صرح الرئيس الأوكراني، "فولوديمير زيلينسكي"، لمجلس الأمن الدولي بأن "الغزو الروسي لبلاده إجرامي"، وطلب بحرمان موسكو من حق النقض "فيتو" في الهيئة، حسبما أفادت شبكة "سكاي نيوز"، مساء اليوم الأربعاء.

وقال زيلينسكي فيما كان سفير روسيا لدى الأمم المتحدة يجلس أمامه، "معظم العالم يعرف حقيقة هذه الحرب. إنها عدوان إجرامي وغير مبرر من جانب روسيا ضد بلدنا يهدف إلى السيطرة على أراضي أوكرانيا ومواردها".

وفي كلمته خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال زيلينسكي إن "تمارس حق الدفاع عن نفسها ومساعدتها بالأسلحة ومعاقبة روسيا تساعدان في الدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة".

 ونوه الرئيس الأوكراني بـأن الهجوم الروسي إلى مقتل عشرات الآلاف من الأوكرانيين وتشريد الملايين.

أول تعليق من زيلينسكي بعد فرض حظر على استيراد الحبوب الأوكرانية

توعد الرئيس الأوكراني، "فلاديمير زيلينسكي"، بتوجيه "رد حضاري" على الدول التي حظرت استيراد الحبوب والسلع الأوكرانية رغم قرار المفوضية الأوروبية برفع الحظر عنها، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، السبت.

وشكر زيلينسكي، عبر قناته على "تلجرام"، رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على قرار رفع القيود المفروضة على استيراد المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى الاتحاد الأوروبي، واصفا ذلك بأنه مثال على "الوحدة والثقة الحقيقية". ووفقا له "من المهم الآن أن تعمل الوحدة الأوروبية على المستوى الثنائي".

وأضاف قائلاً: "إذا كانت قرارات (دول الجوار) تنتهك قانون الاتحاد الأوروبي، فإن أوكرانيا سترد بطريقة حضارية".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زيلينسكي موسكو الرئيس الاوكرانى مجلس الأمن الدولي فيتو بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الهجوم الروسي «الكبير» على أوكرانيا.. صاروخ يهدد البنية التحتية للطاقة

شنت روسيا أكبر هجوم صاروخي لها حتى الآن على جميع أنحاء أوكرانيا في وقت مبكر من يوم الاثنين، مما أسفر عن ضرب مواقع في شرق وغرب البلاد، ومقتل 5 أشخاص على الأقل وإصابة العشرات، وفرض ضغوط هائلة على شبكة الطاقة الأوكرانية، وفقًا لما ذكرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.      

روسيا تستهدف محطات الطاقة الأوكرانية

احتفلت أوكرانيا بالاستقلال عن الاتحاد السوفيتي يوم السبت الماضي، وكان من المتوقع على نطاق واسع شكل من أشكال الهجوم الروسي حول التاريخ، بما في ذلك تحذيرات من السفارة الأمريكية، وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن الأهداف كانت محطات فرعية للطاقة ومحطات ضغط الغاز.

وجاء القصف، الذي استهدف 15 منطقة على الأقل في أعقاب هجوم بطائرة مسيرة ليلا على كييف والمنطقة المحيطة بها، فضلا عن هجمات صاروخية نهاية الأسبوع في شرق أوكرانيا أسفرت عن مقتل مستشار أمني لوكالة «رويترز» للأنباء وإصابة اثنين من صحفييها.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر منصة «تليجرام» عن تعرض أوكرانيا لأكبر هجوم مُشترك من قبل روسيا، شمل أكثر من 100 صاروخ من أنواع مختلفة وما يقرب من 100 طائرة مسيرة ذاتية التفجير، وذكر زيلينسكي أن الهجوم استهدف البنية التحتية المدنية الحيوية في أوكرانيا.

بوتين يصف زيلينسكي بمخلوق مريض

وأصدرت القوات الجوية الأوكرانية في وقت لاحق بيانا وصفت فيه الضربات بأنها «أكبر هجوم جوي» منذ بدء الحرب.

وكرر زيلينسكي دعوات للدول الغربية لرفع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة التي ترسلها إلى أوكرانيا لضربها داخل روسيا، «لا يمكن أن تكون هناك قيود بعيدة المدى في أوكرانيا عندما لا يكون لدى الإرهابيين مثل هذه القيود».

ووصف زيلينسكي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه «مخلوق مريض» يمكنه فقط أن يفعل ما يسمح له العالم بفعله، فالضعف وعدم كفاية القرارات المتخذة ردا على ذلك تغذي الرعب.

ومنذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية قبل أكثر من عامين، استهدفت قواتها بانتظام البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، ما دفع الشبكة الكهربائية إلى نقطة الانهيار في أواخر عام 2022، وأثار مخاوف من نزوح جماعي آخر من البلاد.

مقالات مشابهة

  • معركة جديدة قد تغير تاريخ مجلس الأمن لإصلاح النظام العالمي.. ما عليك معرفته؟
  • مجلس الأمن يوافق بالإجماع على تجديد مهمة «اليونيفيل» لعام آخر
  • بالإجماع.. مجلس الأمن يوافق على تجديد مهمة حفظ السلام في لبنان
  • رئيس الحكومة اللبنانية: نثمن تصويت مجلس الأمن على تمديد قوة الأمم المتحدة المؤقتة «اليونيفيل»
  • في سبتمبر..زيلينسكي يُطلع بايدن على خطة لإجبار روسيا على وقف الحرب
  • زيلينسكي: أوكرانيًا اختبرت بنجاح صاروخًا باليستيًا محلي الصنع
  • الرئيس الأوكراني يقدم «خطة النصر» إلى بايدن لإجبار روسيا على إنهاء الحرب
  • ‏زيلينسكي ينفي تقارير إعلامية تفيد بأن هجوم كورسك أثر على المحادثات المحتملة في قطر
  • تفاصيل الهجوم الروسي «الكبير» على أوكرانيا.. صاروخ يهدد البنية التحتية للطاقة
  • بنك أهداف أوكراني دمرته روسيا اليوم