واصلت جمعية الأورمان، في محافظة كفر الشيخ، تنفيذ المبادرة الإنسانية «خير بالتقسيط»، بالتعاون مع الجمعيات الأهلية الصغيرة المنتشرة لاستهداف دعم زواج الفتيات اليتيمات بقرى ومراكز محافظة كفرالشيخ.

مبادرة خير بالتقسيط في كفر الشيخ

وأشادت الدكتورة ماجدة جلاله، وكيلة وزارة التضامن الاجتماعي في كفرالشيخ، عبر بيان اليوم، أن مبادرة «خير بالتقسيط»، تتم بالجهود المتميزة لمؤسسات وجمعيات المجتمع المدني، التي تسهم دائمًا في إضفاء الفرحة والبهجة على وجوه البسطاء والأسر الأكثر احتياجًا، من خلال ما يتم تقديمه من أوجه الدعم والمساندة للفئات المستهدفة.

خدمات إنسانية متعددة

وأكدت «جلاله»، أن كل هذه الجهود تأتي متواكبة مع ما تقدمه مبادرة «خير بالتقسيط»، من خدمات إنسانية جليلة لأبناء المجتمع المصري، وتقديم أوجه الرعاية المختلفة بالتعاون مع المجتمع المدني الذي أثبت أنه الركيزة الأساسية للتنمية والنماء.

أوضح اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أنه من خلال «خير بالتقسيط» يمكن التبرع على فترات طويلة بمبلغ ألف وخمسمائة جنيه شهريًا لمدة 10 أشهر، أو بمبلغ 420 جنيها لمدة 36 شهرا، ليستطيع الجميع المساهمة في دعم زواج الفتيات اليتيمات، للوصول لخدمة إلى عدد أكبر من المستفيدين.

دعم زواج الفتيات اليتيمات

وأشار إلى أن نشاط دعم زواج الفتيات اليتيمات نشاط خيري إنساني أطلقته الأورمان قبل سنوات من الآن ومستمرة فيه، لما له من أهمية كبيرة فى دعم الفتيات اليتيمات غير القادرات فى بناء حياة جديدة.

وأضاف أنه منذ إطلاقها لمشروع دعم زواج الفتيات اليتيمات ساهمت في زواج 19,893 فتاة بجميع المحافظات، منها 771 فتاة في كفرالشيخ، مشيرة إلى اختيار الفتيات وفق عدة اشتراطات، أهمها عقد قرانها، ووفاة عائلها، وعدم مقدرتها الاقتصادية من واقع بحث ميداني.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ محافظة كفر الشيخ دعم زواج الفتیات الیتیمات خیر بالتقسیط

إقرأ أيضاً:

مشروع ابنتي الغالية يستعرض أنشطته بقرية أصفون بالأقصر (صور)

 

شهدت جمعية التنمية الريفية المتكاملة باصفون  فعاليات استعراض أنشطة مشروع ابنتي الغالية وجلسة حوارية لعرض انشطة مشروع ابنتي الغالية  الممول هيئة كوبتك أورفانز، بحضور سلوي يوسف مرقص مدير منطقتي قنا والاقصر بهيئة كوبتك اورفانز وبحضور وائل زكريا الامير عضو مجلس الشيوخ عن محافظة الاقصر والعمدة تقادم عامر عضو مجلس الشيوخ السابق  ومدير ادارة تضامن الامير مصطفي ومدير اوقاف اسنا الشيخ حسن الامير والقس بولس حكيم من كنيسة الملاك مخائيل بوابورات المطاعنة ومدير اوقاف اصفون الشيخ ابراهيم السيد ومدير ادارة تضامن اصفون فاطمة عبدالباقي وهشام عبدالستار نائبا عن وكيل وارة التربية والتعليم ومدير التعليم الفني ابراهيم عامر واشرف قرقار مدير المشاركة المجتمعية بادارة اسنا التعليمية  ولفيف من القيادات قرية اصفون وشباب اصفون والجمعيات الاهلية واللجنة الشعبية

حيث يهدف مشروع ابنتي الغالية  لاستخدام قوة تأثير التعليم والمرافقة والإرشاد لإطلاق العنان لإمكانات الفنيات المصريات في القيادة والمبادرة، وتمكينهن لأن يكن واثقات  من أنفسهن، ويصبحن قادرات على صناعة التغيير في مجتمعاتهن ويظهرن الالتزام والموهبة اللازمتين المحاربة المشكلات المترتبة على الفقر وبث التعايش السلمي

مشروع ابنتي الغالية هو مشروع تنموي وقاني قائم على الأدلة التي ثبت نجاحها في التنمية الاجتماعية. يستهدف المشروع الفتيات الأكثر عرضة لخطر التسرب من التعليم في المجتمعات المهمشة لتزويدهن بالمهارات اللازمة للنجاح والاستمرار في التعليم. يعمل مشروع ابنتي الغالية على تمكين الفتيات على المستويات الشخصية والسلوكية والتفاعلية ويستثمر في إمكانيات الفتيات ليمكنهن من زيادة تأثير هن في مجتمعاتهن.  


يستخدم مشروع ابنتي الغالية قوة تأثير التعليم والمرافقة والتوجيه لإطلاق العنان  لإمكانات الفتيات المصريات في القيادة والمبادرة، وتمكينهن ليكن واثقات في أنفسي ويصبحن قادرات على صناعة التغيير في مجتمعاتهن، ويظهرن الالتزام والموهبة اللازمة. لمحاربة المشكلات المترتبة على الفقر وبث التعايش السلمي.

 

مشروع ابنتي الغالية  الممول من هيئة كوبتك اورفانز-  حيث تمتد جذور هيئة كوبتك اورفانز إلى عام 1988 أسستها المهندسة نرمين رياض وهي هيئة حاصلة على جوائز عديدة وتهدف إلى إطلاق العنان للقدرات الكامنة التي وهبها الله للأطفال المهمشين وتساعدهم على كسر حلقة الفقر ليصبحوا قادة في  مجتمعاتهم المحلية 
وتقوم الاستاذة سلوي يوسف مرقس مدير منطقة محافظات قنا والاقصر بالاشراف والمتابعة المستمرة لانشطة المشروع ومتابعة فريق العمل لانجاز المهام وتزليل العقبات امامهن باستمرار 0

وتقول سلوي يوسف مدير منطقتي قنا والاقصر بهيئة كوبتك اورفانز  ان المشروع يوفر مساحة آمنة للتفاعل والحوار والتنمية الشخصية التي تمكن الفتيات من رفع تقديرهن لذواتهن، وتطوير مهارات صنع القرار والقيادة، والحد من عزلتهن الاجتماعية وتعزيز التعايش السلمي. ويعمل المشروع على تعزيز العمل بمبادئ التعددية وقبول الاختلاف والاعتراف بالقيمة الذاتية للفتيات واكتشاف مواهبهن واستكمال تعليمهن وحثهن على اتباع مسارات مستقبلية مختلفة.


واكدت سلوي يوسف  ان المشروع يحقق نتائجه من خلال اتباع نموذج توجيهي تعليمي يعتمد على مبدأ "المرافقة".

 يعتمد ذلك على علاقة توجيه فردية بين فتاة في المرحلة الجامعية وتسمى "الأخت الكبرى وأخرى في المرحلة الابتدائية وتسمى "الأخت الصغرى". في هذا النموذج القائم على العلاقة بين الأختين، يجمع " مشروع ابنتي الغالية " بين الفتيات المسلمات والمسيحيات (بين أعمار ٧: ٢٢ عاما) في إطار من التفاعل والتعايش السلمي المجتمعي.


تمثل الأخت الكبرى في المشروع النموذج والقدوة للأخت الصغرى ليتعلما سويا بعض القيم والمهارات بشكل عملي من أختها الكبرى كقيم الحياة، تقدير قيمة التعليم ومقاومة ضغط الزواج المبكر وطرق التعبير عن أفكارها لتكتسب مهارات جديدة لتنمية مداركها وشخصيتها، كما يلعب نموذج المرافقة دورا رئيسيا في رفع التحصيل الدراسي للأخت الصغرى ويضم المشروع أنشطة جماعية وحلقات نقاشية للتوعية وأنشطة تدريبية حول مجموعة من الموضوعات التي تثري معارف الأخت الكبرى والصغرى وتشكل مهاراتهن. تعزز الأنشطة فهم الفتيات لحقوقهن وواجباتهن المجتمعية والإنسانية وغرس روح الخدمة والعطاء والتطوع والمسؤولية المجتمعية، إلى جانب النتائج الاجتماعية والاقتصادية الإيجابية للمشاركات يتم إعداد الموضوعات بناء على منهج تعده هيئة كويتك أورفائز قائم على تعزيز الحقوق وتكوين شخصية سوية إلى أكبر مستوى ممكن تدور الموضوعات التدريبية حول رأس المال النفسي والاجتماعي والقيادة والمسؤولية الاجتماعية وإدارة النزاعات والتعايش السلمي.

 

IMG-20240630-WA0054 IMG-20240630-WA0058 IMG-20240630-WA0072 IMG-20240630-WA0068 IMG-20240630-WA0056 IMG-20240630-WA0061 IMG-20240630-WA0066 IMG-20240630-WA0057

مقالات مشابهة

  • مبادرة «كتف في كتف».. قطار التحالف الوطني الخيري يجوب مصر لدعم 25 مليون مواطن
  • 10 كراسي متحركة وسداد ديون غارمات ضمن مبادرة «الناس لبعضهم» في أسوان
  • مشروع ابنتي الغالية يستعرض أنشطته بقرية أصفون بالأقصر (صور)
  • مصر.. تغريم "يوتيوبر" 200 ألف جنيه لاتهامه بالتحرش
  • دراسة بريطانية: بلوغ الفتيات المبكر مرتبط باكتساب الوزن
  • «العربية للتصنيع» لـ«الوطن»: مبادرة لتأثيث وتشطيب المنازل بالتقسيط دون فوائد
  • الهلال الأحمر توقع مذكرات تعاون لدعم مبادرة التدريب من أجل التمكين
  • محافظ كفرالشيخ يتفقد أعمال رصف طريق بيلا
  • النجم التركي مارت ديمير يفاجئ محبيه بهذا الخبر
  • إزالة التعديات على الأراضى الزراعية ومخالفات البناء بكفرالشيخ