الراي:
2024-07-05@23:18:25 GMT

برايتون يبدأ «الحلم»... وليفربول «المُرغم» يواجه لاسك

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT


بعدما كانت المشاركة القارية من الأمور التي لا يجرأ مشجعو برايتون الإنكليزي حتى على الحلم بها، يبدأ «النوارس» اليوم قصة أقرب إلى الخيال حين يستضيفون أيك أثينا اليوناني في مستهل مشوارهم في مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» لكرة القدم، في حين يجد مواطنهم العريق ليفربول نفسه في مكان لا يرغب فيه بعدما اعتاد على أضواء دوري الأبطال.


تعتبر زيارة أيك أثينا الى ملعب «أميكس» في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية التي تضم البطلين السابقين لدوري الأبطال أياكس أمستردام الهولندي ومرسيليا الفرنسي، مناسبة لم يكن من الممكن تصورها في الأيام المظلمة، عندما بدأ برايتون على وشك الانهيار.
كان برايتون في يوم من الأيام متهالكاً مثل الرصيف الغربي الذي دمرته الحرائق على شاطئ الساحل الجنوبي للمدينة، لكن أصبح الآن يمتلك أحد نماذج الأعمال الأكثر إثارة للإعجاب في كرة القدم العالمية.
تسعى الأندية الى محاكاة قدرة برايتون على التجوال في الكرة الأرضية بحثاً عن لاعبين شباب مغمورين مثل الإكوادوري مويسيس كايسيدو والأرجنتيني أليكسيس ماك أليستر والإسباني مارك كوكوريلا الذين تطوروا جميعاً كي يصبحوا كنزاً للنادي بعدما تخلى عنهم في صفقات هائلة ضخمة مقارنة بما أنفقه لضمهم.
ساعدت هذه السياسة المبتكرة النادي على تحدي الصعاب وصولاً الى مفاجأة الجميع بانهاء الدوري الممتاز الموسم الماضي في المركز السادس، ما شرّع الباب أمامه للمشاركة القارية الأولى في تاريخه.
وقال الرئيس التنفيذي للنادي بول باربر إن «هذا المشروع كان رائعاً. هناك بالتأكيد الآن وعي أوسع في برايتون»، مضيفاً «أحد الأندية الأوروبية التي تحدثت إليها يطلع على جميع مبارياتنا، ويجلس طاقمه التدريبي لمشاهدتها (مباريات برايتون) منذ البداية حتى النهاية».
إنه موقف قوة غير مسبوق لنادٍ كان قبل 26 عاماً على وشك الخروج من الدوري ولم يكن لديه ملعب خاص به.
وبعد أعوام من المشقة والترحال لخوض مبارياته البيتية بعيداً عن الديار، جاء الفرج على لاعب البوكر المحترف توني بلوم الذي اشترى النادي عام 2009، أي قبل عامين من افتتاح ملعبه الجديد القائم على مشارف المدينة.
مراهنة بلوم على برايتون أعطت ثمارها، إذ وبعد غياب دام 34 عاماً، صعد الفريق الى دوري الأضواء عام 2017 في تجربة تحدّث عنها باربر، قائلاً «منذ عام 1997 صعدنا 86 مركزاً في الدوري. كانت كرة القدم الأوروبية حلماً بعيد المنال بالنسبة للجماهير في ذلك الوقت». لكن الحلم تحول الآن الى حقيقة بقيادة المدرب الإيطالي روبرتو دي تزيربي الطامح الى النقاط الثلاث في مستهل هذه المغامرة القارية التاريخية للفريق الذي يدرك أن أيك أثينا سيكون على الأرجح مفتاح منافسته على بطاقة التأهل المباشر الى ثمن النهائي أو أقله نيل المركز الثاني المؤهل الى الملحق، لاسيما في ظل وجود خبيرين في المجموعة هما أياكس ومرسيليا الذي قرراقالة مدربه الاسباني مارسيلينو قبل السفر الى هولندا لمواجهة الفريق الهولندي اليوم.
وإذا كانت المشاركة في «يوروبا ليغ» حلماً بالنسبة لبرايتون، فإن مواطنه ليفربول الذي يحل ضيفاً على لاسك النمسوي في المجموعة الخامسة التي تضم أيضاً أونيون سان-جيلواز البلجيكي وتولوز الفرنسي، لا يرغب إطلاقاً التواجد في هذا المكان لاسيما بعدما استعاد مكانته بين كبار القارة العجوز.
ويبدو فريق المدرب الألماني يورغن كلوب عازماً على تجنب ما حصل معه الموسم الماضي حين حل خارج المراكز الأربعة الأولى المؤهلة الى دوري الأبطال، بعدما بدأ الدوري الممتاز هذا الموسم بأربعة انتصارات وتعادل في المراحل الخمس الأولى.
وبعدما حلّ الموسم الماضي وصيفاً للمتخصص في المسابقة إشبيلية الإسباني، يبدأ روما الإيطالي مشواره في المجموعة السابعة ضد مضيفه شيريف تيراسبول المولدافي بمعنويات مرتفعة جداً، نتيجة الفوز الكاسح الذي حققه فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الأحد في الدوري على إمبولي بسباعية نظيفة.
في المجموعة ذاتها يلتقي سلافيا براغ التشيكي وسيرفيت السويسري.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: فی المجموعة

إقرأ أيضاً:

سيراميكا يواجه الإسماعيلي في لقاء استعادة الثقة بالدوري الممتاز

يلتقي فريق سيراميكا كليوباترا نظيره الإسماعيلي في السابعة مساء اليوم الأربعاء على استاد المقاولون العرب، ضمن منافسات الجولة 29 بالدوري المصري.

ويسعي سيراميكا بقيادة أيمن الرمادي الي تحسين نتائجه في الدوري، واستعادة انتصاراته بعد خسارته من الزمالك بالجولة الماضية.

ويتطلع فريق الإسماعيلي الي تعويض الخسارة الأخيرة من المصري بهدف نظيف في ديربي القناة، والعودة لسكة الانتصارات أو التعادل على أقل تقدير.

ترتيب سيراميكا والإسماعيلي

ويحتل سيراميكا المركز العاشر برصيد 37 نقطة في جدول مسابقة الدوري، بينما يقبع الإسماعيلي في المركز الثاني عشر برصيد 31 نقطة.

مقالات مشابهة

  • الزمالك يبدأ استعداداته لمواجهة الإسماعيلي في الدوري
  • بدون صلاح.. ليفربول يبدأ التحضير للموسم الجديد
  • ميركاتو 2024.. الدوري السعودي يبدأ خطوات ضم برونو فيرنانديز
  • الخلود يبدأ مفاوضاته مع نجم منتخب مصر
  • هل يتم إلغاء الدوري هذا الموسم ؟ (شاهد)
  • الأهلي يواجه الداخلية للزحف نحو قمة الدوري
  • المصري يبدأ تدريباته الجماعية استعدادا لمواجهة بلدية المحلة
  • ليون يوقّع عقداً جديداً مع ساج إلى 2026
  • كاف يبدأ النظر في أحقية مشاركة بيراميدز بأبطال أفريقيا الموسم المقبل
  • سيراميكا يواجه الإسماعيلي في لقاء استعادة الثقة بالدوري الممتاز