هزات أرضية متتالية تشهدها عدد من دول العالم خلال الآونة الأخيرة، جاءت بدايتها من الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، وصولًا بالأخير الذي تعرضت له مدينة طبرق الليبية، وكذلك مدينة مرسى مطروح الساحلية المصرية.

تفاصيل الهزة الأرضية في مطروح 

ووفق ما كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فإن مدينة مرسى مطروح، شهدت هزة أرضية، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، لكن لم يشعر بها أي من المواطنين.

ووقعت الهزة الأرضية شمال غرب مدينة مرسى مطروح، على بُعد 265 كيلومترًا، وعلى عمق 13 كيلومترًا، وبقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر، ولم تقع أي خسائر. 

شعور بالقلق ورد من المعهد القومي للبحوث الفلكية 

ومع زيادة تكرار حدوث الهزات الأرضية حول العالم ووصولها مؤخرًا إلى الأراضي المصرية، زاد شعور الكثير من المواطنين بالقلق جراء إمكانية وصول تلك الزلازل لوسط القاهرة وكذلك أنحاء العاصمة.

وردًا على تلك التساؤلات، أوضح الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تصريحات لـ«الوطن»، أن الزلازل تقع في أماكن محددة تتسم بالنشاط الزلزالي الكبير بها على مستوى دول العالم.

وبسبب أن للزلازل مناطقها النشطة المعروفة للعلماء والخبراء، فإنها تساهم في رسم حدود الصفائح التكتونية للكوكب الأرضي بدقة عالية، «الأماكن اللي بتحصل فيها الزلازل بيكون فيها نشاط مسبق والنشاط فيها مستمر، ودي بتكون مناطق التقاء الصفائح التكتونية»، وفقا لما أكده «الهادي». 

أما بشأن احتمالية وقوع هزات أرضية وسط مصر وبأنحاء العاصمة، نفى «الهادي» إمكانية حدوث الأمر، وذلك لأن مصر لا تقع في منطقة نشاط بركاني، بل أنها تعد من المناطق التي يمكن أن تتعرض لحدوث الزلازل بمرور نحو أكثر من قرن، وذلك حسب الدراسات والتقارير السابقة.

لا خسائر في زلزال مرسى مطروح

وكان كشف مصدر مسؤول بمحافظة مطروح في تصريحات لـ«الوطن»، أنه لم يتم رصد وقوع أية خسائر مادية أو بشرية جراء وقوع الهزة الأرضية بمدينة مرسى مطروح، كما أنه لم ترد إليها أي شكاوى من المواطنين، من سكان أحياء المدينة والمناطق السكنية المحيطة بها، كما لم تتلق بلاغات بخصوص الزلزال حتى الآن، ويجرى المتابعة علي مدار الساعة.

وعلى مدار الـ9 أيام الماضية، تعرضت عدد من مناطق ودول العالم لهزات أرضية متتالية، ظهرت في كل من المغرب، والفلبين، وإيطاليا، وولاية ألاسكا الأمريكية، وكذلك سوريا والجزائر، وصولًا لمدينة طبرق الليبية مؤخرًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال مطروح هزات ارضية وقوع الزلازل زلازل مدینة مرسى مطروح الهزة الأرضیة

إقرأ أيضاً:

البحوث الإسلامية يعلن موعد المرحلة النهائية لاختيار مبعوث الأزهر لدول العالم

يعقد مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف الأسبوع المقبل بمقر مركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، المقابلات الشخصية لمدرسي ووعاظ الأزهر الشريف كمرحلة أخيرة لاختيار المتقدمين لمسابقة الابتعاث العام إلى دول العالم، حيث تستمر المقابلات على مدار أربعة أيام من الإثنين إلى الخميس، وذلك بحضور مجموعة من المتخصصين  من علماء وأساتذة جامعة الأزهر.

أمين البحوث الإسلامية يضع روشتة علاج للحماية من «خطر الإلحاد» عضو مجمع البحوث الإسلامية: التصوف ينطلق من كتاب الله وهدي النبي

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محمد الجندي إن لجنة المقابلات الشخصية تستهدف خلال لقاءها بالمتقدمين الكشف عن الثقافة العامة والسمات المميزة لشخصية المتقدمين، فضلًا عن التحصيل العلمي والمعرفي لديهم، وقدرتهم على التعامل مع الثقافات المختلفة والمواقف المتنوعة، لاختيار أفضل العناصر القادرة على تمثيل مصر والأزهر الشريف في مختلف دول العالم.

أضاف الجندي أن المراحل المتعددة من الاختبارات لاختيار مبعوثي الأزهر إلى العالم تستهدف أن يكون مبعوث الأزهر الشريف على قدر عالٍ من الثقافة والمعرفة، حيث يمثل المنهج الوسطي الأزهري الذي يرسخ للاعتدال والتسامح والحوار وقبول الآخر واحترام التعددية، وكيفية مواجهة التحديات المعاصرة التي تختلف باختلاف المجتمعات والدول والثقافات، موضحًا أن المقابلات الشخصية تأتي كمرحلة ثالثة بعد الاختبارات التحريرية والشفوية؛ لضمان الشفافية الكاملة في اختيار أفضل المتقدمين في المجالات المختلفة سواء الشرعية أم العلوم الثقافية.

ويمكن معرفة اللجنة وموعد المقابلة من خلال الرابط التالي:

https://service.azhar.eg/Services/result.html?fid=355

أمين البحوث الإسلامية يتابع سير العمل بالإدارة العامة للطلاب الوافدين

وعلى صعيد اخر، أجرى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محمد الجندي جولة بمدينة البعوث الإسلامية تفقد خلالها الإدارة العامة للطلاب الوافدين وذلك ضمن متابعته للعمل داخل إدارات المجمع؛ حيث تعمل الإدارة حاليًا بالتعاون مع مركز تطوير الطلاب الوافدين برئاسة الدكتور نهلة الصعيدي -مستشار شيخ الأزهر للوافدين، على الانتهاء من تقديمات الطلاب الوافدين للالتحاق بالمعاهد الأزهرية في مرحلتي رياض الأطفال والابتدائية، وكذا تقديمات الطلاب الوافدين بمعاهد الأزهر لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتنسيق جامعة الأزهر للطلاب الوافدين الحاصلين على الشهادة الثانوية، إضافة إلى معادلة شهادات المعاهد والمدارس الخارجية.

وأكد الأمين العام خلال الجولة على ضرورة استمرار العمل على تطوير منظومة الطلاب الوافدين بالأزهر الشريف، والارتقاء بالمستوى العلمي لهم في مختلف المراحل التعليمية، مضيفًا أن الأزهر الشريف بقيادة الإمام الأكبر يولي الطلاب الوافدين في مختلف المراحل التعليمية اهتمامًا كبيرًا من خلال رعايتهم وتقديم شتى سبل الدعم اللازم لهم؛ لما يمثله هؤلاء الطلاب من أهمية كبرى كسفراء للأزهر في مختلف دول العالم لينشروا منهجه الوسطي في ترسيخ السلام واحترام الآخر وتصحيح المفاهيم الخاطئة.

وخلال الجولة التقى الأمين العام عددًا من الطلاب وأولياء الأمور واستمع إلى مجموعة من الموضوعات محل اهتمامهم سواء ما يتعلق منها بالجانب الإداري أو باحتياجاتهم في الجانب العلمي أم الدورات التدريبية والتأهيلية في مختلف العلوم التي يحتاجون إليها، مشيرًا إلى اهتمام الأزهر الشريف بجميع قطاعاته بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر، بدور الأزهر العالمي سواء من خلال ما يقدمه الأزهر في هذا الشأن من دور ريادي يتمثل في استقبال الطلاب الوافدين من دول العالم وتعليمهم وتأهيلهم كسفراء للأزهر، أو من خلال دوره في الإشراف على معاهد الأزهر الخارجية في عدد من دول العالم.

مقالات مشابهة

  • «أوقاف مطروح» تكرم 200 طفل من حفظة القرآن الكريم في مدينة النجيلة (صور)
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية في نيبال إلى 148 قتيلا و59 مفقودا
  • البحوث الإسلامية يعلن موعد المرحلة النهائية لاختيار مبعوث الأزهر لدول العالم
  • أطول بركان في العالم ينفث ذهبا لمسافات بعيدة كل يوم.. أين يوجد؟
  • مرسى مطروح: تطلق حملة « اتصالح..قبل انتهاء المهلة » للتصالح على مخالفات البناء نوفمبر المقبل
  • الأمم المتحدة: اليمن أحد أبرز بؤر التلوث بالألغام الأرضية في العالم
  • تقرير أممي: اليمن ثالث دولة في العالم تلوثاً بالألغام الأرضية ومخلفات الحرب
  • «البحوث الفلكية» يعلن عن كسوف شمسي حلقي الأربعاء المقبل
  • بدء تطوير وتوسعة كورنيش مرسى مطروح
  • مسؤول لـ"اليوم": الهزة الأرضية بنواحي خريبكة غير طبيعية وناجمة عن تفجير لاستخراج الفوسفاط