الأسبوع:
2024-07-04@04:48:03 GMT

ثقافة الغربية تواصل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

ثقافة الغربية تواصل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

شهدت عددا من المواقع الثقافية بمحافظة الغربية إقامة الفعاليات والأنشطة وذلك ضمن احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني بذكرى المولد النبوي الشريف حيث ضمت الفعاليات عقد محاضرات وندوات وورش فنية في الرسم.

في هذا السياق، توافد العديد من الرواد والمهتمين بالشأن الثقافي بالمحافظة لمتابعة احتفال الدار بمولد النبي، وذلك بمشاركة مديرية الأوقاف بالغربية، حيث أكد الشيخ إبراهيم شبل أن الاحتفال بالنبي جائز شرعا، مشددا أن الاحتفال بسيد الخلق هو تعبير عن مدى حبنا للرسول، ولا سيما بأن الله قد أرسله هدى للناس أجمعين.

وقال إمام وخطيب "الأوقاف": "إذا تمسكنا بنور النبي، وسنته الحسنة، واتبعنا منهجه، كتب الله لنا النصر، والفتح المبين والعزة"، وأشار أن الاحتفال ليس بتناول الطعام والحلوى فقط، وهو أمر جائز، لكن علينا بالنظر للجانب الروحي، وتجديد الإيمان، وإحياء القيم المجتمعية الصحيحة، وإتباع سنة النبي خلال احتفالاتنا بمولده الشريف.

هذا وقد عقد قصر ثقافة المحلة محاضرة بعنوان "ليلة ميلاد خير الأنام"، استعرض خلالها الشاعر محمد الجزار حياة الرسول منذ ولادته، وحتى وفاته، وأكد أن الله قد أنعم على الإنسانية كلها، عندما خلق النبي الكريم، الذي بعثه ليكون هدى ورحمة للعالمين.

على الصعيد الفني، تسابق أطفال مكتبة الـ SoS في التعبير عن مظاهر الاحتفال بهذه الذكرى العطرة، وذلك من خلال رسم لوحات فنية، تضمنت تصميمات لعروسة المولد.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ثقافة الغربية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

إقرأ أيضاً:

موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟

موعد صيام يوم عاشوراء 2024، يهم كثير من المسلمين لأنّ صيام هذا اليوم له فضل كبير، فيوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله؛ فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أنه قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

موعد صيام يوم عاشوراء 2024

وعن موعد صيام يوم عاشوراء 2024 فإن دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال شهرمحرم الجمعة المقبلة 5 يوليو الجاري، ويوافق فلكيا، يوم الأحد غرة شهر محرم 1446 راس السنة الهجرية الجديدة 1446، ووفقا للحسابات الفلكية فإن يوم عاشوراء إما أن يوافق الإثنين 15 يوليو 2024 أو الثلاثاء 16 يوليو 2024.

وأوضحت الإفتاء أنّ المعاجم اللغوية ذكرت أن سبب تسمية يوم عاشوراء يهذا الاسم يشار إلى اليوم العاشر من الشهر، وفي يوم عاشوراء أصبح المستخدم هو "عشوراء"، بإزالة الألف التي تلحق حرف العين، لافتة إلى أنّ ذلك لسبب مميز في حياة المسلمين.

فضل صيام يوم عاشوراء 

وخلال الحديث حول موعد صيام يوم عاشوراء 2024 قالت الإفتاء إن صيام يوم عاشوراء هو سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله؛ وقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء"، وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم.

مقالات مشابهة

  • "المبدع الصغير" ضمن مبادرة ثقافتنا في أجازتنا بثقافة الفيوم
  • "ثورة يونيو وتصحيح المسار" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • عروض فنية وسينما ولقاءات أدبية.. الثقافة الفلسطينية تواصل مهامها رغم الحرب
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • قصور الثقافة تطلق فعاليات الأنشطة الصيفية بكرداسة
  • قصور الثقافة تقدم أنشطة متنوعة في احتفالات 30 يونيو ببورسعيد
  • العريش للموسيقى العربية تحيي حفل ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • العريش للموسيقى العربية تحيي ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • نور النبوي يعيش انتعاشة فنية.. تفاصيل
  • ثورة 30 يونيو والقضاء علي الإرهاب فى احتفالات ثقافة البحر الأحمر