تنظم محافظة الفيوم، النسخة الثانية من مهرجان النباتات الطبية والعطرية، بفندق هلنان أوبرج الفيوم، غدا الخميس.

 ومن المحتمل أن يكون الافتتاح، بحضور وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، والمهندس أحمد صالح وزير التجارة والصناعة، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، واللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد.

وتستمر فعاليات المهرجان يومين، ويشمل مؤتمر عن النباتات الطبية والعطرية وافضل طرق لزراعتها وتسويقها، وحفل لتوزيع الجوائز على الفائزين في المهرجان ورعاته، بالإضافة إلى معرض للنباتات الطبية والعطرية التي تنتجها مصر.

يذكر أن فعاليات المهرجان الأول للنباتات الطبية والعطرية بمحافظة الفيوم انطلقت 24 أكتوبر العام الماضي وشاركت فيه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) مصر نيابة عن الحكومة الألمانية، كما شاركت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، وﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﺮﻱ ﻟﻠﺼﻨﺎﻋﺎﺕ الغذائية، وغرفة الصناعات الغذائية وكذلك مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية، وبتنفيذ من شركة كونسبت.

ويعد  المهرجان منصة لتسويق وتطوير زراعة النباتات الطبية والعطرية المصرية والذي يعتبر قطاع زراعي هام في مصر، كما يربط بين منتجي النباتات الطبية والعطرية، والمجمعين، والتجار، والمصنعين، والمصدرين، ومستخلصي الزيوت، ومقدمي الخدمات  في هذه المجالات،  ويستهدف تقديم التكنولوجيا والابتكارات الجديدة (محطات التعبئة والتغليف الذكية والخضراء، تقنيات الطاقة الكافية) من أجل فهم متطلبات السوق العالمي.

كما يهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه هذا القطاع وتعزيز الميزة التنافسية في مصر، وذلك للنهوض بقطاع النباتات الطبية والعطرية لتحسين المنتج المصري أثناء مراحل الزراعة والإنتاج والتصنيع والتصدير.

ويشارك في المعرض منتجي النباتات الطبية والعطرية، والمصنعين، والمصدرين، والموردين، ومقدمي الخدمات (اللوجستيات، والتعبئة، وما إلى ذلك)، بالإضافة إلى خطوط الإنتاج المحلية وخبراء من قطاعات الأسمدة والكيماويات وقطاع التعبئة والتغليف وقطاع المواد الغذائية والتصنيع الغذائي وخبراء زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية والوقاية من الأمراض والآفات والحلول الرقمية والمالية وممثلو المؤسسات العلمية والبحثية والمنظمات والهيئات الدولية ومنظمات المجتمع المدني.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محافظة الفيوم الفيوم محافظة المنيا محافظة بني سويف النباتات الطبیة والعطریة

إقرأ أيضاً:

افتتاح ورشة العمل الأولى للتعامل مع الأحداث الجسيمة بالمنشآت المعتمدة

أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أهمية الإبلاغ عن الاحداث الجسيمة وتحليل أسبابها الجذرية كخطوة أساسية لدعم نظام الجودة داخل المنشأة الطبية والوصول بنسب الاخطاء الطبية لأدني مستوياتها من خلال خطوات تصحيحية سليمة تحول دون تكرار هذه الأحداث.

وأشار د. أحمد طه إلى ان معايير الجودة الصادرة عن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية تلزم المنشآت المعتمدة بالإبلاغ عن الاحداث الجسيمة خلال 48 ساعة من وقوعها وإجراء تحليل  للحدث لاستيضاح الاسباب التي أدت إليها،  ووضع خطة تصحيحية لمنع تكرارها، وذلك في مدة لا تتجاوز ٤٥ يوم ، وتقوم الهيئة بمتابعة تنفيذ هذه الخطة على أرض الواقع من خلال الزيارات الرقابية .

 وأضاف رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية GAHAR أنه في حالة عدم إبلاغ المنشأة الصحية عن الحدث الجسيم والالتزام بوضع خطة تصحيحية وفقا لمعايير الجودة فإن ذلك قد يعرض المنشأة لتعليق الاعتماد، لافتا إلى أن الحدث الجسيم يقصد به حـدث غیـر متوقـع ینطـوي علـى مخاطـر حـدوث وفـاة أو تعطيل احدى وظائف الجسم بشكل دائم او فقد عضو من أعضائه وقد يحدث بأي نوع من المنشآت الصحية سواء مستشفى، أو معمل تحاليل، أو مركز أشعة، أو وحدة رعاية أساسية.

جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية لورشة العمل الأولى الخاصة بتحليل السبب الجذري RCA للأحداث الجسيمة والتي ينظمها مركز التدريب المعتمد بهيئة الاعتماد والرقابة الصحية بمقر الهيئة بمدينة نصر، بحضور 33 مشارك من مديري وممثلي فرق الجودة وسلامة المرضى بالقطاعات الطبية المختلفة والتي تضم وزارة الصحة والسكان وهيئة الرعاية الصحية والمستشفيات الجامعية وقطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية و الإدارة الطبية للقوات المسلحة والهيئة العامة للتأمين الصحي، وذلك في إطار فعاليات الإدارة العامة للتدريب للغير تحت اشراف د. الشيماء عبد الفتاح لتوكيد الجودة ونشر ثقافة سلامة المريض بالقطاعات الطبية المختلفة.

وأوضحت د. نانسي عبد العزيز، المدير التنفيذي لهيئة الاعتماد والرقابة الصحية، أن ورشة العمل، التي تمتد على مدار ثلاثة أيام، تأتي ضمن مجموعة من الأنشطة العملية التي خططت الهيئة لتنفيذها حرصا على التطبيق الأمثل لمعايير الجودة وخفض الأخطاء الطبية بالمنشآت الصحية لأدنى مستوياتها، وتتضمن ورشة العمل التدريب على ممارسة خطوات تحليل السبب الجذري بشكل عملي من خلال نماذج محاكاة إلى جانب استخدام أدوات التحليل من خلال سيناريوهات مختلفة والوصول الى الاسباب الجذرية ووضع خطط لمنع حدوثها.

يحاضر في ورشة العمل كل من د. احمد الشلبي، مدير إدارة التدقيق الاكلينيكي، ود. أماني نبيل، مدير إدارة التقييم الاكلينيكي، ويقوم بتنسيق الورشة أعضاء الإدارة العامة للتدريب للغير.

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض للأسر المنتجة بشاطئ البوريفاج في الإسكندرية
  • موعد افتتاح مهرجان الفيلم العربي في كوريا الجنوبية
  • بحضور المحافظ ورئيس الهيئة.. افتتاح مبنى مجمع النيابات الإدارية بأسوان
  • انطلاق مهرجان العسل والمنتجات الزراعية الثاني اليوم بتبوك
  • إعدام 17 طن لحوم ودجاج مجمد في حملة على المنشآت الغذائية ببلبيس
  • وزيرا الصحة والتعليم العالى يشهدان افتتاح وحدة علاج جلطات المخ بـ"طب عين شمس"
  • افتتاح وحدة علاج السكتة الدماغية وجلطات المخ في جامعة عين شمس
  • جوهانسبرغ.. افتتاح الدورة العادية للبرلمان الإفريقي بحضور نواب مغاربة
  • افتتاح ورشة العمل الأولى للتعامل مع الأحداث الجسيمة بالمنشآت المعتمدة
  • ضبط لحوم فاسدة داخل شركة للصناعات الغذائية في حملة تموينية بالفيوم