وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على إيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.

"أزمة البصل ستنتهي".. نقيب المهن الزراعية يكشف سبب ارتفاع الأسعار (فيديو) ارتفاع البصل.. أسعار الفاكهة والخضروات اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023 في سوق العبور والمنافذ التجارية

وفي السياق ذاته، كشف مصدر بارز بشعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، عن أن السوق المحلية سيشهد انخفاضًا تدريجيًا في أسعار البصل خلال الفترة المقبلة ولن تزيد على الأسبوعين، وذلك بمجرد تطبيق قرار مجلس الوزراء اليوم، حيث ستكون هناك زيادة للمعروض من البصل في مقابل حجم الطلب.

 

وثمّن المصدر، من قرار  رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بوقف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، وذلك للسيطرة على الأسعار، حيث وصل سعر كيلو البصل إلى 25 جنيها.

 

وأوضح أن ارتفاع أسعار البصل وراءها قلة مساحة الأراضي المزروعة منه هذا العام إلى 50% بالمقارنة بالعام الماضي، واتجاه الطلب العالمي للبصل المصري بسبب سوء الأحوال الجوية حيث تصدره مصر طازجا ومجففا، وبالتالي قلة المعروض، فقد احتل البصل المركز الثالث من صادرتنا الزراعية، إذ تم تصدير نحو 324 ألف طن من البصل.

 

وتابع أن هناك طلبا كبيرا لتصدير البصل المصري إلى أسواق أوروبا ودول الخليج، لكن الدولة تصدر الفائض فقط عن احتياجات المواطنين، موضحًا أن أسعار البصل ارتفعت هذا العام نتيجة زيادة الطلب على الشراء مع قلة المعروض من المحصول.

واضاف أن الأمر لا يخلو من أن بعض التجار عملوا على احتكار وتخزين البصل لرفع سعره وتحقيق مزيد من الأرباح.

ونصح النجيب جموع المستهلكين بترشيد استهلاك البصل وعدم التكالب عليه مع بدء انخفاضه سعريا، للسماح له بمواصلة انخفاضاته السعرية وخروج العروة الجديدة وإغراق السوق المحلية بها، ليزيد الطلب على المعروض وبالتالي انخفاض أسعار البصل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ارتفاع اسعار البصل البصل اسعار البصل اليوم رئيس الوزراء وقف تصدير أسعار البصل

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار الدواجن في البورصة اليوم السبت 29-7-2024

سجلت أسعار الدواجن اليوم السبت 29-6-2024 في بورصة الدواجن، انخفاضا خلال بداية التعاملات اليوم، وذلك لعدة أسباب، أبرزها آليات السوق والعرض والطلب، نظرًا لانخفاض الطلب بسبب الاهتمام باللحوم خلال فترة عيد الأضحى، وكذلك توافر المعروض في الأسواق وتراجع أسعار الأعلاف.

أسعار الفراخ البيضاء في بورصة الدواجن

ووفق الأسعار المعلنة من قبل بورصة الدواجن، سجلت أسعار الفراخ البيضاء نحو 80 جنيهًا للكيلو تسليم أرض المزرعة بتراجع 5 جنيهات عن أخر سعر لها، بينما تباع للمستهلك بسعر يتراوح بين 90 و100 جنيه.

سجلت أسعار الفراخ الحمراء «الساسو» تسليم أرض المزرعة 114 جنيهًا، على أنّ تُباع للمستهلك بسعر يتراوح بين 125 و130 جنيهًا.

أسعار الفراخ البلدي  

وسجل سعر كيلو الفراخ البلدي نحو 125 جنيهًا للكيلو، ليصل إلى المستهلك بسعر يتراوح بين 130 و140 جنيهًا.

سعر الفراخ الأمهات  

وسجلت أسعار الدواجن الأمهات البيضاء 72 جنيهًا على أرض المزرعة.

وأوضح مينا عريان أحد أصحاب محلات الدواجن في تصريحات لـ«الوطن»، أنّ الأسعار تتغير بشكل يومي خاصة وأن الأسعار في المحلات يضاف عليها مصاريف النقل والمكسب.

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار الدواجن في البورصة اليوم السبت 29-7-2024
  • أسعار الحديد اليوم  السبت 29-6-2024 في محافظة البحيرة
  • عاجل.. كواليس أزمة كولر مع كهربا وحسم 4 لاعبين في الأهلي
  • أسعار الذهب في الإمارات اليوم الجمعة بنهاية التعاملات
  • أسعار الحديد اليوم  الجمعة 28-6-2024 في محافظة البحيرة
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم
  • أسعار الحديد اليوم الخميس 27-6-2024  في محافظة البحيرة
  • تراجع فرص ارتفاع أسعار الذهب في مصر مع انخفاض الطلب
  • أسعار اللحوم والدواجن اليوم الخميس 27 يونيو بالفيوم
  • أسعار الدواجن اليوم الخميس 27-6-2024.. «اعرف الفراخ البيضاء بكم؟»