جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-02@12:02:38 GMT

من الأُمِّي في عصر الذكاء الاصطناعي؟

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

من الأُمِّي في عصر الذكاء الاصطناعي؟

 

مؤيد الزعبي **

من هو الأمي في عصرنا الحالي عصر الذكاء الاصطناعي؟ وهل فعلًا هناك مهارات يجب أن نتعلمها حتى لا نفقد وظائفنا في المستقبل القريب؟

عزيزي القارئ.. مهما كانت وظيفتك؛ سواءً أكنت تُحبُها أو لا تحبها؛ سواءً أكنت ممن يحبون بيئة العمل أو ممن يكرونها، إلّا أنك ستتفق معي على أنك لن تكون سعيدًا لو وجدت روبوتًا أو أداة ذكاء اصطناعي بديلة عنك، والذي سيجعلك حزينًا أكثر عندما تعلم أن مهاراتك العملية الحالية لن تشفع لك أبدًا في قادم الوقت؛ بل على العكس ستبحث شركتك أو مؤسستك عمّن يمتلك مهارات لم تعلم أساسًا بأنها مهارات يجب أن تمتلكها.

ولهذا دعني- عزيزي القارئ- أتحدث معك من خلال هذا الطرح عن مهارات يجب أن تمتلكها في أسرع وقت ممكن حتى لا تفقد وظيفتك وحتى لا تكون أميًّا في هذا الزمان؟

لا تقول لي إنك لم تلاحظ أن الذكاء الاصطناعي بدأ في الدخول لكافة المجالات؛ فلو كنت محاميًا فالذكاء الاصطناعي سيكون قادرًا على أن يقوم بمهامك في قادم الوقت، ولو كنت مهندسًا معماريًا تجد في نفسك المهندس الأسطوري الذي يصمم أفضل العمارات والمباني؛ فالذكاء الاصطناعي لن يتركك في حالك، وها هو بدأ يصمم بيوتًا وعمارات ويصمم مدنًا وبجودة عالية، وبأفكار لا تخطر على بالك!

ولو كنت طبيبًا فأنت "شايف وعارف" أن الأذرع الروبوتية بدأت فعليًا بالدخول لغرف العمليات، وبدأت الحواسيب قادرة على تشخيص الأمراض والتنبؤ بها- إن أردت ذلك- ولو كنت صحفيًا أو إعلاميًا تتباهى بأنَّ مكانك محفوظ في مستقبل الذكاء الاصطناعي، فاعلم يا صديقي أن الذكاء الاصطناعي بات هناك في غرف الأخبار ويُقدم نشرات الأخبار ويكتب مقالات وأخبارا في مختلف المجالات، وقريبًا سيُدير منظومات إعلامية أكبر! ولو كنت مُعلِّمًا وتقول لنفسك إن المنظومة التعليمية لن تستغني عنك، فأنت مُخطئ، فحتى لو لم يتم استبدالك بالروبوتات فهناك مشكلة تواجهك؛ فمهاراتك التدريسية غير كافية بالنسبة لمنظومة التعليم المستقبلية.. اعتذر منك أيها المُعلم، فأنت بمهاراتك الحالية أُمِّيٌ (بتشديد الميم) حتى لا تفهمني خطأ!

حسب الدراسات، فإن 44% من المهارات سوف تتغير خلال الخمس سنوات المُقبلة، وما نجده اليوم مهارات عملية متطورة، ستصبح أقل من المستوى في قادم الوقت؛ فالمستقبل سيتطلب منك مهارات جديدة؛ مثل أن تكون على علم بكيفية استخدام الذكاء الاصطناعي. نعم صديقي القارئ؛ فالذكاء الاصطناعي أنت مطالب بأن تفهمه وتفهم كيف تُدخِله في أعمالك لتُنجِز مهامًا أكثر وأسرع، وإلّا أنت تعرف الإجابة وإلى أين سينهي بك المطاف لو تعنَّتَ وقلت ليس ضروريًا.

مهما كانت وظيفتك، فيجب أن تتعلم كيف تستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي، وكيف تجعلها مساعدك الشخصي؛ لتُنجز أعمالك بشكل مُتقَن وبسرعة أكبر وبإبداع أكبر، ومهما كانت وظيفتك قريبة من العمل الإنساني البعيد عن الآلات والروبوتات والحواسيب؛ فيجب أن تتعلم الذكاء الاصطناعي وكيف يمكنه أن يحسن ما تقوم به، والأمر لا يقتصر على الموظفين فقط؛ بل حتى المدراء والطلاب أيضًا، فمهارات الذكاء الاصطناعي ستكون مطلب لا غنى عنه في جميع مراحل الحياة.

خلال السنوات القليلة المقبلة ستصبِحَ مُطالبًا بأن تستخدم "شات جي بي تي" وغيرها من أدوات الذكاء الاصطناعي التوليديّ؛ لتوليد نصوص وصور وفيديوهات ورسومات وتصاميم بأفكار وخيالات مغايرة، سيكون مطلوبٌ منك كيفية توظيف البيانات وعلوم البيانات لإنجاز مهامك في بعض الأحيان، سيكون مطلوبٌ منك أن تُثقِّف نفسك بكل ما هو جديد في عالم التقنية؛ لتتمكن من استخدام كل ما هو جديد ضمن مجال عملك وتخصصك.

مهارات الحواسيب التقليدية لن تكون مهمة في قادم الوقت، فلا تقول لي إنك ماهر في الطباعة وفي استخدام برمجيات الأوفيس، ولا حتى ماهر في إدخال البيانات، فكل هذه المهارات ستصبح بلا قيمة مستقبلًا؛ بل عليك أن تكون ماهرًا في استخدام البرمجيات والأدوات التي تقوم بكل هذه المهام أوتوماتيكيًا ودون تدخلك، وسيكون مطلوبٌ منك أن تُحدِّث نمط تفكيرك وتعاملك مع الذكاء الاصطناعي وأن تجد فيه رفيقك ومساعدك حتى لا يجلس هو مكانك.

إنَّ المهارات المستقبلية ستتركز في كثير من الأحيان على كيفية استخدامك للأدوات المُستحدثة في عالم التقنية؛ فتخيل معي عزيزي القارئ أنه منذ ظهور ChatGPT، زاد الطلب على المتخصصين في هذه الأنظمة لإدخال هذه التقنية في المؤسسات وتدريب العاملين عليها، ولك أن تتخيل أنك لو سابقت الزمن وجهّزت نفسك لكل مهارة مستقبلية مُحتمَلة فسيكون لك نصيب الأسد في بيئة العمل المستقبلية.

المستقبل لن يعترف بأي مهارة معتمدة على السرعة ولا على أي مهارة تعتمد على التكرار؛ بل ستعتمد على مهارات تتحدث بشكل سريع؛ فاليوم أنت مطالب بكيفية استخدام أداة معينة، وغدًا سيكون مطلوب منك أن تتعلم أداة أكثر تطورًا. وملاحقة هذه السرعة في التقدم ليست بالأمر الهين، لكن إن جعلت الأمر شغفًا بتطوير الذات، فسوف تجد في ذلك المتعة.. المهم أن لا يُقال عنك أُمِّيًّا في قادم الأيام.

** المنسق الإعلامي ومنتج الأخبار لصالح مجموعة الصين للإعلام الشرق الأوسط

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ضرورة محاربة أمية الذكاء الاصطناعي

في إحدى الدورات الإعلامية التي قدمتها مؤخرا، سألني أحد المتدربين عن الفرق بين الذكاء الاصطناعي وموقع غوغل الشهير، فشبهت الفرق بين الاثنين بأن غوغل يشبه ساعي المكتب الذي ينفذ أوامر مباشرة وبسيطة مثل جلب الشاي والقهوة أو نقل بعض الملفات بين غرف المكتب، أما الذكاء الاصطناعي فهو مدير مكتب رئيس مجلس الإدارة القادر على القيام بمهام معقدة من دون ضرورة توجيهه بشكل تفصيلي.

وبناء على ذلك، فإلى أي مدى يحتاج الناس في عالم اليوم إلى منصب مدير مكتب رئيس مجلس الإدارة في حياتهم؟ الإجابة المباشرة هي أن الجميع يحتاجه وبشدة.

يشبه الذكاء الصناعي في عالم اليوم الإنترنت قبل نحو ثلاثين سنة، حينها كان الإنترنت اختراعا جديدا يشق طريقه في الأسواق وتمتلئ أخبار التكنولوجيا بتوقعات عن تأثيراته ونتائجه، وكان الجميع يتعامل معه كأنه شيء مثير قادم في المستقبل، وسرعان ما أصبح الإنترنت حاجة يومية لا غنى عنها للبشر لا مفر ولا مهرب من التعامل اليومي معها.ليس صحيحا أن الذكاء الصناعي سيمحو أو يحل محل وظائف، ولكنه سيجعل من لا يستطيع التعامل مع الذكاء الصناعي وأدواته المختلفة غير قادم على التأقلم مع هذا المتغير الجديد بشكل يهدد مكانته ووضعه الوظيفي الأمر ذاته ينطبق على الذكاء الصناعي كتطور تقني هام من داخل العائلة الرقمية؛ بدأ ولا يزال نوعا ما نخبويا، ولكنه سرعان ما سيكون شعبيا وسيضطر الجميع للتعامل معه بشكل يومي في كافة مناحي الحياة.

قبل عامين كنت مدعوا للورشة العالمية الأولى في مجال الذكاء الصناعي واللغة العربية والبيانات الضخمة في مؤسسة قطر، وقدم عدد من الباحثين القادمين من الولايات المتحدة عروضا بحثية هامة عن موقع تشات جي بي تي وقدرته التنافسية الهائلة التي ستضرب غوغل في مقتل. ويُحسب لعدد من الباحثين العرب النابهين في الولايات المتحدة وأوروبا تنبههم للأمر في بدايته من أجل أن تحتل اللغة العربية مكانا هاما في برمجيات الذكاء الصناعي.

هذا الاهتمام من جانب الباحثين العرب ينبغي أن يوازيه اهتمام بمحو أمية الذكاء الصناعي عن القطاعات المختلفة خاصة الطلاب وأرباب المهن، فليس صحيحا أن الذكاء الصناعي سيمحو أو يحل محل وظائف، ولكنه سيجعل من لا يستطيع التعامل مع الذكاء الصناعي وأدواته المختلفة غير قادر  على التأقلم مع هذا المتغير الجديد بشكل يهدد مكانته ووضعه الوظيفي.

أبرز مثال على ذلك هو تحدي تطبيق تشات جي بي تي لأنظمة الامتحانات ومشاريع التخرج الجامعية والذي جعل هناك صعوبة في تحديد مستوى الطالب بسبب اعتمادهم عليه، الأمر الذي جعل الجامعات تلجأ لبرامج اكتشاف استخدام هذا التطبيق ومنع تداوله بين الطلاب. للذكاء الصناعي مخاطره ومشاكله، وهي مشاكل تتشابه مع مشاكل الإنترنت والتقنية بشكل عام ولا تمنع من محو أميته والتعرف عليه واستخدامه في كافة مناحي الحياةوهي محاولات وقتية لن تصمد كثيرا، إذ ينبغي أن يؤخذ في الاعتبار عند وضع الامتحانات مستقبلا إمكانية استخدام الطلاب لأدوات الذكاء الصناعي وأهمها تطبيق تشات جي بي تي، تماما كما يؤخذ في الاعتبار أن بإمكانهم استخدام محرك البحث غوغل وغيره.

للذكاء الصناعي مخاطره ومشاكله، وهي مشاكل تتشابه مع مشاكل الإنترنت والتقنية بشكل عام ولا تمنع من محو أميته والتعرف عليه واستخدامه في كافة مناحي الحياة. فلا تزال التشريعات فقيرة في تنظيم عمله، خاصة عمليات التزييف العميق التي يمكن أن تنجم عنه، كما أن هذا المجال لا يزال في حاجة إلى منظومة أخلاقية مهنية تحكم طريقة عمله وتمنع توظيفه بشكل سيئ.

وغني عن القول أننا نتأثر بشكل يوم بخوارزميات الذكاء الصناعي التي تقوم عليها وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والإعلانات، أي أننا متأثرون دائما ومنذ فترة طويلة، الفارق الجديد أن هذه التقنية تطورت وأصبح بإمكان البشر العاديين فهمها وتوظيفها والاعتماد عليها في حياتهم، وهي فرصة مهمة ينبغي استغلالها والتعامل الإيجابي معها.

twitter.com/HanyBeshr

مقالات مشابهة

  • بعد تداول أنباء انتحار «روبوت كوريا».. هل تمتلك الآلات مشاعر؟
  • سياسة YouTube الجديدة تتيح طلب إزالة محتوى الذكاء الاصطناعي
  • الأمم المتحدة تقر مبدأ التساوي باستخدام الذكاء الاصطناعي بين الدول الغنية والفقيرة
  • الذكاء الاصطناعي يفسر أسباب انتحار الروبوت الكوري.. هل شعر بالإرهاق؟
  • «ميتا» تختبر روبوتات الذكاء على إنستجرام
  • في ذكرى ميلاده.. كيف وصف الذكاء الاصطناعي وحيد حامد؟
  • الجامعة العربية تعقد ورشة عمل حول تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • بالفيديو.. مختصة: الذكاء الاصطناعي لا يمكنه التحقق من جودة البيانات
  • ضرورة محاربة أمية الذكاء الاصطناعي
  • سنغافورة تسعى لاستقطاب شركات الذكاء الاصطناعي من الصين