تريد باريس وبرلين أن تواصلا مشروع تطوير دبابة "تكون الأحدث في العالم" لتحل محل دبابتيْ "لوكلير" و "ليوبارد 2"، وذلك بعد أشهر من توقف المشروع بسبب التنافس بين المصنعين وصعوبة التوافق بين الجيشين الفرنسي والألماني حول خصائص الدبابة المستقبلية.

أكد وزير الدفاع الالماني بوريس بستوريوس الأربعاء أن بلاده وفرنسا "عازمتان" على استئناف المشروع المتوقف منذ عدة أشهر لإنتاج دبابة فرنسية ألمانية، وهو الحلقة الأبرز في التعاون الدفاعي بين الحكومتين.

 وقال الوزير الألماني إنه مع نظيره الفرنسي "سيباستيان لوكورنو عازمان على مواصلة المشروع ’إم جي سي إس’ ووضع أسس منظومة مدرعات تكون الأحدث في العالم"، وذلك في حوار صحافي مشترك للوزيرين مع صحيفة لوموند الفرنسية.

اعلانالخلافات بين باريس وبرلين تطفو على الساحة الأوروبية في ظلّ تزايد التحديات الدوليةفرنسا وألمانيا وإسبانيا تتوصل إلى اتفاق لتطوير طائرة مقاتلة تقدر كلفتها بـ3.8 مليار يورو

هذا المشروع هو جزء من برنامج سُمّي "منظومة القتال البري الرئيسي" أطلق في العام 2017، ويهدف إلى إنتاج دبابة تحل ابتداء من العام 2035 محل الدبابتين الفرنسية "لوكلير" والألمانية "ليوبارد2". لكن المشروع ظل مجمدًا بسبب التنافس بين المصنعين وصعوبة التوافق بين الجيشين الفرنسي والألماني حول الخصائص اللازم توفرها في الدبابة المستقبلية.

وأوكل الإشراف على المشروع إلى شركة "كي إن دي إس"، أحدثت بتعاون بين الشركتين الفرنسية "نكستر" والألمانية "كي إم دبليو"، قبل أن تنضم إليهما الشركة الألمانية "راينميتال". بيد أن الطرفين بصدد تجاوز هذه الصعوبات بحسب ما أكد وزير الجيوش (الدفاع) الفرنسي لوكورنو، عشية زيارة يجريها مع نظيره الألماني إلى محافظة إفروه شمال فرنسا.

وقال لوكورنو "سوف نصادق سياسيًا على الاحتياجات العملياتية التي عبرت عنها قيادتا الأركان لجيشينا". وأضاف "وهو ما سوف سيمكننا لاحقا من تحديد ’أسس’ المسؤوليات المتعلقة بمدفع الدبابة" وخصائص تقنية أخرى.

دبابة ليوبارد 2 ألمانية الصنعMartin Meissner/ AP

وسوف يتم تقاسم مسؤولية الدراسات المتعلقة بكل شق تكنولوجي بين المصنعين. كما يفترض أن يتقاسما مناصفة الكلفة الصناعية للمشروع، الذي ينفذ تحت إدارة ألمانيا. وذكر الوزيران أن هذا البرنامج هو "مشروع للحكومتين"، وأنهما من "يمسك دفتر الكلفة على اعتبار أنهما الزبونان المستقبليان" للدبابة المنتظرة.

كيف تبدو العلاقات الألمانية الفرنسية في الذكرى ال60 لتوقيع معاهدة الإليزيه؟

من جانب آخر أشار بوريس بستوريوس إلى أن المشروع كان قد صُمم على أساس "أن يكون مفتوحا أمام شركاء آخرين من الاتحاد الأوروبي"، لكن من دون أن يؤكد الرغبة التي عبّرت عنها فرنسا في إشراك إيطاليا.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: باريس تستعد لاستقبال الملك تشارلز.. برنامج مليء بالأحداث وتأهب أمني غير مسبوق تونس تغرق في الظلام.. انقطاع مفاجئ للكهرباء بكافة أنحاء البلاد بوتين يعلن انه سيزور الصين الشهر المقبل بدعوة من شي جينبينغ تعاون عسكري أسلحة فرنسا ألمانيا دبابة جيش اعلانالاكثر قراءةعاجل. باكو تعد بممر "آمن" للقوات الانفصالية الأرمينية من قره باغ وتريد "إعادة دمج سلمية" للإقليم إيران تتبنى قانونًا يشدد العقوبة على النساء اللواتي ينتهكن قواعد اللباس بعد عودته من زيارة "خالدة" إلى روسيا.. كوريا الشمالية تستقبل زعيمها استقبال الأبطال اندلاع اشتباكات في بورتسودان للمرة الأولى منذ بدء النزاع من المزرعة إلى شاطئ البحر.. تعرف على قصة حياة التَيْس بيجي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. باكو تعد بممر "آمن" للقوات الانفصالية الأرمينية من قره باغ وتريد "إعادة دمج سلمية" للإقليم يعرض الآن Next العلاقات الثنائية في تحسن بعد عقد من التوترات.. إردوغان يلتقي نتنياهو في نيويورك يعرض الآن Next بعد عودته من زيارة "خالدة" إلى روسيا.. كوريا الشمالية تستقبل زعيمها استقبال الأبطال يعرض الآن Next عاجل. غوتيريش يقول إن أزمة المناخ "فتحت أبواب الجحيم" يعرض الآن Next فيديو: تشييع جثمان شاب فلسطيني قتله الجيش الإسرائيلي بقطاع غزة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا فلاديمير بوتين الشرق الأوسط إسرائيل إيران أنطونيو غوتيريش إسبانيا الأمم المتحدة أوكرانيا تركيا أرمينيا ليبيا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار روسيا فلاديمير بوتين الشرق الأوسط إسرائيل إيران أنطونيو غوتيريش My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: تعاون عسكري أسلحة فرنسا ألمانيا دبابة جيش روسيا فلاديمير بوتين الشرق الأوسط إسرائيل إيران أنطونيو غوتيريش إسبانيا الأمم المتحدة أوكرانيا تركيا أرمينيا ليبيا روسيا فلاديمير بوتين الشرق الأوسط إسرائيل إيران أنطونيو غوتيريش

إقرأ أيضاً:

الناتو يترك للدول الأعضاء حرية اتخاذ القرار حول استخدام أوكرانيا للصواريخ بعيدة المدى ضد روسيا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ يوم الاثنين إنه يرحب بالمحادثات بشأن استخدام أوكرانيا للصواريخ بعيدة المدى لشن ضربات داخل الأراضي الروسية، لكنه أضاف أن أي قرار بشأن هذه القضية يجب أن تأخذه كل دولة في الحلف بنفسها بشكل مستقل.

اعلان

وأوضح ستولتنبرغ أنه "لا توجد خيارات بلا مخاطر في الحرب" عندما سُئل عن الرد الروسي المحتمل.

وأضاف أنه ما زال يعتقد أن الخطر الأكبر لحلفه ولبريطانيا هو انتصار روسيا على أوكرانيا.

رئيس وزراء المملكة المتحدة كير ستارمر، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، ورئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في قمة حلف شمال الأطلسيSusan Walsh/AP

ويتوسل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دول الحلف منذ أشهر، لكي تسمح لأوكرانيا بإطلاق صواريخ غربية بما في ذلك صواريخ "ATACMS" الأمريكية بعيدة المدى وصواريخ "ظل العاصفة" أو "Storm Shadows" البريطانية لاستهداف العمق الروسي، للحد من قدرة موسكو على شن هجمات.

Relatedحرائق في صفد بعد صواريخ حزب الله وغارات إسرائيلية تسفر عن 5 قتلى في لبنان وسورياالرئيس الإيراني: لم نزود اليمن بصواريخ متطورة ونسعى لتحسين علاقاتنا مع دول الجوار

وكان رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر والرئيس الأمريكي جو بايدن عقدا محادثات في واشنطن يوم الجمعة بشأن السماح لكييف باستخدام الصواريخ بعيدة المدى ضد أهداف في روسيا. ولم يتم الإعلان عن أي قرار.

ويشكك بعض المسؤولين الأمريكيين في مدى إمكانية، أن يحدث استخدام هذه الصواريخ فرقًا كبيرًا في الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى من إنتاج غربي، يعني الصدام المباشر مع موسكو.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الحرب في يومها الـ 344: قصف لا يتوقف على غزة ونتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية في الشمال رغم الحرب والعقوبات.. روسيا تحتفظ بمكانتها كثاني أكبر مورد للغاز إلى أوروبا زيلينسكي: نحن بصدد نقل الحرب إلى داخل روسيا بعد التوغل الأوكراني في كورسك فلاديمير بوتين المملكة المتحدة الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية ينس ستولتنبرغ حلف شمال الأطلسي- الناتو الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الكابينيت يضع "إعادة سكان الشمال" ضمن الأهداف الرسمية وهوكستاين يحذر من حرب طويلة الأمد مع لبنان يعرض الآن Next الحرب الروسية الأوكرانية: مليون قتيل وجريح في حصيلة مروعة يعرض الآن Next الأردن تستلم جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين ماهر الجازي بعد جهود لتهدئة التوتر مع إسرائيل يعرض الآن Next كير ستارمر يلتقي جورجيا ميلوني في روما لبحث استراتيجيات وقف تدفق المهاجرين يعرض الآن Next الأمم المتحدة تحذر: لائحة الاتحاد الأوروبي لحماية البالغين قد تنتهك حقوق ذوي الإعاقة اعلانالاكثر قراءة ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة الرئيس الإيراني: لم نزود اليمن بصواريخ متطورة ونسعى لتحسين علاقاتنا مع دول الجوار ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء محاولة اغتيالي تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟ 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومروسياإسرائيلأوروباالحرب في أوكرانيا أزمة المهاجرينفلاديمير بوتينالمملكة المتحدةقصفرجل إطفاءدونالد ترامبحرائقرومانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • وكيل أفريقية النواب: زيارة "مدبولى" للسعودية ناجحة وحققت أهدافها للبلدين
  • سرايا القدس: دمرنا دبابة ميركافا شرق رفح
  • الناتو يترك للدول الأعضاء حرية اتخاذ القرار حول استخدام أوكرانيا للصواريخ بعيدة المدى ضد روسيا
  • غانتس: نتنياهو يعرض أمن إسرائيل للخطر.. ويحذر من حرب إقليمية
  • روسيا: استهداف منشآت الطاقة الأوكرانية التابعة لنظام كييف
  • روسيا: إطلاق صاروخ مزود بالأقمار الصناعية من قاعدة بليسيتسك الفضائية
  • الإعلان عن مبادرة مشتركة بين وزارة الطاقة والبنية التحتية وشركة الاتحاد للماء والكهرباء
  • روسيا.. إسقاط مقاتلة ميج 29 أوكرانية و13 طائرة مسيرة
  • اجتماع بعدن يناقش تشكيل لجنة مشتركة لضمان استقرار الأسواق وضبط الاختلالات السعرية
  • روسيا تستعيد قريتين في كورسك