أعلنت دولة الإمارات عن تأييدها لمبادرة "تنمية القرم"، كما أعلنت عن عقد اجتماع وزاري رفيع المستوى حول أشجار القرم خلال مؤتمر الأطراف "COP28"، والذي سيجمع الحكومات المضيفة لأشجار القرم ومختلف الشركاء، بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الخيرية والمؤسسات المالية، فضلاً عن المجتمع العلمي، وذلك من أجل العمل على توسيع نطاق أشجار القرم وتسريع عملية استعادتها في الطبيعة مرة أخرى والحفاظ على النظم الإيكولوجية الخاصة بها.

جاء ذلك خلال مشاركة وزيرة التغير المناخي والبيئة مريم بنت محمد المهيري في أسبوع المناخ في مدينة نيويورك .

14 مليون هكتار

وتهدف مبادرة "تنمية القرم" Mangrove Breakthrough، التي تعد جهداً تعاونياً بين "التحالف العالمي لأشجار القرم"، وأبطال الأمم المتحدة رفيعي المستوى المعنيين بتغير المناخ، إلى استعادة وحماية 15 مليون هكتار من أشجار القرم على مستوى العالم بحلول عام 2030، حيث يمتلك العالم اليوم 14 مليون هكتار من أشجار القرم المتبقية، أي نصف مساحتها الأصلية.

النظم الإيكولوجية

وتتمثل الأهداف الرئيسية للمبادرة في وقف خسائر أشجار القرم، واستعادة نصف الأعداد التي تم فقدها حالياً من هذه الأشجار، ومضاعفة حمايتها على المستوى العالمي، ذلك بالإضافة إلى الدعوة إلى استثمار 4 مليارات دولار أمريكي بحلول عام 2030 للحفاظ على النظم الإيكولوجية لأشجار القرم والتوسع فيها.

وتعد مبادرة "تنمية القرم" Mangrove Breakthrough جزءاً لا يتجزأ من "أجندة شرم الشيخ للتكيف"، والتي تسعى إلى تسريع الجهود وتعزيز قدرة المجتمعات النامية في جميع أنحاء العالم على الصمود.. وتتماشى هذه المبادرة مع هدف مبادرة "السباق نحو الصمود"، المتمثل في جعل 4 مليارات شخص -ما يقرب من نصف سكان العالم- أكثر صموداً بحلول عام 2030.

وتأكيداً على تأييد دولة الإمارات لمبادرة "تنمية القرم" Mangrove Breakthrough، قالت وزيرة التغير المناخي والبيئة مريم بنت محمد المهيري: "تمثل المبادرة خطوة مهمة نحو الحد من انبعاثات الكربون والحفاظ على الطبيعة في كوكبنا، وتدرك دولة الإمارات الأهمية القصوى لأشجار القرم في مكافحة تغير المناخ ودعم مجتمعاتنا الساحلية، ونتطلع إلى المساعدة في إحداث تغيير حقيقي على أرض الواقع. وأدعو جميع دول العالم إلى دعم هذه المبادرة الفريدة".

وأعلنت المهيري عن تنظيم الاجتماع الوزاري لأشجار القرم ليتم عقده في 9 ديسمبر(كانون الأول) المقبل خلال "يوم الطبيعة والمحيطات واستخدام الأراضي" بمؤتمر الأطراف COP28، ودعت جميع الشركاء ليكونوا جزءاً من الحدث، وقالت: "يهدف الاجتماع الوزاري لأشجار القرم إلى تشكيل مسار قوي لتطوير الحلول القائمة على الطبيعة وإحداث تغيير جوهري في جهودنا الجماعية لمكافحة تغير المناخ، وسيركز على تسريع التمويل والسياسات والتكنولوجيا لتحقيق أهداف مبادرة "تنمية القرم" Mangrove Breakthrough المتمثلة في استعادة وحماية 15 مليون هكتار من أشجار القرم بحلول عام 2030، فضلاً عن وقف تدميرها".

إعلانات جوهرية

وأردفت قائلة: "نأمل أن نرى إعلانات جوهرية ترتكز على خطة قائمة على العمل لتحقيق هذه الأهداف.. دعونا نمضي قدماً في الإجراءات والالتزامات خلال الحشد العالمي في مؤتمر الأطراف COP28، لمواصلة رفع مستوى الوعي نحو الترابط الكبير بين الطبيعة والمناخ".. ويعكس "يوم الطبيعة والمحيطات واستخدام الأراضي" الذي يٌعقد بالتعاون بين "تحالف القرم من أجل المناخ" والتحالف العالمي لأشجار القرم وأبطال الأمم المتحدة رفيعو المستوى (مشرفو مبادرة هدف القرم) ورئاسة COP28، التزام دولة الإمارات العربية المتحدة في مؤتمر الأطراف COP15 باتفاق باريس، وباتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي في مونتريال ديسمبر الماضي.

وسيكون هذا الحدث -الذي سيناقش مدى تنفيذ أهداف الإطار العالمي للتنوع البيولوجي في كونمينغ- مونتريال (GBF) 30 × 30- بمثابة تقييم غير رسمي للتقدم الحالي في تنفيذ الإطار العالمي للتنوع البيولوجي بعد عام من اعتماده.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني دولة الإمارات بحلول عام 2030 ملیون هکتار أشجار القرم

إقرأ أيضاً:

جامعة القاهرة تعلن عن فعاليات ثقافية ورياضية وفنية بمختلف الكليات

تواصل جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة، تنظيم عدة فعاليات على هامش الاسبوع الأول لانطلاق العام الدراسي الجديد 2024/2025.

ووجه الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة عمداء الكليات والقيادات الجامعية بتكثيف الأنشطة والفعاليات، وفق خطة الجامعة، بما يسهم فى تفاعل الطلاب مع مختلف الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية والفنية، ويفتح الباب لاكتشاف المواهب والإبداعات، وبما يؤهل الطلاب مبكرا للمشاركة في مختلف المسابقات محليا وأقليميا وعالميا، فضلا عن التعريف - خاصة أمام الطلاب الجدد- بالجوائز والمراكز المتقدمة التى حصدتها الجامعة فى المسابقات المحلية والعالمية.

و شهد اليوم الدراسي الأول تنظيم كلية الآداب حفلا غنائيا وكورال واسكتش مسرحي ومسابقات رياضية وفنية، كما نظمت كلية الهندسة معرضا فنيا وافتتاح مقر الجوالة الجديد.  

وتنظم  كلية التخطيط الإقليمي والعمراني اليوم الأحد ندوة للدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية "السابق"، كما تنظم كلية التمريض ندوة حول الإرشاد الأكاديمي ومعرضا ثقافيا وفنيا، وتنظم  كلية العلاج الطبيعي عدة مسابقات رياضية وترفيهية وفنية، فيما تنظم كلية دار العلوم مهرجانا ثقافيا وفنيا، وتنظم كلية الطفولة المبكرة عرضا مسرحيا وكورالا غنائيا، وتنظم كلية الهندسة عدة مسابقات رياضية ومعرض فني.

وتتضمن فعاليات اليوم الدراسي الثالث (الاثنين)، تنظيم  كلية الصيدلة ورش عمل ثقافية وفنية، وتنظم كلية التخطيط الإقليمي والعمراني مسابقات فنية واسكتش فريق المسرح، كما تنظم كلية الطب ندوة ثقافية حول فيلم "سجين المتاهة"، وتُقيم كلية الهندسة حملة توعوية بيئية.

اما اليوم الدراسي الرابع (الثلاثاء)، فيشهد تنظيم كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ندوة حول " السياسة المصرية" يلقيها الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية، كما تنظم الكلية لقاء مع مديرة مكتب التعاون الدولي، وتنظم كلية الصيدلة معرض فنون تشكيلية ومنتدى أدبيا وثقافيا، كما تنظم كلية الإعلام حفل استقبال لذوي الهمم، وتنظم كلية الطب عدة أنشطة لطلاب من أجل مصر، كما تنظم كلية الطب البيطري اسكتشا فنيا وفقرات غنائية وثقافية، وتنظم كلية الهندسة ورشا فنية ومسابقات رياضية.

و تتضمن فعاليات اليوم الدراسي الخامس (الأربعاء)، تنظيم كلية الإعلام معرضا فنيا تشكيليا، وتنطلق فعاليات بطولة السباحة بكلية طب قصر العيني، كما تنظم كلية الطفولة المبكرة أنشطة المكتب الأخضر، وتنظم كلية الهندسة حفلا غنائيا ومعرضا ثقافيا.

وتختتم الجامعة فعاليات اليوم الدراسي السادس(الخميس)، بتنظيم كلية الصيدلة اسكتشا مسرحيا، وتنظيم كلية الآداب عدة ورش فنية، وتنظم كلية الهندسة حفل فنون شعبية وورش بيئية.

جدير بالذكر، أن جامعة القاهرة، قد انهت كافة الترتيبات الخاصة بانتظام الدراسة والعملية التعليمية في العام الجامعي الجديد، والتي شملت انتهاء أعمال الصيانة للمباني والمنشآت ومنظومة الكهرباء والصرف الصحي والحريق، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية بالكليات، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي، ووضع اللوحات الإرشادية، إلى جانب التنبيه بضرورة الالتزام بتأمين وحماية الحرم الجامعي وكافة منشآت الجامعة ومرافقها مع بدء الدراسة.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي يرأس اجتماعاً وزاريا واداريا في اطار الاجتماعات المفتوحة بشأن معالجة أزمة النزوح
  • رئيس «COP28» يدعو العالم إلى تنفيذ «اتفاق الإمارات» لإنقاذ المناخ
  • رئيس Cop28 يدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي
  • رئيس Cop28 يدعو الدول للاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • رئيس “COP28”: أدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • سلطان الجابر يدعو لتنفيذ «اتفاق الإمارات» المناخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ اتفاق الإمارات التاريخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ “اتفاق الإمارات” التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • جامعة القاهرة تعلن عن فعاليات ثقافية ورياضية وفنية بمختلف الكليات