قال مركز مكافحة الأمراض في تايوان إن لقاح "موديرنا" الجديد المضاد لـ"كوفيد-19″ سيخضع لاختبار جودة، ومن المتوقع أن يصبح متاحا بحلول الأسبوع المقبل.
ويستهدف اللقاح الجديد المتغير الفرعي أوميكرون "إكس بي بي 5.1" من "سارس-كوف-2".

وحصل لقاح "سبيكيفاكس إكس بي بي 5.1" لشركة "موديرنا" على ترخيص الاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء الأربعاء الماضي، حسب صحيفة "تايبيه تايمز".



وقال تسينغ شو-هوي نائب المدير العام لمراكز مكافحة الأمراض إنه من المتوقع أن يكون اللقاح متاحا بحلول نهاية أيلول الجاري، على أمل أن يكون ذلك قبل عطلة نهاية الأسبوع الطويلة لمهرجان منتصف الخريف من يوم الجمعة المقبل حتى الأول من تشرين الأول، حيث تكون للأشخاص الذين يبلغون 65 عاما أو أكثر الأولوية.

وأضاف "تشير بيانات المراقبة طويلة المدى لدينا إلى أن معظم الحالات الخطيرة المرتبطة بـ"كوفيد-19″ هي لأشخاص يبلغون من العمر 65 عاما أو أكثر".

وتم اكتشاف المتغير "إكس بي بي 5.1" في تشرين الأول 2022، والذي ينتمي إلى مجموعة فرعية من المتحور أوميكرون الذي انتشر نهاية عام 2021.

وتمتع المتحور "إكس بي بي 5.1″ بطفرة ساعدته في التغلب على دفاعات الجسم المناعية، لكن هذه الخاصية نفسها قللت أيضا قدرته على إصابة الخلايا البشرية.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: إکس بی بی 5 1

إقرأ أيضاً:

زوار السعودية ينفقون أكثر من 45 مليار ريال خلال الربع الأول

حققت المملكة العربية السعودية نمواً في إنفاق الزوار القادمين من الخارج خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 22.9% مقارنة بالربع الأول من عام 2023، حيث تجاوز إجمالي إنفاقهم مبلغ 45 مليار ريال (11.99 مليار دولار)، فيما حققت فائضاً في بند السفر يقدر بمبلغ 24 مليار ريال وبنسبة نمو للفائض تتجاوز 46% مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2023. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن إنفاق المسافرين من المملكة إلى الخارج يقدر بنحو 21 مليار ريال خلال الفترة نفسها، بحسب بيانات البنك المركزي السعودي الأولية الخاصة ببند السفر في ميزان المدفوعات.

ويأتي الارتفاع في إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة من الخارج، ضمن سلسلة النجاحات المتواصلة التي يحققها القطاع السياحي في السعودية، حيث حققت المملكة المرتبة الأولى في قائمة الأمم المتحدة للسياحة في معدل نمو عدد السيّاح الدوليين، وفي معدل نمو الإيرادات السياحية بين أفضل الوجهات السياحية الكبرى عالمياً في العام 2023 مقارنة بالعام 2019.وام


مقالات مشابهة

  • نانسي عجرم تشوق جمهورها لأحدث أغانيها (شاهد)
  • تظهر بعد 3 سنوات.. ما علاقة كورونا بالسكتات الدماغية ومشكلات الأمعاء؟
  • زوار السعودية ينفقون أكثر من 45 مليار ريال خلال الربع الأول
  • أستراليا.. مكافحة الإرهاب تُحقق بحادثة طعن في جامعة سيدني نفذها مراهق
  • الهلال وسلمان الفرج.. نهاية رحلة استمرت 20 عاما
  • بصيص أمل جديد.. نجاح المرحلة الأولى من اختبارات دواء روسي مضاد للسرطان
  • إعلام إسرائيلي يتوقع نهاية الحرب في صورتها الحالية خلال 10 أيام
  • خلال 10 أيام.. إعلام إسرائيلي يشير إلى نهاية الحرب بصورتها الحالية
  • إعلام إسرائيلي: نهاية الحرب بصورتها الحالية خلال 10 أيام
  • إعلام إسرائيلي يكشف نهاية الحرب خلال 10 أيام... ماذا عن جبهة لبنان؟