​ عُقد الاجتماع الثاني لوزراء خارجية دول جوار السودان (مصر، تشاد، أفريقيا الوسطى، إثيوبيا، إريتريا، ليبيا، جنوب السودان) بمقر البعثة الدائمة لمصر لدى الأمم المتحدة بنيويورك، بالتنسيق بين مصر وتشاد، وذلك وفقاً لنتائج اجتماع نجامينا في ٧ أغسطس ٢٠٢٣، وشارك في الاجتماع أيضاً ممثلا جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي المعتمدين لدى المنظمة الدولية.


 

​ويأتي هذا اللقاء في إطار مسار قمة دول جوار السودان، وتنفيذاً للبيان الصادر عن الاجتماع الوزارى الأول بندجامينا فى 7 أغسطس ٢٠٢٣.

وأكد الاجتماع على اعتماد خارطة الطريق التي تمت بلورتها خلال اجتماع نجامينا والتوافق على تنفيذ بنودها من خلال تضافر جهود دول جوار السودان لاتخاذ إجراءات مُحددة تشمل الأبعاد السياسية والأمنية والإنسانية للتعامل مع الأزمة الراهنة، وضمان استقرار واحترام سيادة السودان.

واستعرض الاجتماع جهود دول جوار السودان لتسوية الأزمة، واتصالاتهم بمختلف الأطراف السودانية، والتنسيق القائم بين دول الجوار والآليات الأخري التي تتناول الأزمة في السودان، كما تم التشاور وتبادل الرؤى حول أولويات التحرك خلال المرحلة القادمة، و الاتفاق علي اتخاذ تدابير عملية للتوصل لوقف إطلاق نار مُستدام في السودان، وشحذ الجهود الدولية للاستجابة للوضع الإنساني، بما فى ذلك توفير الدعم المطلوب لدول الجوار التي تستضيف أعداداً كبيرةً ومتزايدة من السودانيين.

واتفق وزراء الخارجية على استمرار التنسيق والتواصل، وعقد الاجتماع الوزاري الثالث لوزراء خارجية دول جوار السودان فى القاهرة في تاريخ قريب يتم الاتفاق عليه من خلال القنوات الدبلوماسية لتقييم ما تم إنجازه في سبيل تنفيذ بنود خارطة الطريق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اتحاد الأفريقي أفريقيا الوسطى الاتحاد الافريقي الأمم المتحدة بنيويورك القنوات الدبلوماسية جامعة الدول العربية جمهورية مصر العربية جنوب السودان جوار السودان دول جوار السودان قمة دول جوار السودان مصر وتشاد وزراء الخارجية دول جوار السودان

إقرأ أيضاً:

خلال استقباله مبعوث بوتين.. وزير خارجية الأردن يحذر من خطورة استمرار تهريب السلاح والمخدرات من سوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- استقبل أيمن الصفدي وزير الخارجية الأردني، ألكسندر لافرينتيف المبعوث الخاص للرئيس الروسي، فلادمير بوتين لشؤون التسوية السورية، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية على منصة "إكس"، توتير سابقاً.

وبحث الجانبان خلال اللقاء، في وقت متأخر مساء الأربعاء، "تطورات الأزمة السورية والجهود المستهدفة للتوصل لحل سياسي، يحفظ وحدة وتماسك سوريا وسيادتها ويعيد أمنها، ويحقق طموحات الشعب السوري، بما يتيح عودة اللاجئين السوريين بشكل طوعي"، بحسب بيان الوزارة.

وحذر الصفدي من "خطورة استمرار تهريب السلاح والمخدرات من سوريا إلى الأردن"، وأكد على "استعداد الأردن لاتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية مصالحه وسلامة مواطنيه".

كما بحث أيمن الصفدي ولافرينتيف العلاقات الثنائية والحرص المشترك على تعزيزها في مختلف المجالات، و"جهود وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، والكارثة الإنسانية الناجمة عنه"، والعديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، حسبما ذكرت الوزارة.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء السودان السابق يشكر مصر على استضافة مؤتمر القوى السياسية المدنية
  • ممثلة الاتحاد الأفريقي: لقاءات مستمرة لتنسيق جهود إحلال السلام في السودان
  • المبعوث الأممي للسودان: نعول على جهود القوى المدنية لإنهاء الأزمة الحالية
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان: نثمن جهود مصر المتواصلة لحل الأزمة
  • الدول العربية: نعمل على حل الأزمة السودانية من خلال 5 محددات رئيسية
  • مصر والسودان: التعاون الإنساني والسياسي في ظل الأزمات الحالية
  • عضو بـ«النواب»: مصر قادرة على إدارة الملفات الخارجية الشائكة باحترافية
  • جهود مصرية لوقف نزيف الدم.. القاهرة تستضيف مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية غدا
  • تحركات الرئيس السيسي لاحتواء الأزمة السودانية.. جهود مصرية مكثفة لإنهاء معاناة الأشقاء وإحلال السلام
  • خلال استقباله مبعوث بوتين.. وزير خارجية الأردن يحذر من خطورة استمرار تهريب السلاح والمخدرات من سوريا