الوطن:
2024-09-16@04:37:10 GMT

سحر الجعارة: العمل السياسي يحتاج إلى مناخ حاضن للمرأة

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

سحر الجعارة: العمل السياسي يحتاج إلى مناخ حاضن للمرأة

قالت الكاتبة الصحفية سحر الجعارة، إن العمل العام، خاصة السياسي، يحتاج إلى مناخ حاضن للمرأة، والقيادة السياسية راعت تمكين النساء سياسيا ومراكز صنع القرار، لافتة إلى أن الدستور أحدث تغييرا في نسب وجود النساء في مجلس النواب، فأصبحت النسبة 25% وفقا للدستور، والقانون ألزم كل حزب بأن يضع على قوائمه نسبة من النساء.

الحياة السياسية للمرأة ليست نشطة للغاية

أضافت «الجعارة»، خلال لقاء ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على قناة «DMC»، وتقدمه الإعلاميتان نهى عبدالعزيز وسالي شاهين، أن الحياة السياسية للمرأة ليست نشطة للغاية، حيث لا تقيم ندوات توعوية أو موجودة بشكل مكثف، لكن يبدو أن المرأة معجبة بأن كل شيء يأتي من قرار فوقي.

اندماج المرأة في المجتمع

أشارت إلى أن المرأة يجب أن تبذل مجهوداً سياسياً، مثلما تفعل هذا المجهود في السوشيال ميديا والشارع، وفيما يتعلق بالنشاطات النسوية، لكن لم نر حتى الآن، مجموعة من النساء تحدثن عن الأصوات الانتخابية وأهمية الوعي السياسي، ويجب على المرأة أن تندمج في المجتمع، وتنسى بأن كل مهمتها هي فضايا العنف ضد المرأة والطلاق وحضانة الأطفال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المرأة المجتمع الندوات الحياة السياسية

إقرأ أيضاً:

إخوان مصر: لم نطرح اعتزال العمل السياسي ومنفتحون على تسوية للحالة المصرية

نفى رئيس القسم السياسي في جماعة الإخوان المسلمين بمصر، حلمي الجزار، أن تكون الجماعة عرضت على النظام المصري اعتزالها العمل السياسي مقابل الإفراج عن المعتقلين السياسيين في البلاد.



وخلال مشاركته في برنامج "بلا قيود" على شاشة هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أكد الجزار أن التسوية السياسية المصرية التي يقصدها يشارك فيها جميع القوى السياسية والنظام المصري، من أجل إنقاذ مصر، وليس لإخراج معتقلي جماعة الإخوان، بل كل المعتقلين السياسيين.

وحول ما أثير عن المبادرة التي نسبت إليه، قال إن الإعلامي "ماجد عبدالله" سأله عن المعقلين، فأجاب بأن حركته منفتحة على تسوية سياسية تخرج المعقلين، لكن الأخير زاد من عنده فكرة اعتزال العمل السياسي.



غير أنه أكد مستدركا أن جماعة الإخوان المسلمين لن تصارع على السلطة، ولكن هذا لا يعني اعتزال السياسية برمتها، مشيرا إلى أن العمل السياسي هو من أدبيات الجماعة الراسخة لكونها جزء من الإسلام كما يفهمه الإخوان، والأزهر.

وأكد الجزار أن اعتصام رابعة الذي فضته القوات المصرية إبان الانقلاب على الرئيس الراحل محمد مرسي كان سلميا، وإن الحديث عن المظاهرة المسلحة مجرد افتراء ودعاية سوداء.

وأكد أن الإخوان لم يحملوا السلاح يوما إلا في وجه المحتل الأجنبي، وإن مصر لا تحتاج إلى عنف ودماء، وإن المحاكم الاستثنائية لا تحقق العدالة.

وختم بأن جماعة الإخوان المسلمين ستعقد مؤتمرا بمناسبة مرور 100 عام على تأسيسها، لمراجعة نفسها، وإن كان هنالك ثمة أخطاء فسوف تعلنها.

مقالات مشابهة

  • نميرة نجم : تحية للمرأة العربية بمناطق النزاعات والنزوح في غياب القانون و العدالة
  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لمقدمي الخدمات الصحية بالمستشفيات الجامعية
  • منبر ديني .. نساء غير شريفات !!
  • السودان بين الحركات المسلحة والتغيير السياسي- نحو اندماج كامل في الحياة المدنية
  • حلمي الجزار يكشف حقيقة اعتزال الإخوان العمل السياسي في مصر (شاهد)
  • حلمي الجزار يكشف حقيقة اعتزال الإخوان العمل السياسي.. منفتحون لأي تسوية
  • إخوان مصر: لم نطرح اعتزال العمل السياسي ومنفتحون على تسوية للحالة المصرية
  • المرأة الجديدة تناقش سياسات الحماية من العنف بين قانون العمل واتفاقية 190
  • السفارة المصرية في طشقند تنظم ورشة عمل تدريبية للأئمة والدعاة الأوزبك
  • ميادة سوار الذهب: تماهي القوى السياسية العميلة مع القوى الخائنة للوطن مع التباس بائن في مفهوم الصراع السياسي