامة والأمن وتستبعد سام ألتمان
  • اللجنة العليا للاحتفالات تقر الخطة الحكومية للاحتفاء بالعيد الـ10 لثورة الـ21 من سبتمبر
  • إقرار الخطة الحكومية للاحتفاء بالعيد العاشر لثورة الـ 21 من سبتمبر
  • اللجنة العليا للاحتفالات تقر الخطة الحكومية للاحتفاء بالعيد العاشر لثورة الـ 21 من سبتمبر
  • مالية البرلمان تحسم الجدل: رواتب الموظفين مؤمنة ولا توجد اي ضائقة
  • «تنفيذي الشارقة» يقرّر تعديل اختصاصات اللجنة الطبية الحكومية
  • وزارة الصحة تنشر أسماء شهداء حرب الإبادة في قطاع غزة (طالع)
  • متابعة مشروع إراحة المراعي بمحافظة ظفار