أوضح الخبير الاقتصادي صفوان قصي، أسباب استمرار بيع النفط بعملة الدولار بدلا من التعامل المباشر مع الدول للحصول على الإيرادات من دون مرورها بالبنك الفيدرالي الأميركي.

وقال قصي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “النفط بكل دول العالم يباع بعملة الدولار، وهذا الامر جاء من خلال الاتفاق بعد الحرب العالمية الثانية على جعل مبيعات النفط بالدولار، وهذا الارتباط مازال ساريا الى يومنا هذا”.

وأضاف ان “العراق وفي حال رغب في بيع النفط الى الصين بعملة اليوان بدل الدولار، فأن ذلك يعني ان العراق يبيع بالدولار ومن ثم يحوله الى العملة الصينية من اجل الابتعاد عن البنك الفيدرالي الأميركي”.

وبين ان “هناك الكثير من الفاسدين قد يتشجعون على امتلاك هذه الأموال في حال التعامل مع العملة الصينية، لذا فان من الأفضل الاستمرار بالتعامل مع الدول بعملة الدولار لوجود رقابة من الفيدرالي على هذه العملة، فضلا عن ضمان عدم ذهاب المليارات لايدي فاسدين تحت عناوين مختلفة”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

مع ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي حول الفائدة.. إلى أين يتجه الدولار والذهب؟

الولايات المتحدة – استقرت أسعار الذهب والدولار في تعاملات اليوم الأربعاء قبيل صدور قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي حول سعر الفائدة.

وبحلول الساعة 10:20 بتوقيت موسكو، استقرت العقود الآجلة للمعدن النفيس عند 2595.80 دولار للأونصة، بزيادة طفيفة نسبتها 0.14% عن سعر الإغلاق السابق.

فيما تم تداول العقود الفورية لمعدن الذهب عند 2569.69 دولار للأونصة، بينما انخفضت العقود الآجلة للفضة بنسبة 0.16% إلى 30.93 دولار للأونصة.

وفي سوق العملات، استقر مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية أمام سلة من العملات، عند 100.8640 نقطة، بانخفاض طفيف نسبته 0.03%.

وتترقب الأسواق صدور نتائج اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي)، وسط توقعات أن يتم خفض أسعار الفائدة الرئيسية من مستواها الحالي 5.25% – 5.50%.

وانقسمت تقديرات الخبراء والمحللين حول مقدار الخفض المتوقع، وسط ترجيح أن يتم الخفض بمقدار 50 نقطة أساس (0.50%).

المصدر: RT + بلومبرغ

مقالات مشابهة

  • تحول في الأسواق.. الدولار ينتعش بعد قرار الفيدرالي
  • خبير اقتصادي: الدبيبة سيعجز عن توفير أساسيات المواطن بسبب أزمة “المركزي” 
  • أسعار النفط تستقر وسط ترقب لقرار الفيدرالي بشأن الفائدة
  • مع ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي حول الفائدة.. إلى أين يتجه الدولار والذهب؟
  • انخفاض أسعار النفط والأنظار موجهة نحو الفيدرالي الأمريكي
  • التغيرات الطفيفة في سعر الدولار في مصر: كيف يؤثر السوق المحلي على قيمة العملة اليوم 18 سبتمبر 2024؟
  • أسعار النفط مستقرة وسط ترقب لقرار الفيدرالي بشأن الفائدة
  • هل سيتراجع سعر الدولار إلى 40 جنيها؟.. خبير مصرفي يوضح
  • مصرفي يوضح هل قرار البنك الفيدرالي يؤثر على سعر الدولار اليوم في مصر؟
  • بلومبرغ: ارتفاع أسعار النفط العالمية مع استمرار تراجع الصادرات الليبية