◄ ترويج الفرص الاستثمارية للمشروعات الخضراء في عُمان خلال مؤتمر "كوب 28"

 

لندن- العُمانية

 

اختتمت المجموعة الاستشارية الاستراتيجية العُمانية البريطانية اجتماعها الثاني لعام 2023 في العاصمة البريطانية لندن، والذي هدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدين وتحقيق الأهداف المالية والاستثمارية والاقتصادية المشتركة.

وقد ترأس الجانب العُماني معالي ناصر بن خميس الجشمي أمين عام وزارة المالية والمشرف العام على البرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي، وترأس اللورد جيري جريمستون الجانب البريطاني.

وأشار معالي ناصر بن خميس الجشمي إلى أهمية المجموعة الاستشارية ودورها الرائد في تحديد مجالات التعاون بين سلطنة عُمان والمملكة المتحدة، مشيدًا بالتقدم المحرز في مجالات التعاون المختلفة منذ تأسيسها مؤكدًا ضرورة استمرار الجهود نحو المزيد من النجاحات.

وشهد الاجتماع مناقشة توجه سلطنة عُمان نحو الطاقة النظيفة التي تستهدف تحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2050، وفي ظل توجه الدولتين نحو بناء قاعدة قوية لاقتصاد مستدام وأوجه التشابه في المشروعات النوعية في مجال الطاقة النظيفة والهدف المشترك لتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2050.

وتطرق الجانبان أثناء الاجتماع إلى آلية التعاون للاستعداد لحضور مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب 28" المزمع عقده خلال الفترة شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الترويج للفرص الاستثمارية في المشروعات الخضراء المستدامة، إضافة إلى تبادل الخبرات والمعارف في عدد من الموضوعات الاستراتيجية التي تحقق مصالح البلدين الصديقين.

واستعرض محمود بن عبدالله العويني مدير البرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي توجهات وأهداف البرنامج التي تتقاطع مع مجالات التعاون التي أقرتها المجموعة الاستراتيجية العُمانية البريطانية وآخر المستجدات المرتبطة بها والتقدم المحرز في تنفيذ المبادرات التي تهدف إلى توسيع الخيارات التمويلية المتاحة للقطاع الخاص لا سيما المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز فرص الحصول على التمويل الأخضر المستدام، وتطوير منظومة القوانين والتشريعات في القطاع المالي.

وعلى هامش الاجتماعات، زار وفد سلطنة عمان المشارك بعض المؤسسات العاملة في القطاع المالي مثل صندوق النمو البريطاني، وبورصة لندن للاطلاع على أبرز الدروس المستفادة في مجال إصدار السندات الخضراء في سوق لندن للأوراق المالية؛ حيث جرى النقاش حول سبل التسويق الفعّال للسندات الخضراء/ المستدامة في سلطنة عُمان لجذب المستثمرين الدوليين وعلى وجه التحديد المستثمرين في المملكة المتحدة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

السفارة الروسية في لندن تعلق على اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية

علقت السفارة الروسية في لندن على الاتهامات الموجهة لموسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية المقبلة في 4 يوليو.

إقرأ المزيد السفارة الروسية في لندن: بريطانيا تحد من تنميتها بفرض عقوبات ضد روسيا

وجاء في بيان السفارة: "نحن نرفض رفضا قاطعا التكهنات حول نية روسيا للتدخل في الانتخابات في المملكة المتحدة، والتي تنتشر في المقام الأول من قبل قيادة حزب المحافظين، فضلا عن وسائل الإعلام. توضح مثل هذه التكهنات بوضوح الأزمة الفكرية للمحافظين في نهاية فترتهم في السلطة، يبدو أنه ليس لديهم أي شيء آخر على الإطلاق لجذب الناخبين. نحن على يقين من أن البريطانيين يشعرون بالملل من هذه المهزلة".

وأضاف بيان السفارة: "على عكس بريطانيا والغرب، لا تميل روسيا إلى التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ذات السيادة. الثورات الملونة والانقلابات ليست طريقتنا، بل طريقة الولايات المتحدة وأتباعها".

وختم البيان: "أيا كانت الأحزاب البريطانية الرئيسية التي تتنافس على السلطة فإن المواجهة مع روسيا ستستمر وبمباركة واشنطن".

وفي وقت سابق، طالب رئيس حزب المحافظين في بريطانيا ريتشارد هولدن بإجراء تحقيق فيما يتعلق بمنشورات إعلامية حول التدخل المزعوم للمدونين الأجانب الموالين لروسيا في الانتخابات البرلمانية في البلاد، بحسب ما ذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية.

 

المصدر: وزارة الخارجية الروسية

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع مجلس التعاون لتعزيز التعليم والترجمة
  • سلطنة عُمان ومجلس التعاون يوقّعان على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى
  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية
  • طلاب الجامعة البريطانية يلتقون بالسفير المصري خلال تواجدهم في المملكة المتحدة
  • طلاب الجامعة البريطانية يلتقون بالسفير المصري بلندن خلال زيارتهم المملكة المتحدة
  • طلاب الجامعة البريطانية يلتقون بالسفير المصري في لندن
  • السفارة الروسية بلندن: اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية عار عن الصحة
  • السفارة الروسية في لندن تعلق على اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية
  • الذهب الأخضر
  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان