الثورة نت|

نظمت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في أمانة العاصمة اليوم، فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وفي الفعالية التي حضرها رئيس لجنة التخطيط والتنمية بأمانة العاصمة شرف الهادي ووكيل وزارة المياه محمد الوادعي، تطرق وكيل أمانة العاصمة لقطاع الخدمات المهندس عبدالفتاح الشرفي، إلى دلالات الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف، تعظيماً وحباً لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وردا على من يسيئون للنبي الأعظم والقرآن الكريم.

وأكد أن احياء هذه المناسبة الدينية العظيمة، يتمثل في الاقتداء بنبي الإنسانية والرحمة المهداة للعالمين، والتحلي بقيمه واخلاقه وصفاته السامية في كل الأعمال وخدمة الناس والإحسان إليهم والتعامل معهم برحمه وطيبة.

وخلال الاحتفال بحضور رئيس الهيئة العامة للبيئة عبدالملك الغزالي ووكيل الأمانة المساعد ناجي القوسي ومديرا دار رعاية الأيتام الدكتور احمد الخزان ومديرية الثورة عقيل السقاف، أوضح مدير مؤسسة المياه المهندس محمد مداعس، أن الاحتفاء بهذه المناسبة تعظيماً لشعائر الله برفع ذكر من رفع الله ذكره.

وأشار إلى أن احتفال اليمنيين بالمولد النبوي الشريف، يأتي لتعزيز قوة ارتباطهم وولائهم لسيد البشرية والإنسانية وقائدها ومعلمها الأول صلوات الله عليه وآله وسلم.

وأكد المهندس مداعس، عظمة ذكرى ميلاد أعظم قائد وشخصية استثنائية عرفها التاريخ، ويجب الاحتفاء والفرح والابتهاج بالنبي الأعظم والاقتداء به وتجسيد سيرته العطرة والمضي على نهجه القويم لمواجهة الأعداء.

بدوره استعرض الناشط الثقافي حمود الأهنومي، محطات من حياة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وسيرته النيرة، ومواقفه وشجاعته وصفاته وجهاده في مواجهة الكفار واليهود، ونشر الدعوة الإسلامية واخرج الأمة من الظلمات إلى النور ومن جاهليتها وعبادة الأصنام إلى الهداية وعبادة خالق الكون والناس.

ولفت إلى أن النبي محمد عليه وآله أفضل الصلاة والسلام، بعث رحمة للعالمين وهداية وإنقاذ البشرية من الضلال والشرك والجاهلية، وإرساء قيم الحق والعدل والمساواة والتآخي والتسامح، وجسد المبادئ والأخلاق السامية.. مشيراً إلى جاهلية اليوم وثقافة الغرب الكافر التي تستكلب البشر وتفسد الأمة، وهي أخطر من جاهلية قبل الإسلام.

تخلل الفعالية بحضور نواب ومدراء وموظفي الإدارات بالمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالأمانة ومناطقها بالمديريات، فقرات إنشاديه وشعرية ومسرحية قدمها طلاب دار رعاية الإيتام، معبرة عن عظمة المناسبة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف النبوی الشریف علیه وآله

إقرأ أيضاً:

ثواب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. اغتنم هذه النفحات الرباينة

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا مانع شرعًا من الاجتماع لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة؛ لعموم النصوص الواردة في استحباب قراءة القرآن؛ كقوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ﴾ [فاطر: 29].

هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة بعد غروب شمس الخميس؟ اعرف الوقت الصحيح من فاتته قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. لديه فرصة حتى بعد العشاء قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

كما ورد عن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة قوله -صلى الله عليه وآله وسلم-: «مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ في بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللهِ تَعَالَى يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ» رواه مسلم.

وذكرت دار الإفتاء عن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أنه من المقرر في علم الأصول أن الأمر المطلق يقتضي العموم البدلي في الأشخاص والأحوال والأزمنة والأمكنة، وإذا شرع الله تعالى أمرًا على جهة العموم أو الإطلاق فإنه يؤخذ على عمومه وسعته، ولا يَصِحُّ تخصيصه ولا تقييده بوجه دون وجه إلا بدليل، وإلا كان ذلك بابًا من أبواب الابتداع في الدين بتضييق ما وسَّعَه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

وأوضحت أن فِعْلَ النبي صلى الله عليه وآله وسلم لبعض أفراد العموم الشمولي أو البدلي ليس مخصصًا للعموم ولا مقيدًا للإطلاق ما دام أنه صلى الله عليه وآله وسلم لم يَنْهَ عما عداه، وهذا هو الذي يعبر عنه الأصوليون بقولهم: "الترك ليس بحجة"، أي إن ترك النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأمرٍ لا يدل على عدم جواز فعله، وهو أمرٌ متفقٌ عليه بين علماء المسلمين سلفًا وخلفًا.

قراءة سورة الكهف جماعة

وقد عقد الإمام شيخ الإسلام أبو زكريا يحيى النووي فصلًا ماتِعًا عن هذه المسألة في كتابه الحافل "التبيان في آداب حملة القرآن" قال فيه: [فصل: في استحباب قراءة الجماعة مجتمعين، وفضل القارئين من الجماعة والسامعين، وبيان فضيلة من جمعهم عليها وحرَّضهم وندبهم إليها.

صحَّ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من رواية أبي هريرة وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهما أنه قال: «مَا مِنْ قَوْمٍ يَذْكُرُونَ اللهَ إِلا حَفَّتْ بِهِمُ الْمَلائِكَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَنَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ».

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ في بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللهِ تَعَالَى يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ» رواه مسلم وأبو داود بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم

مقالات مشابهة

  • كيفية ختم الصلاة بالأذكار.. الإفتاء تجيب
  • الإفتاء تكشف فضل التبكير لحضور صلاة الجمعة
  • ثواب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. اغتنم هذه النفحات الرباينة
  • حكم عدم الوفاء بالنذر وكفارته.. الإفتاء تجيب
  • نقابة المهندسين بالإسكندرية تُسلم تأشيرات رحلات عمرة المولد النبوي الشريف لعام 1446 هـ
  • حكم تجديد الوضوء في كل صلاة إذا لم يحدث شيء ينقضه
  • كيفية إحسان الصلاة على سيدنا النبي عليه السلام
  • حكم زراعة العدسات الملونة عن طريق العمليات الجراحية
  • الإفتاء: لا حرج في تركيب طرف صناعي إذا ولد الشخص بعِلة
  • حكم تلحين القرآن وتصويره تصويرًا فنيًا