نيويورك – نبض السودان

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأربعاء، إن مصر بلورت خارطة طريق بشأن الأزمة السودانية تشمل الجوانب الإنسانية والسياسية.

وأضاف شكري  خلال اجتماع وزاري حول السودان على هامش الجمعية العامة لـ الأمم المتحدة في نيويورك، أن مصر تولي اهتماما بـ السودان باعتباره جزءا من الأمن القومي المصري.

وأشار وزير الخارجية، إلى أن القاهرة ستواصل التزاماتها تجاه السودانيين وغيرهم في البلاد، لافتا إلى أن مصر استقبلت أكثر من 300 ألف سوداني منذ بدء الحرب.

وتابع: “نعمل على إيصال الإغاثة والدعم الإنساني من دول الجوار إلى الداخل السوداني”، لافتا إلى أنه يجب تقاسم الأعباء بشأن استقبال النازحين.

وقال وزير الخارجية، إنه لا ينبغي أن تتحمل دول الجوار وحدها وطأة الأزمة في السودان، داعيا المجتمع الدولي لتحمل مسئولياته وحشد الدعم للتعامل مع أزمة السودان.

كما أكد شكري أن مصر تدعم كل جهود إنهاء الحرب، مشدد على أنه يجب العمل على نزع فتيل الأزمة السودانية، حيث إن أمن الخرطوم جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

على جانب آخر، قال وزير الخارجية، إنه يجب إنشاء مستودعات للمواد الإغاثية في الدول المجاورة للسودان.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: تقاسم لـ العالم مصر يجب وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

(تقدم) ترحب بدعوة الخارجية المصرية لعقد مؤتمر للقوى السياسية والمدنية السودانية يومي ٦-٧ يوليو بالقاهرة

ترحب تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) بدعوة وزارة خارجية جمهورية مصر العربية لعقد مؤتمر للقوى السياسية والمدنية السودانية يومي ٦-٧ يوليو بالقاهرة، لمناقشة موضوعات وقف الحرب ومعالجة الأزمة الانسانية وسبل التهيئة للمسار السلمي لحل الأزمة،

تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)
بيان
ترحب تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) بدعوة وزارة خارجية جمهورية مصر العربية لعقد مؤتمر للقوى السياسية والمدنية السودانية يومي ٦-٧ يوليو بالقاهرة، لمناقشة موضوعات وقف الحرب ومعالجة الأزمة الانسانية وسبل التهيئة للمسار السلمي لحل الأزمة، وفي هذا السياق فإننا نعرب عن شكرنا وتقديرنا لجمهورية مصر العربية على هذا المجهود من أجل دفع خطوات إنهاء الحرب في السودان.
يأتي هذا الترحيب في إطار سعينا الدؤوب للمساهمة في تعزيز مجهودات إحلال السلام في السودان، ومن هذا المنطلق سوف تلبي مكونات تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) دعوة المشاركة في المؤتمر للمساهمة الجادة في بحث سبل انهاء الصراع المسلح واحلال السلام المستدام في بلادنا.
ستعمل مكونات (تقدم) على الدفع بأولوية معالجة الكارثة الانسانية الماحقة التي يعاني منها شعبنا في داخل البلاد وفي مناطق النزوح واللجوء، كما ستطرح رؤاها حول كيفية تسريع جهود الحل السلمي للنزاع في السودان.
الأمانة العامة
١ يوليو ٢٠٢٤م  

مقالات مشابهة

  • أول تصريحات لوزير المالية بعد حلف اليمين: سنبذل كل ما في وسعنا لتخفيف الأعباء
  • السودان يعيش أسوأ «نزوح» في العالم وسط تحذيرات أممية من تداعيات الأزمة
  • وزير الخارجية: مصر تري أهمية تطبيق مبدأ الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية
  • (تقدم) ترحب بدعوة الخارجية المصرية لعقد مؤتمر للقوى السياسية والمدنية السودانية يومي ٦-٧ يوليو بالقاهرة
  • وزير الخارجية المصري: أى حل سياسى حقيقى فى السودان يجب أن يستند لرؤية سودانية خالصة
  • الخارجية المصرية: أي حل سياسي حقيقي في السودان لابد وأن يستند إلى رؤية سودانية خالصة
  • سامح شكري: أي حل سياسي لابد أن يستند إلى رؤية سودانية خالصة دون إملاءات أو ضغوط خارجية
  • وزير الخارجية يستقبل المدير العام للعمليات بالبنك الدولي
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير العام للعمليات بالبنك الدولي سبل تعزيز التعاون
  • وزير الخارجية يشيد بدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر