رشحت إيران فيلم "نكهبان شب" (الحارس الليلي) للمخرج رضا ميركريمي لجوائز الأوسكار لسنة 2024، في فئة أفضل فيلم أجنبي.

ويتناول الفيلم الذي طُرح العام المنصرم الحياة الصعبة والشاقة التي يعيشها "رسول"، وهو عامل ريفي يحاول كسب لقمة عيشه في العاصمة طهران.

وأعلنت مؤسسة الفارابي للسينما، أمس الثلاثاء، أن لجنة الترشيح "اختارت (نكهبان شب) الحارس الليلي من إخراج رضا ميركريمي لتمثيل السينما الإيرانية في جوائز الأوسكار لسنة 2024".

وسيكون "الحارس الليلي" ضمن الأفلام الساعية للتأهل إلى التصفيات ما قبل النهائية، في فئة أفضل فيلم أجنبي من بين عشرات الترشيحات من مختلف دول العالم، ثم تستبقي أكاديمية الأوسكار خمسة أعمال للائحة الترشيحات النهائية التي سيكون الفائز بالجائزة من بينها.

وكان ميركريمي "56 عاما" حصل على جائزة أفضل فيلم في مهرجان "فجر" السينمائي في طهران عام 2005 عن "بعيد جداً، قريب جدا"، فيما رشح فيلمه "اليوم" لجوائز الأوسكار عام 2005.

وتتولى مؤسسة الفارابي كل سنة تقريبا منذ العام 1994 اختيار الفيلم الإيراني الذي يشارك في السباق إلى الأوسكار.

ورشحت إيران العام الفائت فيلم "الحرب العالمية الثالثة" للمخرج هومن سيدي، لتمثيلها في السباق إلى الأوسكار.

وفاز المخرج الإيراني الشهير أصغر فرهادي بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي مرتين، أولاهما عن "انفصال" عام 2011.. والثانية عن "البائع" عام 2017.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جوائز الأوسكار أفضل فيلم الإيراني العاصمة طهران

إقرأ أيضاً:

التشكيل الوزاري الجديد 2024.. اعرف أسماء المرشحين

بالتزامن مع اقتراب موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد 2024، يتابع المواطن المصري بترقب كبير هذه الأحداث، وفي هذا السياق، نقدم لكم في السطور التالية موعد أداء اليمين الدستورية للوزراء الجدد.

التشكيل الوزاري الجديد 2024.. اعرف أسماء المرشحين التشكيل الوزاري الجديد 2024

كشفت مصادر مطلعة عن أسماء الوزراء المغادرين وأولئك الذين سيشغلون مناصبهم في التشكيل الوزاري الجديد 2024 المتوقع إعلانه غدًا الأربعاء الموافق 3 يوليو.

وأفادت المصادر بحدوث تغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة، مؤكدة أن وزارات التعليم، التموين، المالية، الزراعة، العدل، والتضامن الاجتماعي ستكون من بين أبرز الوزارات التي ستشهد تغييرات، متابعة أنه سيتم تغيير وزارات البترول، الكهرباء، والإسكان.

عاجل| ننشر التشكيل الوزاري الكامل.. فنجري للعدل والحفني للطيران والخطيب للاستثمار عاجل:- التشكيل الوزاري الجديد: تعيينات هامة في الاوقاف والخارجية والتضامن والتربية والتعليم والقطاعات الأخرى عاجل- فاروق والأزهري ومرسي في الواجهة.. من هم باقي أسماء التشكيل الوزاري الجديد ؟ أسماء الوزارات التي يشملها التغيير الوزاري الجديد 

وأفصحت المصادر أيضًا عن ترشح الفريق كامل الوزير لمنصب نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والنقل، بينما يتوقع تولي المهندس شريف الشربيني وزارة الإسكان والمرافق العامة، وهو الذي شغل سابقًا رئاسة جهاز مدينة العاصمة الإدارية الجديدة، أما سامح الحفني فقد تم ترشيحه لحقيبة الطيران، والدكتور محمد عبد اللطيف لوزارة التربية والتعليم، واللواء عبد المجيد صقر لوزارة التنمية المحلية.

وأضافت أن وزارتي التخطيط والتعاون الدولي سيتم دمجهما تحت قيادة الدكتورة رانيا المشاط.

خطة الحكومة الجديدة 2024

كما توقعت المصادر ترشح الدكتور شريف فاروق لوزارة التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمود عصمت لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة مايا مرسي لوزارة التضامن الاجتماعي.

أيضًا، أشارت إلى ترشح حسن الخطيب لوزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، والدكتور أسامة الأزهري لوزارة الأوقاف، والدكتور أحمد كوجاك لوزارة المالية، والمستشار محمود فوزي لحقيبة الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي.

ولفتت إلى بترشح المستشار عدنان الفنجري لوزارة العدل، وكريم بدوي لوزارة البترول والثروة المعدنية، والدكتور بدر عبد العاطي لوزارة الخارجية، وعلاء فاروق لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

مقالات مشابهة

  • هل أصبح مصير ترشح بايدن لانتخابات الرئاسة بيد زوجته؟
  • هذا توقيت القطار الليلي بين الجزائر وتبسة
  • التشكيل الوزاري الجديد 2024.. اعرف أسماء المرشحين
  • حجم التبادل التجاري بين ايران وتركيا بلغ 2.3 مليار دولار خلال 5 اشهر
  • ويل سميث يغنى بحفل جوائز BET.. أول ظهور على المسرح بعد صفعة الأوسكار
  • جامعة سوهاج تحقق تقدما كبيرا في تصنيف US.News الأمريكي
  • هذا التوقيت الجديد للقطار الليلي الجزائر–عنابة
  • «الفجيرة للفنون القتالية» يفوز بدرع التميز العام لاتحاد المبارزة
  • جامعة سوهاج تتقدم 56 مركزاً في تصنيف US.News الأمريكي
  • “الفجيرة للفنون القتالية” يفوز بدرع التميز العام لاتحاد المبارزة