أكد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، الدكتور محمد علي قربان، أن تسجيل محمية عروق بني معارض في قائمة التراث العالمي الطبيعي لـ "اليونسكو" يعد إنجازًا استثنائيًا كأول موقع للتراث العالمي الطبيعي على أراضي المملكة، وأول تسجيل في المنطقة منذ 17 سنة، مشيرًا إلى أن قائمة التراث العالمي الأكثر أهمية لمواقع التراث الطبيعي.

وأشار إلى أن قرار تسجيل المحمية الذي يتزامن مع احتفالات المملكة باليوم الوطني، يعكس جهود المملكة المستمرة لحماية أنظمتها البيئية الطبيعية والمحافظة عليها ويوضح ما تتميز به من غنىً تراثي وتنوعٍ طبيعي في مختلف مناطقها.

أخبار متعلقة إنجاز بيئي.. 27 ولادة في محمية الملك سلمان خلال 2023"الحياة الفطرية" تنفي ظهور النمر العربي في فيديو متداول"الحياة الفطرية" تحصد شهادة "الأيزو" في إدارة الجودة

فيديو | إدراج محمية "عروق بني معارض" في قائمة التراث العالمي لليونسكو..
رئيس هيئة التراث د. جاسر الحربش: تقدر مساحة المحمية بأكثر من 12 ألف كم2 وتضم 120 حيوانا متنوعا إضافة لتنوع نباتاتها #نشرة_النهار#الإخبارية pic.twitter.com/0hrqrKXpzW— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) September 20, 2023أهمية دخول قائمة اليونسكو

أوضح د. قربان، أن إدراج المحمية في قائمة التراث العالمي الطبيعي لمنظمة اليونسكو يؤكد أنها ثروة لا تقدر بثمن ولا يمكن تعويضها، ليس فقط للمملكة، ولكن للبشرية جمعاء.

وأكد أن التسجيل يسهم في حماية التراث الطبيعي وصونه ودعم التنمية المستدامة ويدعم الجهود الوطنية لحماية التراث الطبيعي ذي القيمة العالمية الاستثنائية وحمايته والمحافظة عليه وإصلاحه ونقله إلى الأجيال المقبلة.

BREAKING!
New inscription the @UNESCO #WorldHeritage List: ‘Uruq Bani Ma’arid, #SaudiArabia . Congratulations!
https://t.co/69Xvi4BtYv #45WHC pic.twitter.com/LYhrPZX5Yy— UNESCO #Education #Sciences #Culture (@UNESCO) September 20, 2023

وأبان أن المركز عمل على الملف لمدة سنتين ونصف، موضحًا أن التسجيل يتطلب السلامة البيئية والتأكد أنه يتم إدارة هذه المواقع إدارة فعالة تضمن استدامتها وفقًا لأفضل الممارسات إضافة إلى وجود خطط للإدارة المستقبلية.

وأكد أن محمية عروق بني معارض، استوفت معايير التراث العالمي، بوصفها صحراء رملية تعكس مشاهد بانورامية لرمال صحراء الربع الخالي، إضافةً إلى الكثبان الخطية المعقدة الأكبر على مستوى العالم، كما تحتوي ظواهر طبيعية متميزة" وتتضمن المحمية أغنى تنوع أحيائي وطبيعي في الربع الخالي.

مثال استثنائي للتطور البيئي

أشار الدكتور قربان، إلى أن محمية عروق بني معارض المكان الوحيد على سطح الكرة الأرضية الذي يعيش فيه المها العربي ضمن نطاقه الطبيعي في قطعان متكاثرة ذاتيًا كما أنه المكان الأنسب لاختبار ممكنات المها العربي وقدرته على التكيف.

وعد محمية عروق بني معارض مثالاً استثنائياً للتطور البيئي والبيولوجي المستمر لمجتمعات النباتات والحيوانات الفطرية، حيث يضم أكثر من 120 نوعاً من النباتات المسجلة، بالإضافة إلى الرمال المتحركة، والمها العربي، والظباء ومئاتٍ أخرى من النباتات والحيوانات المهدد بعضها بالانقراض، ما يجعلها أغنى منطقةٍ معروفةٍ من الناحية الأحيائية في الربع الخالي.

وأكد أن خبراء المركز مستمرين في تسجيل أنواع على العلم حيث تم مؤخرًا رصد 4 أنواع جديدة من اللافقاريات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس الرياض الحياة الفطرية الحياة الفطرية في السعودية محمية عروق بني معارض البيئة السعودية قائمة التراث العالمی محمیة عروق بنی معارض الحیاة الفطریة

إقرأ أيضاً:

التعليم العالي: إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف ليدن الهولندي

أعلن تصنيف ليدن الهولندي Leiden نتائج نسخته الجديدة لهذا العام 2024، والتي أظهرت إدراج 15 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المُدرجة بالتصنيف، بزيادة جامعتين مقارنة بالعام الماضى 2023 والذى شهد إدراج 13 جامعة مصرية بالتصنيف.

وبذلك تسجل الجامعات المصرية زيادة جديدة تضاف إلى الزيادة المُستمرة التى حققتها فى نتائج هذا التصنيف الدولي الهام على مدار الأعوام السابقة، حيث تم إدراج 7 جامعات مصرية فى نسخة عام 2020، وزادت إلى 8 جامعات فى نسخته لعام 2021، ثم زادت إلى 10 جامعات فى نسخة التصنيف لعام 2022، وأخيرًا وصلت إلى 13 جامعة فى نتائج التصنيف لعام 2023.

وأشاد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بما تحققه المؤسسات التعليمية من تقدم متواصل في نتائج التصنيفات الدولية، والذى يعكس حجم التطوير الكبير فى منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، والاهتمام بالنشر الدولي. 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن العمل لتحسين ترتيب الجامعات فى أنظمة تصنيف الجامعات العالمية المختلفة يأتي ضمن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى، والتي من مبادئها التركيز على المرجعية الدولية وتحقيق معايير التنافسية العالمية للمؤسسات التعليمية والبحثية المصرية.

وثمّن وزير التعليم العالي الإجراءات التي اتخذتها الوزارة وبنك المعرفة المصري من التدريب على النشر الدولى، وتحفيز الجامعات والمراكز والهيئات البحثية للنشر فى المجلات الدولية المرموقة، والتي يُعد هذا التقدم انعكاسًا لها.

نتائج تصنيف ليدن الهولندي 

وأظهرت نتائج تصنيف ليدن الهولندي تصدر جامعة القاهرة قائمة الجامعات المصرية المُدرجة في التصنيف لهذا العام، وذلك فى مؤشر النشر، وجاءت في الترتيب (260) عالميًا، وتلتها جامعة عين شمس فى الترتيب (528) عالميًا، ثم جامعة المنصورة في الترتيب (537) عالميًا، ثم جامعة الإسكندرية فى الترتيب (572) عالميًا، تليها جامعة الزقازيق في الترتيب (608) عالميًا.

كما شهدت قائمة تصنيف ليدن الهولندي إدراج الجامعات التالية على الترتيب: جامعة الأزهر فى الترتيب (829) عالميًا، ثم جامعة أسيوط في الترتيب (864) عالميًا، وجامعة طنطا فى الترتيب (870)عالميًا، وجامعة المنوفية (1053) عالميًا، وجامعة بنى سويف (1109) عالميًا، وجامعة بنها (1167) عالميًا، وجامعة المنيا (1198) عالميًا، وجامعة كفر الشيخ (1257) عالميًا، وجامعة قناة السويس (1405) عالميًا، وجامعة حلوان (1433) عالميًا.

وأكدت الدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمشرف على بنك المعرفة، أهمية دور بنك المعرفة المصري في توفير الكم الهائل من المصادر العلمية اللازمة للباحثين، والعلماء المصريين، وصناع القرار من أجل تعزيز البحث العلمي في مصر، وتمكين المؤسسات البحثية من أن تصبح معروفة عالميًّا كمرجع للبحث العلمي، فضلاً عن المُساهمة في الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية دوليًا، وذلك تماشيًا مع رؤية مصر للتنمية المُستدامة 2030، والتي تستهدف إتاحة التعليم والتدريب من أجل خلق جيل من الشباب القادر على إحداث طفرة في كافة المجالات بمصر.

وأوضحت الدكتور عبير الشاطر أن تصنيف ليدن الهولندي (CWTS Leiden) يعتمد في تقييمه على أربعة مؤشرات هي؛ تأثير الأبحاث المُدرجة في قاعدة بيانات Web of Science، والتعاون البحثي، وعدد الأبحاث المنشورة ذات الوصول الحر Open Access، وتنوع الباحثين ما بين الإناث والذكور، مضيفة أن هذا التصنيف يستخدم مجموعة من المؤشرات الببليومترية التي توفر إحصاءات عن مستوى الجامعات بالنسبة للأربعة مؤشرات المُدرجة بمنهجية القياس بهذا التصنيف
وقد شمل تصنيف ليدن الهولندي لعام 2024، أكثر من 1500 جامعة من مختلف دول العالم.

ومن جانبه، أكد د. عادل عبدالغفار المُتحدث الرسمي والمُستشار الإعلامي للوزارة، أن تقدم الجامعات المصرية في مؤشرات التصنيفات العالمية، يرجع إلى سياسات البحث العلمي وزيادة تمويله، فضلًا عن التعاون مع الباحثين من دول العالم المختلفة، كما ساهمت جودة الأبحاث المُشتركة في تسجيل عدد كبير من الاستشهادات، وبالتالي تمتعها بفرصة أكبر للنشر في مجلات عالية التأثير، مشيرًا إلى أن الجامعات المصرية حققت تقدمًا ملحوظًا فى مراكزها بالتصنيف، بالإضافة إلى زيادة عدد الجامعات المصرية المُدرجة بالتصنيف.

مقالات مشابهة

  • "العالم الإسلامي" تؤكد أهمية الحوار الفاعل والمثمر لتحقيق السلام العالمي
  • «القاهرة الإخبارية»: اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي نتنياهو في تل أبيب ومقتل معارض
  • الأزهر العالمي للفتوى يوضح 4 فضائل لشهر المحرم.. «صيامه يلي رمضان»
  • التعليم العالي: إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف ليدن الهولندي
  • بالفيديو.. مختص: الوشق من أهم المفترسات في المملكة ويلعب دورا في التوازن البيئي
  • نقيب الفلاحين يوضح أهمية الزراعة المستدامة: يحافظ على التنوع البيولوجي
  • جراح القلب معارض لحملة القمع.. من هو مسعود بزشكيان الفائز بانتخابات الرئاسة الإيرانية؟
  • في اليوم العالمي للتقبيل.. «القبلة» لغة عالمية تقوي المناعة وتحفظ الشباب
  • حريق هائل يلتهم أجزاء واسعة في ‘‘محمية بُرع’’ غربي اليمن
  • في ذكرى انضمامها إلى التراث العالمي.. تعرف على تاريخ جرائم الاحتلال في الخليل والمسجد الإبراهيمي