موقع 24:
2024-10-05@00:54:00 GMT

خطوة جديدة تقرب العلماء من استعادة الحيوانات المنقرضة

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

خطوة جديدة تقرب العلماء من استعادة الحيوانات المنقرضة

أعلن الباحثون، يوم الثلاثاء، أنهم استعادوا الحمض النووي الريبوزي RNA من الجلد المجفف والعضلات لنمر تسمانيا المخزنة منذ عام 1891 في متحف في السويد، ويمكن لهذا الاختراق أن يجعل النمر التسماني المنقرض يمشي على الأرض مرة أخرى.

واستخرج العلماء مؤخراً الحمض النووي من الحيوانات والنباتات القديمة، التي يبلغ عمر بعضها مليوني عام، لكن هذه الدراسة تمثل المرة الأولى التي يتم فيها استخراج الحمض النووي الريبي الأقل استقراراً بكثير من الحمض النووي من نوع منقرض.

ويوفر تسلسل الحمض النووي الريبوزي RNA على عكس الحمض النووي DNA للخبراء تنظيماً حقيقياً للبيولوجيا، والتمثيل الغذائي الذي كان يحدث في خلايا وأنسجة النمور التسمانية قبل انقراضها، وهو ما سيكون ضرورياً لاستعادة هذا النوع.

وعلى الرغم من أن هذا ليس محور هذا البحث، إلا أن القدرة على استخراج وتسلسل وتحليل الحمض النووي الريبي القديم، يمكن أن تعزز جهود العلماء الآخرين نحو إعادة إنشاء الأنواع المنقرضة.

وتأتي هذه الأخبار في الوقت الذي يجري فيه العمل على مشاريع منفصلة لإعادة الأنواع المنقرضة الأخرى، مثل طائر الدودو الذي اختفى منذ أكثر من 350 عاماً.. وأعلنت شركة Colossal Biosciences وهي شركة ناشئة مقرها في دالاس، تكساس، عن خطط في عام 2022 لبدء "القضاء على انقراض" النمر التسماني والماموث الصوفي باستخدام تكنولوجيا الخلايا الجذعية.

ويعد الحمض النووي (الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين) والحمض النووي الريبي جزيئات أساسية في بيولوجيا الخلية.. والحمض النووي هو جزيء مزدوج الشريط يحتوي على الشفرة الوراثية للكائن الحي، ويحمل الجينات التي تؤدي إلى نشوء جميع الكائنات الحية.

والحمض النووي الريبي هو جزيء مفرد يحمل المعلومات الجينية التي يتلقاها من الحمض النووي، ويضع هذه المعلومات موضع التنفيذ.. ويقوم الحمض النووي الريبي بتجميع مجموعة البروتينات التي يحتاجها الكائن الحي للعيش ويعمل على تنظيم عملية التمثيل الغذائي للخلية.

وكانت هناك تساؤلات حول المدة التي يمكن أن يبقى فيها الحمض النووي الريبوزي على قيد الحياة في الظروف التي تم تخزين هذه البقايا فيها، مثل درجة حرارة الغرفة في الخزانة.. وكانت البقايا الموجودة في متحف التاريخ الطبيعي السويدي، شبه محنطة، مع الحفاظ على الجلد والعضلات والعظام ولكنها فقدت الأعضاء الداخلية، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحمض النووي

إقرأ أيضاً:

قلب صناعي لمحمد الباشا: استعادة الوجود

«على الجانب الأيمن من خشبة المسرح، أم وأب ينتظران ابنهما الذي لا يأتي إلا مجازا، باعتبار ما يتمنيان أن يكون، ورجل وامرأتان على الجانب الأيسر من الخشبة، فـي حالة واقعية وافتراضية، فكأنه يهرب من الواقعية إلى الافتراضية بحثا عن الوهم؛ فالمرتبط بها لها رأي فـي العلاقة الإنسانية ناقدة لعدم التفاعل العاطفـي والاجتماعي، لذلك يجد نفسه يميل للافتراضية التي صممت كروبوت آلي، كي تقدم للرجل ما يريد، دون مساءلة. أما على الخشبة جميعها، فثمة قصة الأخ والأخت اللذين يتفرقان بسبب حرب ما، ويلتقيان بشكل مفاجئ؛ فهو العامل فـي مجال التقنيات الاتصالية المعاصرة لدى المنظومة الحاكمة، بينما تكون هي قد كبرت وقادتها الصدفة لتتزوج الرئيس، وتستعيد ما كان من أحداث فـي الماضي عند رؤية أخيها، فتحاول استعادة وعيه المفقود.

ترى ما الناظم هنا خاصة فـي ظل سيطرة المرئيات الاتصالية صوتا وإضاءة؟

فكرة انتظار الابن الذي يبدو أنه مشكوك بوجوده، وفكرة العلاقات العاطفـية الحقيقية والافتراضية الوهمية، وفكرة استلاب الذاكرة.

جذبنا عرض «قلب صناعي» لفرقة جسد المقدسية الشابة فـي مسرح القصبة، لنفكر به أولا خلال العرض وبعده، وصولا لتقدير فكرة هندسة العقول وبرمجة البشر، والتي لو تم التركيز عليها لخف تشتت القصص التي لم تعمق الفكرة الإنسانية المهمة فـي الكشف الناقد لعلاقة الحكام بالمحكومين.

وعلى ذلك، فعند قراءة أدبيات التعريف بالمسرحية، أجد أنها لم تقدم العرض بشكل عميق، ذلك أنها لم توضح فعلا ما يحدث فـي العرض، ذلك أن الاعتماد على الآلة فـي حياتنا يختلف عن تطويع الآلة من أجل السيطرة:

«إلى أي مدى تسهم الآلة فـي تغذية إنسانيتنا أو تجريدنا منها؟ قلب صناعي، عرض مسرحي يعكس التصور البشري للمستقبل من الناحية الاجتماعية والإنسانية والسياسية».

قام الشابان محمد باشا، وفراس فراح (ممثل)، بتأليف العرض، بتأثيرات نظم الحكم اليوم، وتحولات الحياة التقنية، من أجل بلورة فكرة إنسانية.

مسار العاطفة والحب، والزواج، المسار النفسي الاجتماعي، والمسار السياسي، كأن العرض قصد نقد المنظومة. لقد رمز العرض للكشف عن تجريد المجموع من الذاكرة، ليسهل السيطرة عليهم وحكمهم ويفعلون بهم ما يشاؤون. وتصبح استعادة الذاكرة أمرا صعبا، مشبها ذلك باستخدام المفتاح السري للدخول. يكون، تقنيا، استخدام وجه الرئيس بمثابة كلمة الدخول.

وهنا، ينجح العرض فـي إظهار الماضي، حيث يستعيد الأخ ما حدث فـي الماضي، ويرى الأمور على حقيقتها بعد طول تخدر. يستعيد الذاكرة فـيرى الحب واللجوء.

هذا على مستوى المحكومين، أما على مستوى الحاكم (المنظومة)، فلم يعد الحاكم يكتفـي ببقائه مسيطرا خلال فترة حياته، بل راح يعمل على إطالة عمره، فإذا بحث الحكام من قبل عن إكسير الحياة، فإن الحاكم المعاصر يبحث عن إيجاد بديل تقني يذكرنا بظاهرة الاستنساخ. لم يتغير فـي عالم الحكام شيء، هم هم ومن حولهم.

نعود إلى الجانب الأيمن من خشبة المسرح، إلى الأم والأب اللذين ينتظران ابنهما الذي لا يأتي، فهل كان ذلك مثلا لتعميق اليأس من تغير المنظومة، وأنه لا بد من فعل لتحقيق الهدف، بدلا من مجرد الانتظار؟

ولربما جاء النقد السياسي مرتبطا بالنقد الاجتماعي فـي علاقة الرجل والمرأة، فكما أن هناك ديكتاتورية سياسية، فهناك ذكورية تريد المرأة على مقاس حاجته لا حاجتهما معا.

لذلك ثمة أمل حين يعود الرجل إلى صوابه، فلعل التغيير الاجتماعي مؤسسا لتغيير فـي بنية المجتمع خاصة بما دخل من وهم قادم من عالم السوشال ميديا وتقنيات صناعة الروبوتات.

إن هدف عرض «قلب صناعي» النبيل هو ألا تصبح قلوبنا صناعية.

أما الرؤية الإخراجية فقد جعلت الشكل والمضمون متداخلين، كما اندمج التمثيل الواقعي مع محاكاة تمثيل الروبوتات. بصريات الحواسيب والأجهزة فـي عمق المسرح، أدخلت المشاهد نفسيا وفكريا فـي عالم التقنية. لقد وفقت كل من حياة لبان مصممة الجوانب البصرية، ورمزي الشيخ قاسم مصمم الإضاءة مع المخرج فـي توظيف هذه الجوانب نفسيا. كذلك انسجمت الموسيقى التي أعدتها ايفان ازازيان مع روح العرض.

ولعل تقسيم جوانب الخشبة لمشاهد منفصلة كمشهد الزوجين المنتظرين لابنهما، هو نوع من عرض قصص جانبية تفـيد المسار العام للمسرحية. كما كان لحيوية الممثلين (ريم تلحمي، فراس فراح، نضال الجعبة، فاطمة أبو علول) دور جاذب للمتابعة، خاصة القدرة على تمثيل أكثر من دور.

جميل هذا الإبداع لفرقة شابة، ومثير هو عمق التفكير فـي نقد المنظومة، بل وفـي التصريح بما تتعرض له الذاكرة من تشويه وحصار وتزوير. جميل هذا الوعي لفرقة شابة تمتلك التفكير النقدي، والاهتمام السياسي والوطني والإنساني. جميل هو فعلا هذا الحماس الشاب المؤمن بقضية الحكم وحق الشعوب فـي التحرر.

ثمة دلالة هنا فـي اتجاهات الشباب الفلسطيني اليوم فـي التفكير فنيا وثقافـيا وفكريا، وبخاصة الفنانين، على خشبة المسرح، الذي سيظل دوما حاضنا للتغيير والارتقاء.

وهنا لعلنا نتفاءل حين شاهدنا «قلب صناعي»، حيث إننا نطمئن بأن الجيل الجديد على وعي فكري وتقني، بما يؤهله للدخول إلى عالم المسرح الفلسطيني والعربي بقوة، وسيكون للاستمرار سواء كفرقة أو من خلال مسارح أخرى دور مهم فـي زيادة درجة الإبداع. إن استمرار المسرح الفلسطيني بشكل خاص هو تجل لاستمرار الثقافة الفلسطينية المستندة إلى الوعي وفهم الحاضر واستشراف المستقبل.

هي تجربة أولى لفرقة الجسد المقدسية التي شكل المسرح الوطني الحكواتي حاضنة لها، والتي كما يبدو تستكشف عالم المسرح المعاصر. لعله تجريب معاصر، يحتاج إلى اختبار الأشكال الفنية التقليدية والحديثة، والانتباه إلى هذا النوع من المسرح يحتاج إلى التركيز فـي المضمون من خلال سردية ما، عبر شكل مسرحي سيتقنه الجيل الجديد بالطبع.

مقالات مشابهة

  • بدر بن حمد: إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين يمكن المنطقة والعالم من استعادة السلام
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • في يومها العالمي.. أغرب الحيوانات على وجه الأرض
  • كريدية: من الصعب الوصول الى المناطق التي تحصل فيها المعارك لإصلاح الأعطال
  • قلب صناعي لمحمد الباشا: استعادة الوجود
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • خطوة جديدة من الدولي المصري أحمد فتوح.. هل تنتهي مشكلته القضائية؟
  • التميمي يزور مدرسة بركات الزهراء التي نشرنا عنها سابقا ويوعز بحل المشكلات فيها
  • عاجل : صنعاء تكشف إدخال منظومة صواريخ جديدة في الهجوم الذي طال مواقع الاحتلال اليوم وهذه هي التفاصيل
  • إيران تعلن رسمياً عن الأهداف التي قصفتها صواريخها الباليستية في “إسرائيل” (فيديوهات جديدة)