أطلق نشطاء من المغرب حملة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، للتشجيع على زيارة البلاد، محاولين بعث رسالة إلى العالم، مفادها أن الزلزال لن ينال من عزيمة المغاربة في مواصلة استقبال أفواج السياح القادمين من كل أقطار العالم، لقضاء عطلهم والاستمتاع بالمناظر الخلابة.

واجتاح وسم "مراكش آمنة" مواقع "فيسبوك" و "إنستغرام" و "إكس"، مؤشراً على طي صفحة الزلزال المؤلمة وانطلاق ورش البناء، وإعادة البريق إلى قطاع السياحة.

ويُعد هذا القطاع، مجالا حيويا للاقتصاد المغربي، حيث ساهم بحوالي 7 في المائة في الناتج الدّاخلي الإجمالي و20 في المائة في صادرات السلع والخدمات، كما قدِّرت مساهمته في التّشغيل بِـ 550.000 منصب شغل مباشر، أيْ 5 في المائة من السّاكنة النّشيطة، حسب أرقام رسمية تعود إلى 2019، ذروة ما قبل الجائحة.

"نلتقي في مراكش"

بدوره، بادر المكتب الوطني المغربي للسياحة إلى إطلاق حملة ترويجية عنوانها البارز "See You In Marrakech"، بمعنى نلتقي في مراكش. وتهدف المبادرة إلى بعث الثقة في نفوس السياح وطمأنتهم حول الوجهة المغربية التي تظل صامدة، رغم الكارثة التي ضربت الحوز في التاسع من سبتمبر الجاري.

وبث المكتب شريطا يُظهر استمرار تدفق السياح على مراكش، كما في السابق وبنفس الشغف. وظهر في الشريط سياح من كاليفورنيا الأميركية ومن تولوز الفرنسية ومن إسبانيا. كلهم يؤكدون أنهم يستمتعون بوقتهم في المدينة الحمراء، وأن الزلزال لم يزحزح إرادتهم في تمديد عطلتهم قيد أنملة.

 في سياق متصل، أكد بيان صادر عن المكتب ذاته، التابع لوزارة السياحة، أن "كافة مهنيي القطاع مجندون اليوم، وربما أكثر من أي وقت مضى، من أجل ضمان تجربة سياحية متفردة لكافة السياح الوافدين على وجهة المغرب."

دعوة صريحة لتخطي الأزمة

من جانبهم، خرج فاعلون رسميون في شريط ترويجي، لإبراز مكامن قوة الصناعة السياحية في المغرب واستمرارها في تقديم خدمات ذات جودة عالية لسياح العالم. وقال حميد بنطاهر رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة: "لقد أصيب المغرب في قلبه، لكن شعبه تحلى بالصمود والتضامن."

واسترسلت رقية العلوي، رئيسة المجلس الجهوي للسياحة بجهة طنجة: "اليوم، من المهم تذكير صناعة السياحة في العالم، أن مؤسساتنا مفتوحة وتستجيب لشروط الوقاية من الزلازل."

أما مريم الرميلي، رئيسة الجمعية الوطنية لأرباب المطاعم، فشددت على أن "أبواب المطاعم المغربية مفتوحة في وجه الزبائن، وتعاملهم بنفس الحرفية والشغف."

 فيما أكد حسن جناح، رئيس الجامعة الوطنية للمرشدين السياحيين بالمغرب، أن "مرشدينا مستمرون في تأطير وإرشاد السياح."

احتضان الاجتماعات الدولية

ولعل أقوى رسالة أراد المغرب توجيهها إلى العالم بعد زلزال الحوز، التزام مدينة مراكش المغربية، باحتضان اجتماعات الخريف لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، في الفترة بين 9 و15 أكتوبر المقبل، مثلما كان مقررا.

وهو حسب مراقبين، تكريس لمسعى المغرب لتأكيد قدرته على إدارة أزمة الزلزال وعدم تأثيرها على الاجتماعات السنوية التي يحضرها محافظو البنوك المركزية ووزراء المالية والتنمية والخبراء والأكاديميون في المجال.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مراكش آمنة المكتب الوطني المغربي للسياحة زلزال الحوز زلزال المغرب الزلزال المغرب مراكش مطار مراكش مدينة مراكش مراكش آمنة المكتب الوطني المغربي للسياحة زلزال الحوز أخبار المغرب

إقرأ أيضاً:

رونالدو يصل إلى مليار متابع على مواقع التواصل

وصل عدد متابعي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد النصر السعودي، على منصات مواقع التواصل الاجتماعي إلى أكثر من مليار متابع بعد أن حطمت قناة "الدون" على "يوتيوب"  أرقاما قياسية في فترة زمنية وجيزة.

وعن وصوله إلى مليار متابع قال رونالدو في منشور على حساباته "صنعنا التاريخ، مليار متابع! هذا أكثر من مجرد رقم، إنه شهادة على شغفنا المشترك ودافعنا وحبنا للعبة وما هو أبعد من ذلك. من شوارع ماديرا إلى أكبر المسارح في العالم، كنت ألعب دائمًا من أجل عائلتي ولأجلكم، والآن يقف مليار منا معا. كنتم معي في كل خطوة على الطريق، خلال كل الصعود والهبوط. هذه الرحلة هي رحلتنا، وأظهرنا معا أنه لا توجد حدود لما يمكننا تحقيقه. شكرا لكم على ثقتكم ودعمكم وكونكم جزءا من حياتي. الأفضل لم يأت بعد، وسنستمر في الدفع والفوز وصنع التاريخ معا".

https://x.com/Cristiano/status/1834345123695538499

وتجاوز عدد متابعي قناة قائد منتخب البرتغال على يوتيوب: مليونا خلال ساعة 12 مليونا خلال ساعات وصله درع اليوتيوب الذهبي في أقل من 24 ساعة، قبل أن يتجاوز العدد 60 مليون مشترك خلال 3 أسابيع.

وخلال هذه الفترة، حصد "الدون" البرتغالي عدد متابعين أكثر من قناتي الغريمين الإسبانيين ريال مدريد وبرشلونة وقناة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" مجتمعة كلها.

قناة رونالدو على يوتيوب تجاوزت 60 مليون مشترك في 3 أسابيع (مواقع التواصل) وأعداد متابعي رونالدو على منصات التواصل هي: منصة إنستغرام: 639 مليون متابع. منصة "فيسبوك": 170 مليون متابع. منصة "إكس": 113 مليون متابع. منصة "يوتيوب": 61 مليون مشترك. منصة "ويبو": 10 ملايين متابع. منصة "كوايشو": 10 ملايين متابع.

ورونالدو هو أكثر الرياضيين متابعة على إنستغرام وعدد متابعيه يمثلون 8% من عدد سكان الأرض، متقدما بفارق كبير على منافسه ليونيل ميسي الذي يبلغ عدد متابعيه 500 مليون ويتفوق على مشاهير كثيرة بينهم:

المغنية الأميركية سيلينا غوميز: 424 مليون متابع. نجمة تلفزيون الواقع الأميركية كايلي جينر: 397 مليون متابع. المصارع والممثل الأميركي دواين جونسون (ذا روك): 395 مليون متابع.

ويخوض رونالدو (39 عاما) موسمه الثالث في الدوري السعودي للمحترفين بعد توقيع على عقد حصل مقابله على 215 مليون دولار كراتب عام 2023. كما تحتل أرباحه من الإعلانات خارج الملعب المرتبة الرابعة بين جميع الرياضيين النشطين، بـ60 مليون دولار. وجمع رونالدو 275 مليون دولار في عام 2023، أي أكثر من ضعف أي رياضي آخر باستثناء لاعب الغولف الإسباني جون راهم (203 مليون دولار).

ويعد رونالدو ثالث أعلى رياضي أجرًا على الإطلاق، إذ بلغ إجمالي أرباحه طوال حياته 1.92 مليار دولار، ومن المتوقع أن تتجاوز 2 مليار دولار بحلول نهاية العام، مما سيجعله ثالث رياضي يصل إلى هذا الرقم بعد الأميركيين مايكل جوردان (كرة السلة) وتايغر وودز (غولف).

هذا على صعيدي الفضاء الافتراضي وعالم المال والأعمال، أما رياضيا فاحتفل قبل أيام، بكونه أول لاعب في تاريخ الساحرة المستديرة يصل إلى 900 هدف سجلها في 1236 مباراة مع منتخب بلاده والأندية التي لعب لها.

مقالات مشابهة

  • صورة نادرة لأضخم لاعب كمال أجسام في العالم خلال طفولته.. كيف كان شكله؟
  • سينما الصحراء المغربية تصل روسيا
  • طلب برلماني بإنشاء منصة إلكترونية للسياحة العلاجية
  • شاهد.. هل عادت قرية تينزرت التي مسحها زلزال المغرب للخريطة؟
  • محكمة مغربية تنظر في شكوى ضد جندي إسرائيلي زار مراكش
  • #اين_جثمان_الشهيد_ماهر_الجازي يجتاح مواقع التواصل
  • تعبئة أمنية غير مسبوقة من السلطات المغربية لمواجهة محاولة هجرة جماعية إلى سبتة
  • رونالدو يصل إلى مليار متابع على مواقع التواصل
  • عام على الكارثة| كيف تغيرت حياة المتضررين من زلزال المغرب؟ (شاهد)
  • البيت الروسي وتنشيط السياحة بالإسكندرية ينظمان أمسية احتفالًا باليوم العالمي للسياحة