شفق نيوز:
2024-07-06@07:02:53 GMT

تقرير فرنسي ألماني يرسم مستقبل الاتحاد الأوروبي

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

تقرير فرنسي ألماني يرسم مستقبل الاتحاد الأوروبي

شفق نيوز/ قدَّم مجموعة من الأكاديميين، بتكليفٍ من فرنسا وألمانيا، تقريراً يتضمن رؤية جديدة لمستقبل الاتحاد الأوروبي، ويستند إلى أربعة أنواع من العضوية، منها عضوية مخففة في الاتحاد لدولٍ مثل بريطانيا.

وطالب تقرير المجموعة بالنظر في هذا الاقتراح ضمن الإصلاحات التي يسعى إليها الاتحاد في المرحلة المقبلة، بحسب ما نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية.

ويأتي هذا الاقتراح في وقت قال فيه كير ستارمر زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إنه يريد بناء علاقة "أقوى" بين البلدين إذا فاز بالسلطة في الانتخابات الوطنية المقرر إجراؤها العام المقبل.

حرب أوكرانيا

أدَّت حرب أوكرانيا إلى إقبال الاتحاد الأوروبي على المسارعة بخطوات التوسع، وأقرت قيادات الاتحاد بالحاجة الملحة إلى التفكير في هيئة جديدة للكتلة الأوروبية، تتضمن زيادة عدد أعضائه من 27 دولة إلى ما قد يصل إلى 36 دولة.

وفي هذا السياق، كُلفت مجموعة عمل مكونة من 12 أكاديمياً ومحامياً بإعداد دراسة مكثفة بشأن مستقبل الاتحاد الأوروبي.

وحثَّ التقرير الذي قدَّمه خبراء فرنسيون وألمانيون، مؤسسات الاتحاد الأوروبي على إقرار مجموعة من الإصلاحات لتكون جاهزة للعمل بها بحلول عام 2030، وتؤسس هذه الإصلاحات لقبول أعضاء جدد مثل أوكرانيا.

يأتي هذا التقرير في سياق دراسة الاتحاد لأكبر موجة توسع له منذ عقود، وقد جاءت المقترحات من صياغة خبراء ينتمون إلى دولتين لهما وزن ثقيل في الاتحاد، والغاية منها تسهيل قواعد عمل الكتلة.

كما لا يمثل التقرير المواقف الرسمية لألمانيا وفرنسا، إلا أنه سيكون موضوعاً للمناقشات المزمعة في مؤتمرات القمة المقبلة التي تضم 46 دولة أوروبية، وما يعقبها من تجمع غير رسمي لزعماء الاتحاد الأوروبي على مدى 27 يوماً في غرناطة بإسبانيا خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

توسيع الاتحاد الأوروبي

وقالت آنا لورمان، وزيرة الدولة الألمانية لشؤون أوروبا، التي قدمت التقرير في بروكسل مع نظيرها الفرنسي: "من الواضح أن توسيع الاتحاد الأوروبي يصب في مصلحتنا جميعاً، ولذلك يتعين علينا أن نبدأ الآن في بذل كل ما في وسعنا لضمان أن يكون الاتحاد الأوروبي مستعداً لهذا التوسع".

وتضمنت الاقتراحات إتاحة درجات مختلفة من العضوية، منها دائرة داخلية من البلدان تتمتع بـ"التكامل العميق في مناطق مثل منطقة اليورو ومنطقة شنغن"، وتتألف الدائرة الثانية من دول الاتحاد الأوروبي الحالي، ثم دائرة ثالثة من "الأعضاء المنتسبين" الذين يشاركون في السوق الموحدة -يمكن أن تشمل دولاً مثل النرويج- ويقعون في المنطقة الاقتصادية الأوروبية، ولديهم إمكانية الوصول إلى الكتلة التجارية.

أما الدائرة الرابعة، فيمكن أن تكون مساحة لدول مثل بريطانيا، وتشمل مقتضياتها "التعاون السياسي دون الحاجة إلى الالتزام بقانون الاتحاد الأوروبي".

جديرٌ بالذكر أن الزعماء الأوروبيين الستة والأربعين الذين يجتمعون في إسبانيا الشهر المقبل يشكلون بالفعل جزءاً من الجماعة السياسية الأوروبية الناشئة، التي تضم بريطانيا ودولاً غيرها من خارج الاتحاد الأوروبي، مثل أيسلندا، وصربيا، وكوسوفو، وجورجيا، ومولدوفا.

وشملت الإصلاحات الواردة في التقرير تغيير آلية التصويت من وجوب الإجماع إلى الاكتفاء بالأغلبية المؤهلة في بعض الشؤون المهمة، مثل الضرائب والمالية والشؤون الخارجية. وهذا يتطلب إجراء تغييرات على المعاهدات الأوروبية للاتحاد، وإجراء استفتاءات في بعض البلدان.

وأفاد التقرير: "لقد أقرت الحكومات بأن المزيد من التوسع دون إصلاحات مؤسسية مناسبة سيجعل من الصعب -إن لم يكن من المستحيل- على الاتحاد الأوروبي أن يتخذ قراراته".

كما أوصى الخبراء باستحداث آليات اختيار تسمح للدول التي تتخوف من استخدام حق النقض بعدم الموافقة على القرارات التي تعارضها. ولتقليص البيروقراطية سيئة السمعة في بروكسل، اقترح التقرير خفض عدد المفوضين الذين تعينهم الدول الأعضاء في السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي.

وذهب التقرير إلى أنه إذا كانت بعض الدول الأعضاء لا تريد تغيير معاهدات الاتحاد الأوروبي، فإن "الدول التي تريد ذلك" يمكنها أن تمضي قدماً في هذه الإصلاحات في "دائرة داخلية" جديدة من البلدان.

فيما قالت لورمان إن التقرير لقي استقبالاً "إيجابياً للغاية" في اجتماع لوزراء الشؤون الأوروبية بالاتحاد الأوروبي عقد يوم الثلاثاء 19 أيلول/ سبتمبر في بروكسل. لكن الوزير الإسباني باسكوال نافارو، الذي حضر الاجتماع، قال إن المحادثات أظهرت مدى تباعد الآراء بين الدول الأعضاء بشأن مجموعة من أبرز القضايا.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي الاتحاد الاوربي مستقبل جديد الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

رئيسية مجلس الشورى تقر تقرير لجنة الزراعة والاسماك

الثورة نت|

عقدت اللجنة الرئيسية بمجلس الشورى اجتماعها الدوري اليوم، برئاسة رئيس المجلس محمد حسين العيدروس، وحضور نائبا رئيس المجلس محمد الدرة وضيف الله رسام.

كُرس الاجتماع الذي ضم رؤساء ومقرري اللجان الدائمة لمناقشة تقرير لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية حول ” الثروة السمكية مرتكز للتنمية والأمن الغذائي”.

وفي الاجتماع نوه رئيس مجلس الشورى بالعمليات المتتالية للقوات المسلحة اليمنية وآخرها العملية المشتركة مع المقاومة الإسلامية العراقية، التي استهدفت هدفا حيويا في حيفاء انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني.

وأشاد بالجهود التي بذلها أعضاء مجلس الشورى في النشاط المجتمعي والنزول الميداني خلال العام 1445هـ وما حققه النشاط من أثر إيجابي في القرب من المجتمع وتعزيز الثبات والصمود في مواجهة العدوان.

وشدد العيدروس على أهمية الاستمرار في النشاط المجتمعي بنفس الوتيرة والعمل على تلمس احتياجات المواطنين والإسهام في حل القضايا المجتمعية.

وأشار إلى أهمية الاهتمام بالثروة السمكية باعتبارها أحد أهم مرتكزات التنمية المستدامة والامن الغذائي، ما يتطلب تظافر جهود الجهات ذات العلاقة لمعالجة الصعوبات التي تواجه تطوير القطاع السمكي.. مؤكدا ضرورة حماية البيئة البحرية من التلوث بتشديد الرقابة على السفن التي تنتهك المياه الإقليمية اليمنية للقيام بأعمال التجريف الجائر للأحياء البحرية ونهب الثروات البحرية.

وأشاد العيدروس بالجهود التي بذلتها لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية بالمجلس في إعداد التقرير وما اشتمل عليه من توصيات ومقترحات بنًاءه لمعالجات الصعوبات تواجه قطاع الثروة السمكية.

واستمع الاجتماع إلى عرض رئيس لجنة الزراعة المهندس عبد السلام النهاري حول ما تضمنه التقرير من محاور متعلقة بالتحديات التي تواجه القطاع السمكي والأضرار التي لحقت به جراء العدوان والحصار وآثاره السلبية على عملية التصدير.

وهدف التقرير إلى تسليط الضوء على أهمية الثروة السمكية في التنمية الاقتصادية لتحقيق الأمن الغذائي ووضع المقترحات والتوصيات للنهوض بهذا القطاع.

وأشار التقرير إلى أن حجم الخسائر التي مني بها القطاع السمكي خلال ثمان سنوات من العدوان قدرت بأكثر من 14 مليار ريال نتيجة الاستهداف المباشر للبنية التحتية والمعدات وقوارب الصيد وتوقف المشاريع الاستثمارية وعائدات الرسوم المستحقة للدولة من الصيد التقليدي وعائدات الصادرات.

ولفت التقرير إلى أهمية اعتماد السياسات والاستراتيجيات الفعالة لتطوير القطاع السمكي باعتباره أحد الموارد الحيوية التي يمكن أن تسهم في تحقيق التنمية المستدامة ودعم الاقتصاد الوطني.

واوصى التقرير بأهمية دعم البحوث العلمية لإيجاد طرق جديدة لزيادة الإنتاج السمكي والحفاظ على البيئة البحرية، وتعزيز التسويق والتصدير من خلال التوسع في فتح الأسواق وتسهيل عملية التوريد.

وأشارت التوصيات إلى أهمية دعم الصيادين المحليين بالقروض الميسرة والعمل على تطوير أداء الجمعيات التعاونية السمكية، وتنفيذ برامج لحماية البيئة البحرية والشعاب المرجانية من التلوث والأنشطة الضارة، وتطوير السياحة البيئية.

وقدمت في الاجتماع مداخلات.. أكدت في مجملها أهمية تشديد الرقابة ومنع الاصطياد الجائر والعشوائي وأعمال التجريف والسفن التجارية التي تلقي بمخلفاتها في البحر وتضر بالبيئة والاحياء البحرية.

وأشارت إلى ضرورة العمل على دعم وإنشاء الأسواق المركزية ونقاط البيع ومراكز التبريد في المناطق الساحلية للحفاظ على جودة الأسماك وتقليل الفاقد.

وأقر الاجتماع تقرير لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية مع استيعاب الملاحظات الواردة عليه وإحالته إلى الاجتماع العام للمجلس.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يفرض 38% رسوما جمركية على السيارات الكهربائية الصينية
  • العلاقات البريطانية الأوروبية حاضرة بقوة في برامج انتخابات مجلس العموم
  • الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية
  • على خطى واشنطن..الاتحاد الأوروبي يفرض رسوماً جمركية على السيارات الكهربائية الصينية
  • المفوضية الأوروبية تفرض رسومًا مؤقتة على واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • ضوء أخضر من الاتحاد الأوروبي لاستحواذ "لوفتهانزا" الألمانية على "إيتا" الإيطالية
  • وزير الخارجية: ملف إعفاء الكويتيين من شنغن يحظى باهتمام الاتحاد الأوروبي
  • رئيسية مجلس الشورى تقر تقرير لجنة الزراعة والاسماك
  • من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟
  • نوفا: اجتماعات وفد الاتحاد الأوروبي بطرابلس وبنغازي لمناقشة الهجرة غير الشرعية بناءة