سبتمبر 20, 2023آخر تحديث: سبتمبر 20, 2023

المستقلة/- طالبت النائبة عالية نصيف الحكومة العراقية بالتحرك الدبلوماسي باتجاه إيداع قرار المحكمة الاتحادية ببطلان اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبدالله في مجلس الأمن باعتبار أن قرارها يمثل قرار الشعب العراقي ويجب احترام قرارات المؤسسات القضائية، مبينةً أن التحرك الدبلوماسي يجب أن يكون بمستوى الموقف الشجاع للمحكمة الاتحادية.

وقالت نصيف:” في الوقت الذي نستغرب فيه من تدخل الولايات المتحدة وبريطانيا (التي ستُصدر بياناً منحازاً للكويت قريباً) في موضوع ثنائي بين دولتين، نرى أن البيان المشترك الذي أصدرته أمريكا ووزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي غير موفق ولا يصب في مصلحة أي جهة، فضلاً عن كونه يعبر عن حالة استقواء على مصالح العراق الوطنية، علماً بأن أمريكا وبريطانيا لهما الكثير من المصالح المشتركة مع العراق باعتباره حليفاً ستراتيجياً لهما، وبالتالي فإن هذا البيان يتعارض ويتقاطع مع آفاق العلاقات بيننا وبينهم “.

وأضافت :” ان العراق لديه اطلالة مائية صغيرة نسبياً يستفيد منها في تصدير النفط واستقبال السفن المحملة بالبضائع، وهذه الإطلالة عملت الكويت على تضييقها في محاولة منها لإغلاقها بالكامل وتدمير اقتصاد العراق لأسباب قديمة وفق خطة كويتية موضوعة منذ أكثر من ثلاثين عاماً، وبناءً على ذلك فإن البيانات المؤيدة للكويت ولغة التهديد والضغط ستزيد الوضع تعقيداً “.

وشددت نصيف على ” ضرورة قيام الحكومة العراقية بتحرك دبلوماسي يكون بمستوى الموقف الشجاع للمحكمة الاتحادية ويوازي التحرك الكويتي، احتراماً لإرادة الشعب وللقرار الصادر من أعلى محكمة في الدولة العراقية تمثل الشعب ونطقت بما نطق به الشعب، إحترموا شعوبكم وحقوق شعوبكم “.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

سويسرا تتولى رئاسة مجلس الأمن لشهر أكتوبر

المناطق_واس

تبدأ سويسرا اليوم، تولي الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لشهر أكتوبر خلفًا لسلوفينيا.

 

أخبار قد تهمك سويسرا: لا نخطط لإرسال لقاحات “جدري القرود”.. ونتابع الأوضاع عن كثب 17 أغسطس 2024 - 1:00 مساءً مجلس الأمن يمدد تفويض بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال 16 أغسطس 2024 - 9:16 صباحًا

 

ويتكون مجلس الأمن من 15 دولة، لكل منها صوت واحد، منها خمس دول دائمة العضوية لها حق النقض (الفيتو)، وهي: روسيا، الصين، فرنسا، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

ويتضمن المجلس 10 دول أعضاء غير دائمة، تنتخب لمدة عامين من الجمعية العامة، وهي إلى جانب سويسرا: سلوفينيا، وسيراليون، وكوريا الجنوبية، والموزمبيق، ومالطا، والجزائر، واليابان، وغويانا، والأكوادور.

 

 

ويعد مجلس الأمن أحد الأجهزة الرئيسية الستة للأمم المتحدة، والتي تشمل الأمانة العامة، والجمعية العامة، ومحكمة العدل
الدولية، ومجلس الوصاية، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الإيرانية تطالب مجلس الأمن بإجراءات فورية لوقف التهديدات الإسرائيلية
  • سجال بين البرلمان والرئاسي بشأن إنشاء المحكمة الدستورية
  • مجلس النواب يرد على بيان المجلس الرئاسي بشأن قانون المحكمة الدستورية العليا
  • تركيا تطالب إسرائيل بسحب جنودها من لبنان وتدعو مجلس الأمن إلى وقف العدوان
  • تركيا تطالب إسرائيل بسحب جنودها من لبنان وتدعو مجلس الأمن لوقف العدوان
  • سويسرا تتولى رئاسة مجلس الأمن لشهر أكتوبر
  • صحيفة إسرائيلية تطالب بـ الرد على هجوم الفصائل العراقية
  • رئيس الوزراء يؤكد مواصلة العراق تقديم المساعدات التي تدعم صمود الشعب اللبناني
  • رداً على اغتيال حسن نصر الله.. إيران تطالب باجتماع طارئ لمجلس الأمن
  • بشأن لبنان.. طلب عاجل من إيران لمجلس الأمن الدولي