الجزيرة:
2024-09-30@19:38:48 GMT

الاحتلال يمنع عبور آلاف العمال من غزة

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

الاحتلال يمنع عبور آلاف العمال من غزة

أعلنت سلطات الاحتلال استمرار إغلاقها لمعبر بيت حانون مع قطاع غزة، ومنعت بذلك آلاف العمال من الوصول إلى أعمالهم بالأراضي المحتلة والضفة الغربية -اليوم الأربعاء- بعد أيام من مظاهرات قرب السياج الفاصل أطلقت خلالها القوات الإسرائيلية النار وقتلت متظاهرا.

وقال مكتب تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية إن معبر بيت حانون المؤدي إلى غزة مغلق وسيعاد فتحه بناء على تقييم الوضع في المنطقة، على حد قوله.

وأفاد خبراء اقتصاديون محليون بأن هذه الخطوة تمنع أكثر من 18 ألف فلسطيني من العبور للعمل، مما يحرم الاقتصاد في القطاع المحاصر من حوالي مليوني دولار يوميا.

الإغلاق "عقاب جماعي"

وقال المتحدث باسم وزارة العمل في غزة، أيمن أبو كريم، إن 8 آلاف عامل ممن عادوا إلى غزة خلال موسم الأعياد اليهودية، لا يستطيعون العودة لأعمالهم في الداخل المحتل بسبب الإغلاق.

وأضاف أبو كريم أن إغلاق المعبر يعد عقابا جماعيا لحرمان العمال من المال الذي يحتاجونه لتحسين وضع عائلاتهم المعيشي.

وتتيح تصاريح العمل التي تمنحها سلطات الاحتلال تحقيق دخول لنحو 18.5 ألف عامل من غزة، التي يبلغ دخل الفرد فيها ربع مستواه في الضفة الغربية، في حين تبلغ نسبة البطالة فيها 50%، وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي.

وقال عمال غزيون يعملون في الداخل المحتل إن إغلاق المعبر يكلفهم القوت اليومي لعائلاتهم، مشيرين إلى أنهم يجب ألا يدفعوا ثمن الأحداث الأمنية اليومية.

وكانت سلطات الاحتلال أغلقت معبر بيت حانون يوم الجمعة الماضي لمدة 3 أيام بسبب الأعياد اليهودية.

ويأتي إغلاق المعبر بعد فرض حظر قصير المدة على الصادرات من القطاع في وقت سابق من الشهر الجاري نتيجة عثور مفتشين إسرائيليين على متفجرات في شحنة من البضائع.

ويعاني الوضع الاقتصادي في قطاع غزة من الحصار الذي تفرضه إسرائيل منذ عام 2007.

تشييع شهيد

في سياق متصل، شيّع اليوم فلسطينيون جثمان الشاب يوسف رضوان (25 عاما) الذي استشهد مساء أمس الثلاثاء برصاص الاحتلال خلال مشاركته في مظاهرات انطلقت قرب السياج الأمني الفاصل جنوبي قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع أشرف القدرة إن 11 شخصا آخرين أصيبوا برصاص القوات الإسرائيلية وهم الآن بحالة خطرة.

وشهدت المنطقة الحدودية لقطاع غزة مع إسرائيل مظاهرات خرجت نصرة لقضايا وطنية كالمسجد الأقصى والأسرى خلال الأسابيع الأخيرة الماضية.

وفرق الجيش الإسرائيلي المظاهرات باستخدام الرصاص الحي وقنابل الغاز.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

مظاهرات حاشدة للسودانيين في القاهرة لهذا السبب

القاهرة-تاق برس

تظاهر مئات السودانيين أمس في العاصمة المصرية القاهرة احتفالا بانتصارات الجيش السوداني في مدينتي بحري والخرطوم.

 

وشهد شارع فيصل أجواء احتفالية صاخبة من قبل الجالية السودانية، حيث ترددت الأغاني السودانية بين السيدات في أجواء مليئة بالفرح.

 

وجاءت هذه الاحتفالات بعد سيطرة الجيش السوداني على منطقة المقرن بالخرطوم ومداخل ثلاث جسور رئيسية بالعاصمة، مما أضفى أجواء من الأمل والتفاؤل لدى الحضور.

 

وبدأت القوات المسلحة السودانية تنفيذ عمليات عسكرية مكثفة في العاصمة الخرطوم، وذلك في إطار أكبر حملة لاستعادة الأراضي التي استولت عليها مليشيا الدعم السريع، تأتي هذه العمليات في ظل الحرب المستمرة بين الجانبين، والتي استمرت نحو 17 شهرًا منذ انطلاقها في أبريل من العام الماضي.

 

 

السودانالقاهرةمظاهرات

مقالات مشابهة

  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات
  • الاحتلال الإسرائيلي يفرج عن 12 معتقلا من قطاع غزة
  • الأمن يقضي ليلة عصيبة بالفنيدق بعد دعوات (30 شتنبر)
  • تقارير: واشنطن تعمل مع (إسرائيل) لتعزيز دفاعاتها .. وإيران تنقل آلاف المقاتلين
  • مظاهرات في ألمانيا تنديدًا باستمرار العدوان على غزة ولبنان
  • مظاهرات حاشدة للسودانيين في القاهرة لهذا السبب
  • إغلاق المدارس في نيبال بسبب ارتفاع عدد القتلى
  • «الريال» يمنع مبابي من حضور «ديربي مدريد»!
  • وزير جيش الاحتلال يمنع التجمعات الكبيرة.. ويتباهى باغتيال نصر الله
  • لبنان.. 4 آلاف نازج يفترشون الشوارع ولا يجدون مأوى في صيدا (فيديو)