موقع النيلين:
2024-07-08@07:44:04 GMT

بدء ورشة بروتوكول علاج الملاريا بالقضارف

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

بدء ورشة بروتوكول علاج الملاريا بالقضارف


انطلقت اليوم بقاعة وزارة الصحة أولي الورش التي تستهدف الكوادر العاملة بمحليتي القضارف وريفي وسط القضارف لبرتوكول الملاريا وذلك بتمويل من وزارة المالية الولائية ضمن البرتوكول العلاجي المحدث للملاريا والذي تم إصداره في يوليو من العام 2023 وذلك ضمن الجهود المبذولة لمكافحة المرض الذي يعد الأكثر انتشارا.

وأوضحت الأستاذة وجدان عبدالباقي منسق برنامج مكافحة الملاريا بوزارة الصحة والتنمية الإجتماعية أن البرنامج التدريبي جاء في وقت تواجه فيه الولاية وباء حمى الضنك والذي تسبب التشخيص الخاطئ به إلى استهلاك عالي للامداد الدوائي للملاريا، مبينة أن إدارتها تسعي لحل هذه المشكلات عبر التدريب كاشفة عن عدد من الجهات التي سوف تساهم في عمليات التدريب أبرزها وزارة الصحة الاتحادية ومنظمة الصحة العالمية . من جانبها أبانت دكتورة سماح عثمان من قسم التشخيص والعلاج بالبرنامج القومي لمكافحة الملاريا بالصحة الإتحادية أن مرض الملاريا يعد من أكثر الأمراض المتوطنة في السودان انتشارا، مشيرة إلى خصوصية كل منطقة في عمليات المكافحة التي يقودها البرنامج. ودعت إلى مزيد من الإهتمام بالمرض بوصفه قاتل خاصة لفئات كبار السن والأطفال وتتساوى فيه الإصابة بين الرجل والمرأة، لافتة للمسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق الكادر المعالج في التوعية والتبصير بخطورة المرض . كما تحدث خلال الورشة مدير إدارة الطب الوقائي دكتورة إحسان جبريل والأستاذ أنور بانقا مدير الطواريء الصحية تحدثا عن أهمية البرتكول العلاجي وداوعي تغيره وهي مقاومة الطفيل للعلاج داعين لأهمية التبليغ عن الأمراض بالمراكز العلاجية والتوعية بخطورة المرض. سونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

الصحة: مصر خالية من الملاريا.. والحالات المكتشفة وافدة من الخارج

كتبت- داليا الظنيني:

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، خلو مصر من مرض الملاريا، مشيرًا إلى أن الحالات التي تم اكتشافها هي حالات وافدة من الخارج.

وأوضح عبدالغفار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى لبرنامج "الساعة 6" على قناة الحياة، أن الملاريا مرض معدٍ ينتقل عن طريق لدغات البعوض الحامل للمرض، وأنه يمثل تهديدًا لحياة الإنسان.

وأشار إلى أن آخر انتقال مثبت لمرض الملاريا داخل مصر كان في عام 1998، مؤكدًا عدم وجود أي سريان للمرض داخل البلاد حتى الآن.

وأضاف أن وفدًا من منظمة الصحة العالمية زار مصر مؤخرًا لتقييم برنامج مكافحة الملاريا ومنح مصر شهادة الخلو من المرض، موضحًا أن مهمة الوفد تمثلت في التحقق من عدم وجود سريان داخلي للمرض داخل مصر، والتأكد من أن جميع الحالات المكتشفة هي حالات وافدة من الخارج، وأن مصر لديها نظام ترصد قوي وقادر على الاكتشاف المبكر للحالات ومنع حدوث أي تفشيات.

وأكد عبدالغفار، أن الفريق تأكد من خلو مصر من الملاريا من خلال زيارة المستشفيات والمعامل ووحدات نواقل الأمراض والحجر الصحي، بالإضافة إلى إجراء زيارات ميدانية لأماكن تجمع الوافدين من الدول الناقلة للمرض.

كما أشار الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إلى صعوبة انتشار المرض من أي وافد من الخارج نظرًا للإجراءات الوقائية التي تتخذها مصر.

مقالات مشابهة

  • الملاريا.. أبرز الأعراض الشائعة وطرق الوقاية
  • صحة الفيوم تعقد تدريبا عن التغيرات المناخية وتأثيرها على الصحة العامة
  • الصحة: مصر خالية من الملاريا.. والحالات المكتشفة وافدة من الخارج
  • «الصحة» لـ«عزة مصطفى»: مصر خالية من الملاريا
  • الصحة: مصر خالية من الملاريا منذ 1998
  • علاج التهاب المثانة أثناء الحمل| أشهر الأعراض
  • كيف تعالج التهاب الشعب الهوائية بدون مضادات حيوية؟
  • هل اقترب علاج السرطان عبر حقن من إنتاج شركة موديرنا؟
  • الزهايمر: دراسة تؤكد فائدة الكافيين في علاج المرض
  • الصحة تعلق على الإصابة بمرض الملاريا في العراق