الجزيرة:
2024-07-06@11:55:54 GMT

قادة البنتاغون: حصار الصين لتايوان مخاطرة كبيرة

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

قادة البنتاغون: حصار الصين لتايوان مخاطرة كبيرة

قال مسؤولون كبار في البنتاغون (وزارة الدفاع الأميركية) في إفادة للكونغرس إنه إذا أقدمت الصين على حصار جزيرة تايوان فإنها ستكون "مخاطرة كبيرة" لبكين قد تبوء بالفشل، كما أن الغزو خيار صعب للغاية، حسب تقييمهم.

وأوضح إيلي راتنر مساعد وزير الدفاع لشؤون الأمن بمنطقة المحيطين الهندي والهادي "من المرجح أن يفشل (الحصار)، وسيكون هناك خطر كبير بالتصعيد بالنسبة لجمهورية الصين الشعبية إذ سيتوجب عليها التفكير فيما إذا كانت مستعدة للشروع بمهاجمة السفن التجارية".

وأضاف راتنر في إفادته أمام لجنة الخدمات العسكرية بمجلس النواب الأميركي -الثلاثاء- أن الحصار سيكون "مدمرا للمجتمع الدولي، ومن المرجح أن يؤدي إلى رد فعل قوي وواسع النطاق، وهو ما تحاول بكين تجنبه غالبا".

وأوضح المسؤول الأميركي أن الحصار يعطي حلفاء تايوان وقتا لحشد الموارد من أجل مساعدتها.


من جانبه، قال جوزيف ماكغي نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة "إنه خيار، لكنه على الأرجح لن يكون عسكريا… الحديث عن الحصار أسهل بكثير من تنفيذه فعليا".

وأشار ماكغي إلى طبيعة التضاريس الجبلية للجزيرة وممرها المائي الذي يفصلها عن البر الرئيسي للصين، وقال "لا يوجد إطلاقا ما هو سهل فيما يتعلق بغزو الجيش الصيني لتايوان".

وأضاف "سيتحتم عليهم حشد عشرات الآلاف، وربما مئات الآلاف من القوات على الساحل الشرقي، وستكون هذه إشارة واضحة"، مبينا أن أي عمليات بحرية وجوية مشتركة ستكون "معقدة للغاية".

وأقامت الصين عرضا عسكريا ضخما الاثنين، وأرسلت أكثر من 100 طائرة حربية في طلعات حول الجزيرة خلال 24 ساعة، مما دفع تايبيه إلى إدانة "الإجراءات الأحادية المدمرة".

ولطالما شددت بكين على أن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين وتعهدت باستعادة السيطرة عليها بالقوة إن لزم الأمر.

من جهتها، لا تعترف الولايات المتحدة رسميا إلا ببكين، غير أن الكونغرس يشترط بموجب قانون العلاقات مع تايوان تزويد الجزيرة بالسلاح للدفاع عن نفسها.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

إندونيسيا ترحل 13 تايوانيا يشتبه في ارتكابهم جرائم خطيرة

جاكرتا_ رويترز

قالت المديرية العامة للهجرة في بيان أمس الجمعة إن وكالة الهجرة الإندونيسية رحلت 13 مواطنا تايوانيا يشتبه في ارتكابهم جرائم خطيرة لمواجهة إجراءات قانونية في تايوان.

وقال البيان إنه تم ترحيل 13 تايوانيا يشتبه في تورطهم في جرائم إلكترونية وغسل أموال وتهريب مخدرات بعد ظهر الخميس.

وقال المدير العام للهجرة سيلمي كريم فى البيان "بعد فحص شامل أجراه ضباط الهجرة، تبين أن الأجانب الثلاثة عشر مرتكبو جرائم خطيرة في تايوان".

وفي الشهر الماضي، ألقت وكالة الهجرة القبض على 103 من حاملي جوازات السفر التايوانية، وهو أكبر اعتقال هذا العام، للاشتباه في إدارة عملية جرائم إلكترونية من جزيرة بالي. ومع ذلك، ذكرت تايوان أنها أبلغت أن حوالي 14 فقط من مواطنيها متورطون.

وقال مكتب الهجرة الإندونيسي إن شرطة تايوان شاركت في مرافقة التايوانيين. ولم يستجب مكتب تايبه الاقتصادي والتجاري في جاكرتا على الفور لطلب التعليق اليوم السبت.

مقالات مشابهة

  • إجلاء الآلاف بعد تسرب المياه من سد بالصين
  • قيود أمنية واقتصادية تفاقم أزمة “حصار” مدينة الأُبيّض
  • إندونيسيا ترحل 13 تايوانيا يشتبه في ارتكابهم جرائم خطيرة
  • النائب العام يلتقي نظيره الصيني ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين
  • النائب العام يلتقي نظيره الصينيي ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • خلال زيارة رسمية إلى طاجيكستان.. شي جينبينغ يتعهد بتعزيز التعاون بين بكين ودوشنبه
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية قد تصل إلى 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية تصل 38% على السيارات الكهربائية الصينية