كشف تقرير صادر من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، عن تحقيق 728 جائزة دولية للوطن منذ 2010 حتى الآن، إذ انتقل الموهوبون السعوديون منذ سنوات عديدة من المشاركة في الأولمبيادات الدولية إلى المنافسة وتحقيق أرقام وجوائز وإنجازات تاريخية.

وأكد التقرير أن مؤسسة "موهبة" اكتشفت 186 ألف موهوب وموهوبة من مختلف مناطق المملكة خلال السنوات الماضية، وتستعد لفتح أبواب التسجيل خلال شهر أكتوبر 2023 لتسجيل موهوبين جدد يتم اختبارهم ورعايتهم.

أخبار متعلقة أمام 6 آلاف موهوب.. رواد فضاء سعوديون يستعرضون تجاربهم الملهمة50 مبتكراً يتنافسون في أضخم هاكاثون لريادة الأعمال المجتمعيةأكثر من 186 موهوب في مدارس المملكة

وبين أن الموهوبين حققوا إنجازات متقدمة على المستوى الدولي في المسابقات العلمية الدولية، حيث حصل طلاب المملكة على 728 ميدالية وجائزة في المسابقات العلمية الدولية، ومسابقة المعرض الدولي للعلوم والهندسة "ISEF"؛ منها: 595 جائزة في الأولمبيادات الدولية من عام 2010 وحتى الآن، تحقق منها خلال العام الحالي 65 ميدالية وشهادة تقدير.

من أجل الوطن..
حققنا 91 جائزة دولية في 365 يوماً#اليوم_الوطني_السعودي_93#نحلم_ونحقق#موهبة pic.twitter.com/lCsT3anfwa— موهبة (@mawhiba) September 19, 2023مشاركات المملكة في 2023

كما رفعت المملكة رصيد جوائزها في معرض آيسف 2023 إلى 133 جائزة، منها 92 جائزة كبرى، و 41 جائزة خاصة، حيث بدأت مشاركاتها في المعرض منذ عام 2007، بالإضافة إلى أن طلبة موهبة طوروا أكثر من 16.000 فكرة، وحصلوا على 15 براءة اختراع، وقُبل أكثر من 1000 طالب وطالبة في أفضل 50 جامعة دولية مرموقة، في تخصصات نوعية تتوافق مع احتياجات خطط التنمية الوطنية.

وفيما يتعلق بمشاركات المملكة خلال عام 2023، أوضح التقرير بأن المنتخب السعودي المشارك في الأولمبيادات الدولية حقق 4 جوائز عالمية في أولمبياد الكيمياء الدولي لعام 2023، كما حقق 4 جوائز عالمية في أولمبياد الأحياء الدولي 2023، فيما حقق 3 جوائز عالمية في منافسات أولمبياد الفيزياء الدولي 2023، وحصد المنتخب 6 جوائز في منافسات أولمبياد الرياضيات الدولي 2023 (IMO)، كما حصد 3 جوائز عالمية في أولمبياد المعلوماتية الدولي 2023.

وأشار التقرير إلى أن المؤسسة تسعى إلى الإسهام في بناء منظومة وأنموذج للموهبة والإبداع محلياً وإقليمياً وعالمياً، مستمدةً ذلك من رؤيتها بتمكين الموهبة والإبداع، كونهما الرافد الأساس لازدهار البشرية، ورسالتها الجليّة نحو إيجاد بيئة محفزة للموهبة والإبداع، وتعزيز الشغف بالعلوم والمعرفة لبناء قادة المستقبل وخدمة الإنسانية عبر قيّم الشغف، والتميز، والإبداع، والتعاون والثقة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس الرياض السعودية موهبة جوائز عالمیة فی الدولی 2023

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي» تستضيف المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي الدولية 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تستضيف أبوظبي المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي الدولية 2024 من 3 إلى 5 يوليو، بالتعاون مع شركة ميرال في فندق هيلتون أبوظبي.

تُعد هذه المرحلة جزءاً أساسياً من مسيرة الجوائز المرموقة، حيث يتم تقييم البرامج التليفزيونية من خارج الولايات المتحدة في مختلف الفئات مثل البرامج الترفيهية والمسلسلات الدرامية.

تشهد الفعالية مشاركة نخبة من مشاهير التلفاز والإعلام ضمن لجنة التحكيم التي ستقوم بمشاهدة وتقييم البرامج. 

سيتم الإعلان عن المرشحين النهائيين في أغسطس 2024 لفئات الأخبار والقضايا الراهنة، وفي سبتمبر وأكتوبر 2024 لباقي الفئات.

أوضحت الدكتورة نشوة الرويني، الرئيس التنفيذي لمجموعة "بيراميديا"، أن استضافة أبوظبي لهذه الجوائز للسنة الخامسة عشرة على التوالي تعكس التزام المدينة بدعم الفنون. 

شارك في التحكيم هذا العام مجموعة من الشخصيات البارزة من الوطن العربي، ما يعزز مكانة أبوظبي في الصناعة التليفزيونية.
 

مقالات مشابهة

  • توزيع جوائز الصحافة المصرية والتقديرية بمسرح النقابة الثلاثاء المقبل
  • الثلاثاء.. احتفالية جوائز الصحافة المصرية
  • الثلاثاء.. توزيع جوائز الصحافة المصرية وتكريم وائل الدحدوح
  • «أبوظبي» تستضيف المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي الدولية 2024
  • يوسف الشريف: مشاركتي عضو تحكيم في جوائز إيمي الدولية شرف كبير
  • انطلاق أولمبياد الصحفيين 13 يوليو.. جوائز مالية كبيرة
  • يوسف الشريف يعلّق على مشاركته في لجنة تحكيم جوائز الإيمي
  • يوسف الشريف يعبر عن سعادته بمشاركته في لجنة تحكيم جوائز "الإيمي" الدولية
  • كاتب سياسي: الصوت السعودي مسموع في جميع المحافل الدولية
  • كاتب سياسي: الصوت السعودي مسموع بجميع المحافل الدولية