اللاذقية-سانا

تصدرت قضية التغير المناخي والبحث عن حلول مستدامة لمواجهتها، وغيرها من المواضيع البيئية والاجتماعية الملحة أجندة “مؤتمر الشباب المحلي”، بنسخته الأولى والذي عقد في مدينة اللاذقية.

وشهد المؤتمر ورشات عمل وجلسات حواريةً متنوعةً جمعت الشباب مع رجال الأعمال والقطاع الخاص تحت شعار (إعادة إعمار سورية)، لمناقشة الاستراتيجيات التي يمكن تنفيذها محلياً للدخول في مرحلة التعافي الأخضر، وتحديد الطريقة التي ستشارك بها مختلف الجهات في هذه العملية.

وأوضحت المديرة التنفيذية لمشروع “ريكو” الجهة المنظمة للمؤتمر علا الحاج، في تصريح لمراسلة سانا أن المؤتمر يهدف إلى تزويد الشباب السوري بالموارد والمهارات الضرورية للمساهمة في جعل سورية مكاناً أفضل للعيش، وذلك عبر سلسلة من ورشات العمل تتناول فرص العمل الخضراء** والطاقات المتجددة والزراعة الحافظة والمسؤولية المجتمعية للقطاع الخاص والإضاءة على المبادرات المجتمعية والإرشاد الموجه لتمكين الشباب من إطلاق مبادرات ذات أثر إيجابي.

ومن المشاركين في المؤتمر، أشارت المتطوعة رهام رومية إلى أهمية المحاور التي تمت مناقشتها، إضافةً إلى الفرص التي أتاحتها الجلسات وورشات العمل لتبادل الرؤى والخبرات واقتراح حلول علمية مدروسة قابلة للتطبيق، لمواجهة التحديات البيئية المختلفة والآثار السلبية للاحتباس الحراري، والتداعيات الخطيرة الناجمة عن الحرائق والقطع الجائر للغابات والنفايات البلاستيكية.

بينما شدد المتطوع عادل سليمان على ضرورة نشر التوعية للمخاطر الناجمة عن التغير المناخي والتلوث البيئي أفقياً، بما يشمل مختلف فئات المجتمع على المستوى الرسمي والشعبي والأهلي، والتوجه لاعتماد الطاقات البديلة المستدامة والحد من استخدام المواد البلاستيكية في الحياة اليومية واستبدالها بأخرى قابلة لإعادة التدوير.

ثناء شحرور ورشا رسلان

 

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

لوحات إرشادية تعزز الذوق العام والحفاظ على البيئة بكورنيش الدمام والخبر

قامت الجمعية السعودية للذوق العام بالتعاون مع أمانة المنطقة الشرقية بتركيب عدد من اللوحات الإرشادية الجديدة في كورنيش الدمام والخبر.
تأتي هذه المبادرة ضمن برنامج ”المشهد الحضري والحدائق“ الذي يهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الحدائق والمتنزهات والمسطحات الخضراء.
أخبار متعلقة "بصمات".. 120 موهوبًا من 8 مناطق يشاركون في برنامج إثرائي بالأحساء موجة حارة وأتربة.. اعرف خريطة الطقس اليوم على الشرقيةأوضح عبدالعزيز المحبوب، مدير عام الجمعية، أن اللوحات تتضمن عبارات وصور إرشادية حول الذوقيات الواجب التحلي بها داخل هذه المرافق، بما يضمن المحافظة على المسطحات الخضراء، واستدامة الممتلكات والمرافق العامة، وراحة ومتعة الجميع، لتصل رسالتها إلى أكبر شريحة ممكنة من المجتمع. وتركز اللوحات على أهمية الحفاظ على نظافة الكورنيش والحدائق، وعدم الإضرار بالممتلكات العامة. مشيرا إلى أن هذه المبادرة تتماشى مع رؤية المملكة 2030 في تعزيز جودة الحياة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وأضاف أن اللوحات متوفرة بعدة لغات لتصل رسالتها إلى أكبر شريحة ممكنة من المجتمع. وذلك في إطار جهود الجمعية المستمرة لتحسين المشهد الحضري وتعزيز الذوق العام.
تركيب مزيد من اللوحات
أكدت ريما الشهري، أخصائية البرامج والمشاريع في الجمعية، أن هذه اللوحات هي الخطوة الأولى ضمن برنامج ”المشهد الحضري والحدائق“، مشيرة إلى أن الجمعية ستواصل جهودها لتركيب المزيد من اللوحات في مختلف الحدائق والمتنزهات العامة، بهدف تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة.
وقالت تأتي هذه المبادرة في إطار الجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة والمرافق العامة، وتشجيع الممارسات الإيجابية التي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • الإنتاج الحربي: جميع مشروعات إدارة المخلفات تساهم في الحفاظ على البيئة والتكيف مع التغيرات المناخية
  • خبراء يجيبون لـ "للفجر".. هل ينجح مؤتمر القاهرة لحل أزمة السودان؟
  • «الأعلى لشئون خدمة المجتمع» يعقد اجتماعا لمناقشة قضايا بيئية بجامعة بني سويف
  • لوحات إرشادية تعزز الذوق العام والحفاظ على البيئة بكورنيش الدمام والخبر
  • قراءة في قضايا العمل وقوانينه
  • لو خايفة من الشيخوخة.. عادات صحية للحفاظ على الشباب الدائم
  • اجتماع برئاسة محافظ صنعاء يناقش مستوى الأداء خلال الفترة الماضية
  • خلال جلسة استثنائية.. مجلس الوزراء يناقش توجهات وملامح الوظيفة العامة
  • مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية: لحظة فارقة في تاريخ السودان
  • وزير خارجية مصر: يجب العمل على الوقف الفوري للنزاع بالسودان