نبض السودان:
2024-09-19@05:05:10 GMT

اثيوبيا تقسو على الشعب السوداني

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

اثيوبيا تقسو على الشعب السوداني

رصد – نبض السودان

شكا سودانيون مقيمون في إثيوبيا، من معاملة السلطات لهم داخل الأراضي الإثيوبية ‏دون مراعاة لظروفهم التي دفعت بهم في أعقاب النزاع المسلح في السودان.

وتفرض اثيوبيا على السودانيين 85 دولار رسوم دخول و100 دولار رسوم إقامة شهريا، وبحسب مصادر (صوت السودان) أن إثيوبيا ترفض تجديد الإقامة للسودانيين بعد مرور ثلاثة أشهر.

وراى سودانيون أن السلطات الإثيوبية لم تراع لما قدمه السودان للاثوبيين سواء الفارين من الحرب او المقيمن داخل الأراضي السودانية وفي الخرطوم دون حتى أوراق ثبوتية ويقدر عددهم بـ(5) ملايين مواطن إثيوبي، فضلا عن معسكرات اللاجئين التي استضافتها السودان لوقت طويل وما زالت، في حين إن السودانيين في إثيوبيا لا يتعدى عددهم الـ(7) آلاف.

وعقد سودانيون مقارنة بين إثيوبيا وإرتيريا لكون أن الاخيرة سمحت بدخول السودانيين دون تأشيرة ولا رسوم إقامة وتقدم الحكومة للاجئين السودانيين بعض المساعدات وتعفي المغادرين عبر مطارتها من الرسوم.

وطالب ناشطون السلطات السودانية بمعاملة الاثيوبيين بالمثل وفرض رسوم إقامة عليهم.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: اثيوبيا السوداني الشعب تقسو على

إقرأ أيضاً:

واشنطن تطالب مجلس الأمن بالضغط على طرفي النزاع السوداني لإنهاء العنف

دعت الولايات المتحدة على لسان نائب مندوبتها الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفير روبرت وود، أطراف النزاع في السودان إلى الاتفاق على هدنة إنسانية محلية في الفاشر والمناطق المحيطة بها، بما في ذلك مخيم زمزم للنازحين.

وطالب السفير بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية وخروج المدنيين الأبرياء من تلك المناطق، مبينا أن على مجلس الأمن  والمجتمع الدولي "الانضمام إلى هذا النداء لأن شعب السودان يستحق الأمان والكرامة والعدالة".

و حث السفير الأميركي في مداخلته خلال الجلسة التي عقدها مجلس الأمن، الأربعاء، بشأن السودان الذدول الأعضاء في المجلس على مواصلة الضغط على طرفي النزاع في السودان لإنهاء العنف وحماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات المنقذة للحياة، وضمان محاسبة المسؤولين عن الفظائع وغيرها من الانتهاكات المرتكبة في السودان.

وكرر  تأكيد الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن الولايات المتحدة "لن تتخلى عن التزامها تجاه شعب السودان الذي يستحق الحرية والسلام والعدالة".

كما شدد السفير الأميركي على ضرورة إنهاء دوامة العنف غير المبرر في السودان، مجددا الدعوة التي وجهها الرئيس بايدن إلى القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لوقف القتال وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق، وإعادة الانخراط في المفاوضات لإنهاء هذه الحرب.

وشدد المسؤول الأميركي أن على قوات الدعم السريع وقف هجماتها على الفور وعلى القوات المسلحة السودانية إنهاء القصف العشوائي، بما في ذلك استهداف المدارس والأسواق والمستشفيات، وتدمير البنية التحتية وتهديد حياة المدنيين.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـهدنة إنسانية
  • واشنطن تطالب مجلس الأمن بالضغط على طرفي النزاع السوداني لإنهاء العنف
  • على ماذا اتفق حزب المؤتمر السوداني وحركة جيش تحرير السودان قيادة عبد الواحد نور؟
  • بايدن يوجه رسالة عاجلة إلى السودانيين
  • بايدن: الشعب السوداني تحمل حرباً غير مبررة
  • ماذا يريد المؤتمر الوطني، الإخوان والكيزان من الشعب السوداني؟
  • السفير الفلسطيني: تنسيق مع «الهلال الأحمر» حول العمل الإغاثي والإنساني داخل الأراضي المحتلة
  • في اليوم العالمي للديمقراطية.. الشباب السوداني بين أحلام «ديسمبر» وكوابيس حرب الجنرالات
  • عشرات الضحايا وتدمير آلاف المنازل جراء فيضان نهر بركة بالسودان
  • وزير الصحة السوداني: مصر تلعب دورا كبيرا ومحوريا لإنقاذ السودان وشعبه من ويلات الحرب