واصل اهالي السويداء الجنوبية تظاهراتهم ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد وجددو مطالبتهم له بالرحيل 

وقالت مصادر سورية ان المئات تجمعوا في عدة ساحات وخاصة ساحة الكرامة الرئيسية اليوم الأربعاء 20 سبتمبر/أيلول، لليوم 31 على التوالي مرددين شعارات ورافعين لافتات تؤكد على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن 2254 ومحاسبة المجرمين، وعلى المطالبة بدولة مواطنة لكل السوريين، مشددة على رحيل "نظام العصابة" في إشارة لنظام الأسد.

 

"نزلنا نغني بالساحات يالله يالله.. ورصاصك ما خوفنا دخيل الله"، من ساحة الكرامة، وأغنية جديدة ترددها سيدات السويداء، اللواتي لم يغبن لحظة واحدة عن الحراك الشعبي، بل كان وجودهن أساسياً وصوتهن الأقوى.#مظاهرات_السويداء pic.twitter.com/KJdWjs01P1

— السويداء 24 (@suwayda24) September 20, 2023

 

وحمل المتظاهرون لافتات كان أبرزها: " الحرية لمعتقلي الرأي - نريد استعاد الدولة ومؤسساتها - عندما نضع قلوبنا فيما نفعل سنصنع مستقبلاً أفضل" وفق موقع بلدي نيوز الاخباري السوري

وانطلقت الاحتجاجات في المدينة السورية المذكورة منذ شهر، حيث اغلقت المقار الامنية التابعة للنظام ومراكز حزب البعث العربي الاشترامي الحاكم كما حطموا تماثيل للرئيس السوري السابق حافظ الاسد ومزقو صور نجله بشار 

 

متداول: طلاب مدرسة ينهون دوامهم في السويداء بمظاهرة عفوية ضد النظام.#مظاهرات_السويداء pic.twitter.com/uJrNZhfOqJ

— السويداء 24 (@suwayda24) September 20, 2023

وتنفي الصور والفيديوهات الواردة من السويداء ما يتم تداوله بان التظاهرات بدأت تتراجع وتؤكد تلك الادلة على انها تزداد زخماً مع مرور الأيام، مع تركيز المتظاهرون على بتطبيق القرار الأممي 2254، القاضي بإيجاد حل سياسي بدون الأسد والحفاظ على وحدة الأراضي السورية.

 

التظاهرات منذ يومها الاول حظيت بتأييد شيوخ الدروز حيث اكد الشيخ الدرزي (حمود الحناوي) على المطالب والاستمرارية في المظاهرات لحين تحقيقها، وقد عبّر الشيخ عن المطالب بالقول: "صبرنا كثيراً ولكن بعد أن وصلنا إلى هنا لا تراجع بأن نكون معكم وأمامكم".

الموقف ذاته كان قد صدر عن الشيخ (حكمت الهجري) الذي شدد على ان : "هذا الاعتصام باقٍ إلى ما شاء الله حتى تحقيق كل رغبات وطموحات الشعب السوري بدون منية أو جميلة، الخواتيم لا تكون إلا بتحقيق إرادة الشعوب".

#شاهد: من ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء، اليوم الأربعاء، وكل يوم: يلا ارحل بشار.#مظاهرات_السويداء pic.twitter.com/Uzo3GlLWoM

— السويداء 24 (@suwayda24) September 20, 2023

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

سوريا.. مزارعون في السويداء يحتجزون شاحنات أردنية للمطالبة "بأموال مستحقة"

تحتجز مجموعة من مزارعي محافظة السويداء السورية منذ أكثر من 4 أيام، شاحنات نقل أردنية، للمطالبة بتسديد "أموالهم المستحقة" لقاء تصديرهم فواكه إلى الأردن خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.

وبحسب شبكة "السويداء 24"، فقد احتجز مزارعون 3 شاحنات أردنية في منطقة ظهر الجبل شرقي السويداء، قالوا إن لهم حقوقا مالية تزيد قيمتها على 90 ألف دينار أردني، وتخلف أصحاب الشاحنات المحتجزة عن تسديدها، ونقضوا عدة اتفاقات لتسليم الأموال.

وقال المزارعون الذين أصدروا بيانا توضيحيا، إن التجار المذكورين عملوا على مماطلتهم في تسديد الأموال المستحقة، ثم راحوا يتجاهلون اتصالاتهم مؤخرا، مشيرين إلى أن تلك الأموال هي ثمن برادات لمحاصيل تفاح وليمون تم تصديرها في أعوام 2022-2023-2024.

ونقلت الشبكة عن مصدر مطلع، أن المزارعين استضافوا سائقي الشاحنات الأردنية المحتجزة في منازلهم، ثم قاموا بتوصيلهم إلى معبر نصيب قبل أربعة أيام. وعاد السائقون من المعبر إلى السفارة الأردنية في دمشق، في محاولة لحل الإشكال والعودة بشاحناتهم إلى الأردن، علماً أن السائقين ليسوا طرفاً بالقضية.

وناشد المزارعون عبر بيانهم "الحكومة الأردنية وعشائر الأردن"، للتدخل بهدف حل هذا الإشكال من خلال دفع الذمم المترتبة على التجار، موضحين أن البرادات المحتجزة تعد بمثابة "أمانة" لديهم ولن يتخلوا عنها إلى حين تسديد المستحقات المالية إلى أصحابها.

المصدر: عمون 

مقالات مشابهة

  • قطر تتراجع عن ترحيل اليمنيين وتعلن تحويل الزيارات إلى إقامات عمل ”وثيقة رسمية”
  • إيران تفرض عقوبات على عدد من الأمريكيين بسبب انتهاكهم حقوق الإنسان
  • إيقاف 474 شخصا بعد أعمال عنف طالت السوريين في تركيا
  • تجدد الاحتجاجات في كينيا والمتظاهرون يرفضون دعوات الرئيس للحوار
  • احتجاز شاحنات نقل أردنية في السويداء .. لماذا ؟ / تفاصيل
  • شبيبة السويداء تنظم المسابقة الشعرية على مستوى المحافظة
  • سوريا.. مزارعون في السويداء يحتجزون شاحنات أردنية للمطالبة "بأموال مستحقة"
  • دخول 10 منشآت صناعية وحرفية جديدة بالعمل في السويداء
  • اعتماد نتيجة الترم الثاني للمستويين الثالث والرابع بـ«تمريض كفر الشيخ»
  • مش هتنازل عن حق ابني.. بسمة وهبة تتوعد شركة شحن وتعلن مقاضاتها لهذا السبب - فيديو