لندن-سانا

حذر خبراء بيئيون من تأثيرات واسعة النطاق على منطقة البحر الأبيض المتوسط، بعد أن أدى تغير المناخ إلى ارتفاع في معدلات هطول الأمطار في أيلول الجاري.

وبحسب تقرير صدر حول دراسة أجرتها مبادرة “وورلد ويذر إتريبيوشن” وأعدها باحثون من اليونان والولايات المتحدة وهولندا وألمانيا وبريطانيا، لتقييم إلى أي مدى يزيد تغير المناخ الناجم عن النشاط الإنساني من احتمالية وشدة الأمطار الغزيرة في المنطقة، أفاد التقرير بأنه “بعد تقييم كميات الأمطار الغزيرة والفيضانات في العديد من بلدان البحر المتوسط خلال الأسبوعين الأول والثاني من أيلول، تبين أن ذلك نجم عن منطقة ضغط منخفض تشكلت فوق هولندا”.

وأوضح التقرير أنه “في الثالث من أيلول الجاري هطلت أمطار غزيرة خلال ساعات قليلة على إسبانيا، أعقبتها أمطار غزيرة للغاية وفيضانات ناجمة عن منطقة الضغط المنخفض، عندما عصف الإعصار “دانيال” في اليونان وبلغاريا بين الـ 4 والـ 7 من أيلول، إضافةً إلى الفيضانات المدمرة التي شهدتها ليبيا بعد هطول أمطار غزيرة جداً في العاشر من الشهر الجاري”.

وأضاف: “إن الأمطار الغزيرة تسببت بفيضانات مدمرة غمرت المناطق السكنية، وأدت إلى مصرع 3958 شخصاً في مدينة درنة الليبية وحدها، إضافةً إلى 170 حالة وفاة أخرى في أماكن أخرى من البلاد، بينما لا يزال أكثر من 10 آلاف شخص في عداد المفقودين بعد انهيار سدين رئيسين”.

وتسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات أيضاً بمقتل 17 شخصاً في اليونان و7 في تركيا و6 في إسبانيا و4 أشخاص في بلغاريا.

ولفتت الدراسة إلى أن “الفيضانات الشديدة في إسبانيا واليونان وتركيا وبلغاريا وليبيا كانت بسبب هطول أمطار غزيرة للغاية، لمدة أقل من 24 ساعةً في إسبانيا، في حين استمرت 24 ساعةً في ليبيا، وتواصلت لمدة 4 أيام في اليونان وتركيا”.

وأوضحت الدراسة أن “تغير المناخ الناجم عن النشاط البشري زاد من احتمال وقوع مثل تلك الأحداث 10 مرات، ورفع شدتها بنسبة تصل إلى 40 بالمئة في المنطقة بما في ذلك اليونان وأجزاء من بلغاريا وتركيا”.

“وأصبح حدث متطرف مثل الفيضان الذي شهدته ليبيا أكثر احتمالاً بما يصل إلى 50 مرةً، وأشد بنسبة تصل إلى 50 بالمئة مقارنةً بمناخ أكثر برودةً بمقدار 1.2 درجة مئوية” وفق الدراسة، التي دعت إلى التخطيط والتنسيق لمواجهة قضايا التغير المناخي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الأمطار الغزیرة تغیر المناخ أمطار غزیرة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: هطول أمطار متفرقة على أهذه المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة

الوحدة نيوز/ توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة على أجزاء من عدة محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز، من المتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة يصحبها الرعد وحبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات أبين، لحج، تعز، إب، الضالع وريمة وتمتد غرباً إلى سهل تهامة.

ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات صعدة، حجة، المحويت، عدن، البيضاء، شبوة، حضرموت والمهرة.

وأفاد المركز بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في تعز 18.5ملم، إب: 0.2ملم، وهطلت أمطار متفرقة خارج نطاق المحطات على أجزاء من المرتفعات الجبلية والسواحل الجنوبية وسهل تهامة.

ونبه المركز المواطنين في مناطق هطول الأمطار من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية والرياح الشديدة وتساقط حبات البرد، ومن التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار والسحب المنخفضة.

مقالات مشابهة

  • تحذيرات: أمطار غزيرة متوقعة تضرب 14 محافظة يمنية خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة ومتفرقة على عدة محافظات
  • الأرصاد: أمطار غزيرة وعواصف رعدية متوقعة في مناطق عدة
  • الأرصاد: هطول أمطار متفرقة على أهذه المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة
  • الأرصاد: هطول أمطار متفرقة على أجزاء من عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • توقعات بهطول أمطار غزيرة على ست محافظات
  • تحذير من هطول أمطار غزيرة بهذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول رعدية على هذه المحافظات
  • الأرصاد يتوقع أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدة محافظات