أكد وزير الشؤون الإجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس الصباح أن دولة الكويت لها نهج ثابت في سياستها الخارجية منذ استقلالها ترتكز على تقديم المساعدات الإنسانية لكل البلدان المحتاجة بعيدا عن أي محددات جغرافية أو سياسية أو عرقية أو دينية.
جاء ذلك في كلمة له اليوم الأربعاء خلال ترؤسه وفد دولة الكويت المشارك بالاجتماع التاسع للجان الوزارية لوزراء التنمية والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد في العاصمة العمانية مسقط، حيث اعتمد المجلس رأي دولة الكويت في شأن الموافقة على مبادرتها لإعداد مسودة استراتيجية العمل الخيري المشترك.


وقال الشيخ فراس الصباح إن هذا المقترح يأتي استمراراً لمسيرة أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الملقب بـ«قائد العمل الإنساني» في شأن الدعم المتواصل للعمليات الانسانية وحرص دولة الكويت على استمرار العمل الخيري بإعداد مسودة استراتيجية العمل الخيري الخليجي المشترك.
وأوضح أن دولة الكويت ارتأت عبر القانون (رقم 8 لسنة 2010) في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المادة رقم 6 التي تنص على «أن تلتزم الحكومة باتخاذ كافة الإجراءات الإدارية والتنظيمية الفعالة لضمان شمول خطط وبرنامج عمل الحكومة على كافة الاحتياجات والخدمات الخاصة بفئة الأشخاص ذوي الإعاقة الحالية والمستقبلية».
وأشار إلى تقديم عدد من المشاريع والخطط والبرامج التي من شأنها أن تخدم هذه الفئة العزيزة على قلوبنا سواء على الصعيد الاجتماعي والثقافي والصحي والتعليمي والمهني.
وبين أن هذا التصور من شأنه أن يقود إلى أهداف عديدة منها تفعيل الشراكة المجتمعية لدمج ذوي الإعاقة في المجتمع وتسخير طاقات المبدعين من كافة افراد المجتمع لتقديم خدمة افضل لذوي الإعاقة وابراز الدور الريادي للافراد والمؤسسات التي تخدم هذه الفئة وخلق روح التنافس لابراز المبدعين والمتميزين.
وأضاف أنه تم اعتماد توصية دولة الكويت المشاركة في الدورة الأولى لمسابقة «إلى أخي اليتيم» التي ستستضيفها البلاد في 22 نوفمبر المقبل بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
كما اعتمد الاجتماع الوزاري الخليجي مقترح دولة الكويت في شأن الجائزة الخاصة بالمبدعين والمتميزين من ذوي الإعاقة في دول المجلس واطلع على توصية لجنة الوكلاء في هذا الشأن.
وستقوم دولة الكويت ممثلة بوزارة الشؤون الاجتماعية بتشكيل فريق عمل وطني لاعداد مسودة استراتيجية العمل الخيري المشترك ومن ثم رفع المسودة بصورتها النهائية إلى وزراء الشؤون والتنمية الاجتماعية ومن ثم الرفع إلى المجلس الوزاري لاعتمادها.
وكان الوزير فراس الصباح حضر أمس الثلاثاء حفل التكريم الثالث للكفاءات بقطاع الخدمة المدنية وحفل التكريم ال19 للشركات المتميزة في مجال إحلال وتوطين الوظائف والحفل ال12 لأصحاب أفضل المشاريع الصغيرة والحفل ال11 للشخصية الرائدة في مجال القطاع العمالي بالإضافة إلى التكريم الثاني للشخصيات الرائدة في مجال العمل الاجتماعي الأهلي على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، المقامة في العاصمة العمانية مسقط.
وتم تكريم بعض الجهات المشاركة للمشروعات الرائدة في القطاعين الأهلي والتجاري من دولة الكويت وهي مشروع مبادرة «نعمتي» ومشروع«ضاعف أجرك مع التجاري» للبنك التجاري الكويتي.
وتأتي هذه الاحتفالات التكريمية ضمن استضافة وترأس سلطنة عمان للاجتماعات التاسعة عشر للجنة وزراء الخدمة المدنية والعمل والاجتماعات التاسعة للجنة وزراء الشؤون والتنمية الاجتماعية بدول مجلس التعاون الخليجي.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: دولة الکویت ذوی الإعاقة فی شأن

إقرأ أيضاً:

حاكم رأس الخيمة يعزي أمير الكويت بوفاة الشيخة سهيرة الأحمد

رأس الخيمة- وام

بعث صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة، برقية تعزية إلى أخيه الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة، عبّر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة الشيخة سهيرة الأحمد الجابر الصباح.

كما بعث سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة، برقية تعزية مماثلة إلى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة.

مقالات مشابهة

  • «القومي للإعاقة» يرصد أهم 6 ملفات لذوي الهمم على طاولة الحكومة
  • “العبيدي” يبحث مع مدير إدارة الدراسات بالهيئة العامة للأوقاف تطوير العمل البحثي
  • الوزير المنجد يبحث مع رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعزيز التعاون المشترك
  • انطلاق فعاليات مؤتمر إطلاق التقرير المشترك حول تقيم العلاقات الزوجية في العالم العربي
  • وزير العمل: اتخاذ 4 إجراءات لمكافحة استغلال الأطفال بالتعاون مع الأجهزة الأمنية
  • «التنمية الصناعية» تناقش آليات التعاون المشترك مع ممثلي برنامج «سيجما»
  • الكويت.. تحرك رسمي بعد فيديو الطفل المكبل
  • حاكم رأس الخيمة يعزي أمير الكويت بوفاة الشيخة سهيرة الأحمد
  • محافظ جنوب سيناء يعتمد المخطط الاستراتيجي العام لمدينة دهب حتى 2050
  • فيديو | خالد بن محمد بن زايد يعتمد خطط توسعة أعمال ونشاطات «أدنوك»