حذّر رؤساء مستشفيات، الأربعاء، من مخاطر الإضراب الأخير للأطباء على سلامة المرضى، مع توقف الاستشاريين والمبتدئين عن العمل بشكل متزامن لأول مرة في إنجلترا.

وصل الأطباء إلى طريق مسدود مع الحكومة بشأن المطالب المرتبطة بالأجور، في ظل أكبر أزمة مرتبطة بتكاليف المعيشة منذ جيل.

وأدت الإضرابات للاحتجاج على ثقل أعباء العمل وزيادات الأجور، التي لا تواكب حجم التضخم، إلى تأجيل آلاف المواعيد والعمليات الجراحية، لتفاقم الضغط على هيئة الخدمات الصحية الوطنية الحكومية NHS، التي ما زالت تعاني من تداعيات كوفيد.

وسبق للاستشاريين والأطباء المبتدئين أن أضربوا في السابق، لكن في أوقات مختلفة ما سمح لهم بأن يغطوا مكان بعضهم البعض.

وقال الرئيس التنفيذي لاتحاد هيئة الخدمات الصحية الوطنية التي تمثّل منظمات NHS، ماثيو تيلر، إن "إضراب الاستشاريين والأطباء المبتدئين في الوقت ذاته هو سيناريو مروع لطالما تخوّف منه كبار المسؤولين في قطاع الصحة".

وذكر تيلر، بأن الإضراب يمكن أن يتسبب بإلغاء 100 ألف عملية جراحية وموعد، ليصبح المجموع "أكثر من مليون بكثير" منذ بدء سلسلة الإضرابات.

وقال "سيكون القادة استخدموا بذلك كل وسيلة متاحة للتخفيف من أثر هذا الإضراب، لكن تعرّض سلامة المرضى إلى الخطر أمر لا مفر منه"، مشيرا إلى أن مستوى الخطر حاليا "يعد الأعلى الذي شهدناه منذ مدة طويلة".

بدأ الاستشاريون إضرابا لمدة يومين، الثلاثاء، وانضم إليهم الأطباء المبتدئون ،في إضراب مدته ثلاثة أيام اعتبارا من الأربعاء.

ومن المقرر بأن تنظّم المزيد من الإضرابات المشتركة في أكتوبر.

ويطالب الاستشاريون برفع أجورهم بما يتجاوز التضخم هذا العام، علما بأن معدل التضخم بلغ حوالى 11 في المئة في أبريل، بينما طلب الأطباء المبتدئون بزيادة نسبتها 35 في المئة.

وطلب رئيس الوزراء ريشي سوناك من الأطباء إلغاء الإضرابات، وحذّر من أن الحكومة ستتوقف عن التفاوض على زيادة المعاشات.

وأفاد بأن الحكومة قبلت توصيات من هيئات مستقلة لمراجعة عمليات الدفع بزيادة الأجور بما بين 5,0 و7,0 في المئة في القطاع العام.

تعد الإضرابات السادسة للأطباء المبتدئين منذ مارس، وأما الاستشاريون، فأضربوا ثلاث مرّات منذ يوليو.

وأضرب العاملون في قطاعات عدة في المملكة المتحدة مؤخرا، بينهم سائقو القطارات والمحامون، في ظل ارتفاع معدل التضخم الذي تسبب بزيادات كبيرة في أسعار المواد الغذائية والسكن وغير ذلك.

وأضرب الممرضون والمسعفون، قبل أن يقبلوا أخيرا بزيادة نسبتها خمسة في المئة في مايو.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الأطباء الإضرابات الأجور الإضراب التضخم المملكة المتحدة المسعفون الأطباء الاستشاريين الأطباء المبتدئين الأطباء الإضرابات الأجور الإضراب التضخم المملكة المتحدة المسعفون أخبار بريطانيا فی المئة

إقرأ أيضاً:

إنزال كبير لطلبة كليات الطب بالرباط في سياق الإضرابات المتواصلة -فيديو-

جدد طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، اليوم السبت، تشبثهم بمطالبهم في وقفة احتجاجية حاشدة بالرباط حج إليها الطلبة من مختلف المواقع الجامعية، وشاركت فيها هيئات حقوقية وأخرى سياسية.

وأكد أحد الطلبة المنظمين للوقفة التي نظمت أمام مجلس النواب، أن هذه الأخيرة تأتي تعبيرا عن التضامن مع طلبة الطب بالرباط والتنكيل الذي تعرضوا له في اعتصام الرباط يومي 25 و26 شتنبر الفارط، مسجلا أن مسلسل « القمع » تجاه الطلبة لازال مستمرا، حيث تم منع الطلبة من كل من وجدة ومراكش من التنقل للالتحاق بمسيرة اليوم. وطالب المتحدث الجهات الوصية بالتدخل لحلحلة هذا الملف، والاستجابة لمطالب الطلبة التي تهدف إلى الدفاع عن جودة التكوين الطبي.

من جهته أكد فتحي محمد أيمن، المنسق الوطني للجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، أن وقفة اليوم تأتي بعد 10 أشهر من صمود الطلبة وتعنت وزارة التعليم العالي التي ألقت بالطلبة في الشارع، وأضاف، « نحن لا نقبل ولا يمكن أن نقبل سلوك الاعتداء على الطلبة، لأن الطالب مس في كرامته كما تم المس بكرامة المواطنين ».

ودعا المتحدث، رئيس الحكومة، إلى تحمل مسؤوليته و »التدخل لإيقاف هذه المهزلة »، وتمكين الطلبة من العودة إلى قاعات الدروس بعد الاستجابة لمطالبهم وإسقاط المتابعات في حق زملائهم.

هذا، وشهدت الوقفة مشاركة واسعة لآباء وأولياء التلاميذ من مختلف المدن المغربية، كما عرفت مشاركة هيئات شبيبية منها شبيبة التقدم والاشتراكية، وكذا التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب.

بدورها عبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان خلال مشاركة قياداتها في الوقفة، عن تضامنها مع طلبة وطالبات كلية الطلب، محملة الدولة مسؤولية استمرار الاحتقان في كليات الطلب، ومطالبة بالاستجابة الفورية لمطالبهم العادلة والمشروعة.

 

مقالات مشابهة

  • الأجور الحقيقية في اليابان تسجل أول انخفاض خلال 3 أشهر
  • أزمة التصالح على العيادات.. ماذا دار بلقاء وزير التنمية المحلية والأطباء
  • لـ بحث أزمة التصالح على العيادات.. ننشر تفاصيل لقاء الأطباء بوزيرة التنمية المحلية
  • تفاصيل لقاء وفد الأطباء بوزيرة التنمية المحلية لبحث أزمة التصالح على العيادات 
  • 6 أطباء تجاهلوا معاناتها.. نهاية مأساوية لفتاة بريطانية واجهت السرطان بمفردها
  • عاجل: تعليق الإضرابات بالمحاكم بعد الوصول إلى اتفاق بين النقابات ووزارة العدل
  • إضراب شامل في مخيم البقعة تضامنا مع فلسطين ولبنان / صور
  • إنزال كبير لطلبة كليات الطب بالرباط في سياق الإضرابات المتواصلة -فيديو-
  • استمرار إضراب سائقي قاطرات الغاز في أبين احتجاجاً على الجبايات المفروضة من الانتقالي
  • العمل: 2845 شكوى لعدم دفع الأجور