قال وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو، إن بلاده لم تتمكن منذ نهاية عام 2022، من تصدير غرام واحد من 10 آلاف طن مخطط لها من الحبوب الأوكرانية للسودان لأن كييف لم تمنح الإذن بذلك.

غوتيريش: نعمل بنشاط على استعادة العمل بـ "صفقة الحبوب"

وأوضح سيارتو في رسالة مصورة بثتها قناة M1: "عندما بدأ البرنامج المسمى "الحبوب من أوكرانيا" في نهاية العام الماضي، تبرعت هنغاريا بمبلغ 3.

5 مليون يورو لتصدير 10 آلاف طن من الحبوب من أوكرانيا إلى السودان.. ولكن على الرغم من أن دافعي الضرائب الهنغاريين قدموا مصادر التمويل في العام الماضي، لم يتم إرسال طن واحد فقط، بل لم يتم حتى إرسال غرام واحد من الحبوب إلى السودان في إطار برنامج الحبوب من أوكرانيا".

ووفقا لوزير الخارجية، فإن هنغاريا "للأسف لا تزال تنتظر الحصول على إذن من السلطات الأوكرانية". وأشار إلى أنه "بمجرد توفره، سيكون من الممكن إرسال الـ 10 آلاف طن من الحبوب من أوكرانيا بأموال من الميزانية الهنغارية إلى السودان"، مضيفا أن بودابست بهذه الطريقة تحاول "فعل شيء ما على الأقل إزاء أزمة الغذاء في هذه الدولة الإفريقية".

وقال سيارتو: "هذا يظهر أيضا سخافة الوضع فيما يتعلق بالحبوب، لأنه بينما تحاول الشركات العابرة للحدود جني فائدة جدية من حقيقة أنها لا ترسل الحبوب من أوكرانيا إلى البلدان المحتاجة، ولكنها تحاول إغراق أسواق أوروبا الوسطى بها وبالتالي تدمير المزارعين هناك وعدم الحد من أزمة الإمدادات الغذائية في إفريقيا والشرق الأوسط".

وأكد أيضا أنه خلال الاجتماعات الثنائية مع زملائه على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، سيثير هذا الموضوع ويتحدث علنا عن الحاجة إلى توصيل الحبوب الأوكرانية بمساعدة أوروبا إلى البلدان التي تعاني من المجاعة.

وانتهت صلاحية صفقة الحبوب في 18 يوليو الماضي، وأبلغت روسيا كلا من تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة معارضتها تمديد الصفقة بشكلها الحالي.

وصرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأن روسيا وافقت على المشاركة في صفقة الحبوب، وجددتها 3 مرات بعد وعود غربية بالوفاء بعدد من الالتزامات طلبتها روسيا، ولم ينفذ أي منها.

وأشار الرئيس الروسي، في كلمته أمام الجلسة العامة للمنتدى الروسي الإفريقي، إلى أن روسيا شاركت في صفقة الحبوب، آخذة بعين الاعتبار ضرورة تنفيذ الالتزامات المتعلقة باستبعاد العقبات غير المشروعة أمام توريد الحبوب والأسمدة الروسية إلى السوق العالمية، ولكن هذه الشروط لم تنفذ.

وأكد بوتين أن الغرب قام بتصدير معظم الحبوب الأوكرانية إلى دوله، على الرغم من أن الهدف الرئيسي للصفقة يتمثل في توريد الحبوب إلى البلدان المحتاجة إليها، بما في ذلك البلدان الإفريقية، وهو الأمر الذي لم يتحقق البتة.

بدوره، أشار نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فرشينين، إلى إمكانية استئناف صفقة الحبوب "في صيغة جديدة"، لكن هذا يتطلب اتخاذ إجراءات ملموسة من جانب الدول الغربية.

وأجرى الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان في الرابع من الشهر الحالي محادثات في مدينة سوتشي الروسية حول الموضوع ذاته.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أزمة الغذاء العالمية الاتحاد الأوروبي الخرطوم برنامج الغذاء العالمي بودابست حبوب كييف الحبوب من أوکرانیا صفقة الحبوب من الحبوب

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا : ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 540 ألفا و490 جنديا منذ بدء العملية العسكرية

المناطق_وكالات

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الجمعة، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 540 ألفا و490 جنديا، وذلك منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية ، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء “يوكرين فورم” الأوكرانية ، أن الجيش الروسي تكبد خلال الساعات الـ24 الماضية، 1170 جنديا ما بين قتيل وجريح.

أخبار قد تهمك يورو 2024.. أوكرانيا تهزم سلوفاكيا وتبعثر أوراق المجموعة 21 يونيو 2024 - 10:11 مساءً أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 531 ألفا و980 جنديا منذ بدء العملية العسكرية 21 يونيو 2024 - 9:18 صباحًا

وبحسب هيئة الأركان الأوكرانية، فقدت روسيا أيضا منذ بدء العملية العسكرية “8066 دبابة و15 ألفا و480 من المركبات المدرعة و14 ألفا و423 من النظم المدفعية و1109 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و871 من أنظمة الدفاع الجوي و2329 من صواريخ كروز و360 طائرة مقاتلة و326 مروحية و28 سفينة حربية، فضلا عن 2431 من المعدات الخاصة وغواصة واحدة و19 ألفا و514 من المركبات وخزانات الوقود و11 ألفا و509 طائرات بدون طيار”.

مقالات مشابهة

  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /30.06.2024/
  • سلطات كييف: 11 قتيلا بضربات روسية جنوب أوكرانيا
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على منطقة شومي الأوكرانية
  • دوي انفجار قوي في الجزء الذي تحتله قوات كييف من مقاطعة زابوروجيه
  • الدفاع الروسي يسقط 6 طائرات مسيرة
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /29.06.2024/
  • السفير الروسي في القاهرة يكتب: نعرض السلام على الغرب مرة أخرى
  • مرشح رئاسي يتوعد بإنهاء الصراع بعد كلمات زيلينسكي عن "الخسائر في الأرواح"
  • أوكرانيا : ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 540 ألفا و490 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • وقديما كان في الناس الحسد .. الدكتور حارث ادريس افضل رئيس وزراء للسودان