رؤيا الأخباري:
2024-09-18@12:20:31 GMT

نزاعات وحروب خارج الأمم المتحدة وخلافات داخلها

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

نزاعات وحروب خارج الأمم المتحدة وخلافات داخلها

فيما اعتصم هؤلاء بشأن أوكرانيا، افريقيا، وناغورني قرة باغ، خارج مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة، توالت خطابات زعماء العالم داخله، استهلها الأمين العالم للمنظمة الأممية أنطونيو غوتيريش بتلخيص قضايا الكوكب واصفاً عالمنا بالمضطرب.

وقال أنطونيو غوتيريش - الأمين العام للأمم المتحدة، "عالمنا أصبح مضطرباً، التوترات الجيوسياسية آخذة في الازدياد، والتحديات العالمية تتصاعد، ويبدو أننا غير قادرين على أن نتحد معاً لنستجيب لها، إننا نواجه مجموعة من التهديدات الوجودية من أزمة المناخ إلى التكنولوجيا المدمرة ، ونقوم بذلك في وقت نمر فيه بمرحلة انتقالية فوضوية".

اقرأ أيضاً : ماذا لو؟ زعماء العالم في الأمم المتحدة.. تحديات جمة واستجابة دون المطلوب - فيديو

كلمات الأمين العام شخصت حال العالم هذه الأيام، لكن الحلول تبقى رهن الإرادة الجمعية للموجودين في هذه القاعة والذين هيهات أن ينحوا خلافاتهم جانباً ومصالح دولهم لصالح الكوكب والبشرية جمعاء.

وقال جو بايدن - الرئيس الأمريكي" روسيا وحدها تتحمل مسؤولية هذه الحرب.. روسيا وحدها تملك القدرة على إنهاء هذه الحرب فوراً.. وروسيا وحدها من تقف في طريق تحقيق السلام".

أما الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي فاتهم الولايات المتحدة بإطالة أمد الحرب الروسية الأوكرانية لإضعاف أوروبا، بينما اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بأنها تستخدم الغذاء والطاقة سلاحا، وتخطف أطفالا أوكرانيين وتلقنهم كراهية بلاده، واصفا ذلك بأنه تطهير عرقي واضح، لكنه دعا أيضاً من لا يتسامحون مع العدوان إلى قمة سلام جاري العمل على إعدادها.

اصطفاف على جبهة أخرى هذه المرة، إلى جانب أذربيجان جاء على لسان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي أكد أن بلاده تدعم خطوات باكو للحفاظ على وحدتها وسلامة أراضيها، مشدداً على أن إقليم قره باغ أرض أذربيجانية وأنه من غير المقبول فرض وضع آخر.

من شرق العالم إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه، نزاعات قائمة على المصالح والنفوذ، اصطفافات واستقطابات تغذيها، فكيف سيتمكن هذا الرجل وحده من حلّ مشاكل الكوكب للمليارات من البشر إن كان قادة العالم قد اتفقوا مسبقاً على ألا يتفقوا، حتى تحت سقف هذا المقر الذي يفترض به أن يجمع ولا يفرق، وإن لم يتمكنوا حتى يومنا هذا من حل قضية واحدة عمرها أكثر من قرن!.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية روسيا

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر موظفيها من التواجد في هذا المكان بصنعاء

الأمم المتحدة تحذر موظفيها من التواجد في هذا المكان بصنعاء

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر موظفيها من التواجد في هذا المكان بصنعاء
  • خياراتنا المحدودة في عصر القوة المفرطة
  • الأمم المتحدة: التطورات في لبنان مثيرة للقلق
  • مدافع الفتنة: هل يقود تسليح البيشمركة إلى شق الصف العراقي؟
  • الأمم المتحدة: إسرائيل أصدرت 55 أمر إخلاء لسكان غزة منذ بداية الحرب
  • اليونيسف: وجود 4.5 مليون طفل يمني خارج المدرسة قنبلة موقوتة
  • الأمين العام للأمم المتحدة: "لا شيء يبرر العقاب الجماعي للفلسطينيين"
  • قطر تبحث مع الأمم المتحدة التطورات بغزة وجهود الوساطة لإنهاء الحرب
  • الأمم المتحدة: انهيار النظام الصحي في السودان ومعاناة بالغة للحوامل
  • محمد الأمين: جاهزين للمنافسة على الفوز ببطولة العالم لليد بالكراسي المتحركة