عربي21:
2025-02-07@04:21:13 GMT

في مئوية وفاته: ما سر جاذبية ألحان سيد درويش؟

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

في مئوية وفاته: ما سر جاذبية ألحان سيد درويش؟

هل من السهل أن يفهم المرءُ سرّ جاذبية ألحان سيد درويش؟

في كتابه "سيد درويش: حياته وآثار عبقريته" – الصادر أول مرّة ضمن سلسلة "أعلام العرب" في مصر عام 1955 - يعزو أستاذنا د.محمود الحفني فرادة منجز سيد درويش اللحنيّ إلى ميله بالتلحين من التطريب بصفته الهدف النهائيّ والغاية التي طالما سعى إليها الملحّنون قبله، إلى التعبير الصادق عن الكلمات، فهو يُلبس كلّ جُملة ما يوافقُها من النغم ويجلو معانيها، وهو مناط التفرُّد نفسُه الذي ذهب إليه العقّاد في مقاله التأبينيّ الشهير لسيد درويش، وأورده الحفنيُّ في كتابه.

وهذا القولُ يذكّرني بذلك التقسيم الذي بسطه الأستاذ محمود كامل في كتابه "تذوُّق الموسيقى العربية" لأساليب التلحين في موسيقانا، وتحديدا ذلك التقابُل الذي رسمه بين مدرستين سمّاهما "الزخرفية" و"التعبيرية"، جعل همّ أولاهما تحقيق الطرب لدى السامع بتغيير مقام الأغنية وإحداث الانتقالات في درجات رُكوزها والإتيان بالحليات اللحنية والغنائية المختلفة، وهمّ الثانية "التعبيرية" الإفصاح عن مكنون الكلام المُلحّن وجلاء معانيه موسيقيّا.

ومع اعترافي بأنّ هذا التقسيم لا يخلو من صدق، وأنّ من أتوا به أساتذة لا قبل لدخيل مثلي بمُطاولتهم في هذا المجال، وأنّ التقسيم والتصنيف ضروريّان لكلّ معرفة في أيّ حقل من حقول النشاط البشريّ؛ وليست الموسيقى بدعا في ذلك، إلا أني أظنُّ الأمر ليس بهذه البساطة.

ربما يكون المثال الأوّل الذي يسبق إلى ذهني في هذا المضمار هو لحني عبده الحامولي ورياض السنباطي لقصيدة أبي فراس الحمدانيّ الأشهر "أراك عصيّ الدمع". تربّيتُ على لحن السنباطي كما شدت به أمُّ كلثوم وسُجّل على أشرطة "صوت القاهرة".



ولم أسمع لحن الحامولي إلا وأنا أقتربُ من الثلاثين. وحين سمعتُه قلتُ في نفسي: "شتّان الفارق! أين الثرى من الثريّا؟!" كنتُ أعني أنّ لحن الحامولي تطريبيّ – بالمعنى الذي قصده أستاذانا الحفني ومحمود كامل – لا يُراعي ما تنطوي عليه القصيدة التراثية من حراك وأخذ وردّ، فيما جاء لحن السنباطيّ متماهيا تماما مع ما كان يعتلج في قلب الشاعر ويظهر في قصيدته من لواعج الحُبّ والثورة عليه والاستسلام له. من منّا سمعه من أمّ كلثوم ولم ينطبع في قلبه ذلك الحوار الموسيقي في مقام الكُرد بين صاحب الشاعر أو صاحبته التي تسأله عن علاقته بالهوى، والشاعر نفسه في اعترافه بأنه قد ذاق الشوق ولوعته؛ وتأكيده على عزّة نفسه وتكتُّمه اللذين لا يسمحان له بإذاعة ما في نفسه على الناس.



لكنني مع مُضيّ الأعوام انتبهتُ إلى قراءة جدّ محتملة للحن الحاموليّ الهادئ الذي لا تتعاوره ثورات نفس السنباطيّ الموّارة بالعاطفة. لقد كان المتحاوران في لحن الحامولي يتحدثان عن خبرة الحُبّ كما لو كانا يصفانها من وراء ستار. إنما لا يريدان أن يقتربا أكثر من ذلك، ربما تحاشيا لما في الاقتراب من اكتواء بنار التجربة. هل سمعت يا قارئي العزيز موسيقى التخديريّة أو المُهلوسة Psychedlic Music التي صاحبت صعود تيار تعاطي عقار إل إس دي LSC في الغرب؟ إننا أمام ظاهرة موسيقية مُشابهة هنا مع لحن الحامولي. يهبط التنويع الإيقاعيُّ والنغميُّ إلى أخفض مدى ممكن له، ما يبعثُ في المستمع شعورا بالخدر، وهو ليس خدرا تامّا، فهو يظلُّ واعيا بموضوع الأغنية "خبرات الحُبّ غير المكافأ" لكنه لا ينغمس فيما يكتنزه هذا الموضوعُ من تقلُّبات شعوريّة. لكننا قد ننهار تماما أثناء الاستماع إلى لحن الحامولي ونبكي من ذكريات ذلك الحُبّ، فالخدر قد يُطلق طاقة لاواعية من الذكريات الحزينة التي لا نستطيعُ كبحها.

وعودا إلى موسيقار الشّعب بعد هذا الاستطراد الطويل، أقولُ إنّ أول احتكاك لي بموسيقى الرجل كان من خلال شريط "الوارثين" الذي ضمّ تسعة أغان من تراثه تغنّى بها حفيده إيمان البحر درويش– متّعه اللهُ بالعافية - بتوزيعات موسيقية حديثة في ثمانينات القرن العشرين. بدت في طفولتي بالغة الجاذبية، فالإيقاع سريع راقص والكلمات تفيض برُوح الدُّعابة المناسبة لمرحلة تفتُّح وعي طفل بالعالم.

تدريجيّا اكتشفتُ أنّ مناط فرادة ألحان هذه الأغاني ليس قدرتها على التعبير عن الكلمات على نحو "منضبط" يُلبسُ الجملة الحزينة تتابُعا نغميّا حزينا، والفرحة تتابُعا فرحا. وذلك أنّ كلّ جملة كلامية تنطوي على إمكانات تعبيرية أكبر بكثير ممّا يبدو للوهلة الأولى. ولنأخُذ مثالا بسيطا من واقع إحدى أغاني "الوارثين"، وهي "الجرسونات":





"زبايننا مالها .. جرى لها إيه؟/ بقشيش مافيش يا اخواننا ليه؟/ دا التشطيب دا ومنع الخمرة .. خلّوا عيشتنا جهنّم حمرا/ كان ييجي الزبون لنا طينة .. نغالطه ونجرّدُه يا ابو سمرة..إلخ"

هذا هو الغصن الثالث من الأغنية التي كتب كلماتها "أمين صدقي". يجري السؤالان في البداية على إيقاع مارش عسكري، وفي تناوُب بين نغمتي (صول) و(دو) في مقام العجم (دو الكبير)، ما يوحي بأننا نستمع إلى سلام وطنيّ، لا إلى شكوى النُّدُل (الجرسونات) من ضيق أحوالهم المالية! أليس أول ما يتبادر إلى ذهن أي إنسان حال تلقّيه هذه الكلمات أنّها جديرة بأن تلبس لحنا حزينا أو ملتاعا؟

وأظنُّ المتلقّي لو كان عارفا بالموسيقى لاختار مقام الحجاز مثلا لهذين السؤالين، أو الهُزام، أو الصّبا لو أراد أن تبلُغ اللوعةُ أقصاها. لكنّ العبقرية في لحن سيد درويش ملتبسة بالغرابة. لقد أراد أن يجري على سنن ساخر في التعبير عن أزمتهم المالية الطاحنة، وليس ذلك فحسبُ، بل إنه اختار هذا السنن الساخر من بداية الأغنية، فالمارش العسكري وتناوُب الصول والدُّو موجودان من البداية:
"هنا سيروبي هنا ارجيله .. هنا كافيه...إلخ"


فمحضُ ذهاب النادل وإيابه لتقديم طلبات الزبائن وملاحقتها أشبهُ في مخيّلة "سيّد" بالطابور العسكري. هي صورة ساخرة تماما. يخرج منها إلى لحن العجم – وهو المقامُ الفرح بطبعه – يُلبسُه لكلمات تعبّر عن تعب (الجرسونات) من مهنتهم "أهي شغلتنا كده يا افنديّة/ نفضل نحزق بالصفة ديّه/ نهاتي واللي نقوله نعيده/ كأننا بنقرا ف عدّيّة". ولسانُ حال الموسيقى يقولُ إنهم قد تجاوزوا مرحلة الشكوى من هذا التعب إلى اعتياده، فكأننا نرى ابتسامة النادل المتكلّفة المصنوعة بادية في اللحن، فيما كلماتُه تجأرُ إلينا بالشكوى من الأحوال.

وما يلبثُ المقام أن يخرج من العجم إلى الراست في "واللي نقولُه نعيدُه" وفي "البون لنا طينة.. نغالطُه ونجرّدُه يا ابو سمرا". في الحقيقة نحن هنا أمام (جرسون) ينتشي بذكرى احتياله على الزبائن حتى إنه يغنّيها في مقام الراست الممتلئ نشوة وطربا، فلا نملك أن نتعاطف معه التعاطُف كُلّه، وإنما تبقى مشاعرنا معلّقة بين التعاطُف والإدانة، فنحن نتفهّم شظف عيشه وضيق ذات يده، لكننا في الوقت ذاته مُدركون أنه محتال أثيم!

هل نبالغ أو نقفز قفزة لا منطقيّة إن قُلنا إنّ نشأة "سيّد" الدينية وراء هذا الشُّعور المعقّد إزاء طائفة (الجرسونات)؟ لقد شبّ على قيم محافظة، لكنّ عشقه للموسيقى تقلّب به في أعطاف حياة المُجون، وخلالها لمس مصاعب حياة طوائف الشعب كلّها، فلا عجب أن تجيء موسيقاهُ معقّدة في بساطتها هكذا إن جاز التعبير.

لنأخذ مثالا آخر من أغنية "الوارثين" أو "ع النسوان يا سلام سلّم" التي غنّاها "إيمان" فاستبدل بمفردة "النسوان" كلمة "الستّات" لأنّ المفردة المتروكة اكتسبت درجة من الإدانة المجتمعية في مصر.



"نعرف جغرافيا ونحوي. وحساب وحاجات ترلّلي/ خمسة ف تسعة بستّاشر .. وباريس في الوجه القبلي
بُنجورنو فعل مضارع. مفتوح ع البحري تملّي/ ودي صنعة هنري التاسع .. شيخ حارة في المتولّي
أبجد هوّز معناها/ بالتركي ابقى قابلني!"



أتى لحنُ "سيد" للسطر الأول في مقام النهاوند على إيقاع الملفوف السريع. والحقُّ أنّ غرابة الكلمات – التي تنتظم في سياق المسرحية الغنائية التي قُدّمت ضمنها – مُغرية بتجريب أيّ مقام لها. لكنّ بصيرة "سيد" أرادت أن يكون مقام النهاوند بما يوحي به من تأمُّل هو المعبّر عن هذه الكلمات، فكأنّ "الستّات" هنا يتأملن معارفهنّ الملتبسة التي يعتقدن أنها مضبوطة، وهنّ في الوقت ذاته لا يملكن كثير وقت لهذا التأمل، ولذا جاء الإيقاع الملفوف السريع. ثم فجأة ينتقل المقام إلى الراست والإيقاع إلى المقسوم مع "بُنجورنو فعل مضارع"، لتتحول الحالة إلى طرب راقص، حيث التباسُ المعرفة لا يترك متّسعا إلا للرقص، والنشوة بمجرّد الوجود هي الغالبة، ثم لا يلبث اللحن أن يعود إلى النهاوند وإيقاع الملفوف مع "أبجد هوّز...".

والخلاصة أنّ أمامنا حلّين لمشكلة سرّ جاذبية ألحان سيد. فإما أنّ الكلمات تنطوي على إمكانات تعبيرية متعددة، وهو قد اختار إمكانا منها يخلقُها خلقا آخر ويعطيها حياة جديدة حال غنائها، وإمّا أنّه أدرك ما يغيبُ عن معظمنا حين يقرؤون مثل هذه الكلمات، أدرك ما تكتنزُه من موقف وجوديّ ومجتمعيّ وقيميّ معقّد، فجاءت موسيقاه معبّرة عن هذا التعقيد رغم ما يبدو لنا للوهلة الأولى من بساطتها. وفي الحالين ليست المسألةُ "تعبيرا مضبوطا" بالقلم والمسطرة على مقاس الكلمات، ففرادةُ ألحان "سيد" تنبُع من تعدُّد روافد ثقافته، ورهافة شعوره التي بلغت درجة فريدة مكّنته من سبر أغوار الكلمات الجامدة على بياض الورق، حتى أصبح ما قدّمه من ألحان سحرا متجددا، إن لم يتماسّ كلُّه مع إنسانيتنا في كلّ حين، فهو على الأقلّ يصوّر لنا عالمه كما عاشه هو وكما عاشه أسلافُنا منذ قرن من الزمان.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تقارير ألحان سيد درويش غناء ألحان سيد درويش تغطيات سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة سید درویش فی مقام

إقرأ أيضاً:

تصل لـ6 مئوية بهذه المناطق.. الأرصاد تكشف درجات الحرارة اليوم الخميس

كتب- محمد أبو بكر:

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم الخميس الموافق 6 فبراير 2025، والأحوال الجوية المتوقعة.

درجات الحرارة اليوم الخميس

وأوضحت "الأرصاد"، أن درجات الحرارة الصغرى اليوم الخميس، تكون كما يلي:

- القاهرة الكبرى ومدن القناة: 17 درجة مئوية.

- الوجه البحري ووسط سيناء: 10 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية الغربية: 12 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية الشرقية: 12 درجة مئوية.

- جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر: 13 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: 6 درجات مئوية.

- جنوب الصعيد: 9 درجات مئوية.

وحاءت درجات الحرارة العظمى اليوم الخميس، تكون كما يلي:

- القاهرة الكبرى ومدن القناة: 17 درجة مئوية.

- الوجه البحري ووسط سيناء: 16 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية الغربية: 16 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية الشرقية: 17 درجة مئوية.

- جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر: 21 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: 18 درجات مئوية.

- جنوب الصعيد: 21 درجات مئوية.

حالة الطقس اليوم الخميس

وأوضحت "الأرصاد"، أن طقس اليوم الخميس يشهد نشاطًا للرياح، على أغلب الأنحاء وتصل سرعتها ما بين 35 إلى 50 كم لكل ساعة، واضطراب الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، يصاحبها انخفاض في درجات الحرارة أمطار متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة شمال البلاد.

ويسود اليوم الخميس، طقس مائل للبرودة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء والصعيد، شديد البرودة ليلًا وفي الصباح الباكر، على أغلب الأنحاء.

اقرأ أيضا:

حزمة الحماية الاجتماعية.. توضيح جديد من الحكومة

تحذير من الأرصاد لسكان القاهرة والوجه البحري من طقس الساعات المقبلة

الحكومة: شركة النصر للسيارات تنتج 5 أتوبيسات كل أسبوع

مجانًا.. كيف يمكن استخراج قرار علاج على نفقة الدولة؟

موعد صرف منحة العمالة غير المنتظمة المقبلة 2025

لمعرفة حالة الطقس الآن اضغط هنا

لمعرفة أسعار العملات لحظة بلحظة اضغط هنا

رياح أمطار شبورة درجات الحرارة الأرصاد الجوية الطقس برودة

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة الأرصاد تُحذر: اليوم ذروة التقلبات الجوية أخبار حدث ليلًا| السيسي يبحث مع ماكرون إعمار غزة وتوقعات حالة الطقس في رمضان أخبار رياح واضطراب الملاحة وأمطار.. الأرصاد تكشف حالة طقس اليوم الخميس أخبار الأرصاد تكشف توقعات حالة الطقس في رمضان أخبار

إعلان

إعلان

أخبار

تصل لـ6 مئوية بهذه المناطق.. الأرصاد تكشف درجات الحرارة اليوم الخميس

أخبار رياضة لايف ستايل فنون وثقافة سيارات إسلاميات

© 2021 جميع الحقوق محفوظة لدى

إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك السيسي يبحث مع نظيره الفرنسي التخطيط للبدء عاجلًا في جهود إعادة إعمار غزة مدبولي: الدولة مستعدة للسيناريو الأكثر تشاؤمًا مدبولي: زيادة المرتبات والمعاشات خلال أيام الذهب يصل إلى مستوى قياسي لأول مرة منذ تحرير سعر الصرف.. فما الأسباب؟ هل تتأثر أسعار السيارات في مصر بحرب الجمارك بين أمريكا والصين؟ حزمة الحماية الاجتماعية.. توضيح جديد من الحكومة تحذير من الأرصاد لسكان القاهرة والوجه البحري من طقس الساعات المقبلة 17

القاهرة - مصر

17 12 الرطوبة: 32% الرياح: شمال غرب المزيد أخبار أخبار الرئيسية أخبار مصر أخبار العرب والعالم حوادث المحافظات أخبار التعليم مقالات فيديوهات إخبارية أخبار bbc وظائف اقتصاد أسعار الذهب أخبار التعليم فيديوهات تعليمية رياضة رياضة الرئيسية مواعيد ونتائج المباريات رياضة محلية كرة نسائية مصراوي ستوري رياضة عربية وعالمية فانتازي لايف ستايل لايف ستايل الرئيسية علاقات الموضة و الجمال مطبخ مصراوي نصائح طبية الحمل والأمومة الرجل سفر وسياحة أخبار البنوك فنون وثقافة فنون الرئيسية فيديوهات فنية موسيقى مسرح وتليفزيون سينما زووم أجنبي حكايات الناس ملفات Cross Media مؤشر مصراوي منوعات عقارات فيديوهات صور وفيديوهات الرئيسية مصراوي TV صور وألبومات فيديوهات إخبارية صور وفيديوهات سيارات صور وفيديوهات فنية صور وفيديوهات رياضية صور وفيديوهات منوعات صور وفيديوهات إسلامية صور وفيديوهات وصفات سيارات سيارات رئيسية أخبار السيارات ألبوم صور فيديوهات سيارات سباقات نصائح علوم وتكنولوجيا تبرعات إسلاميات إسلاميات رئيسية ليطمئن قلبك فتاوى مقالات السيرة النبوية القرآن الكريم أخرى قصص وعبر فيديوهات إسلامية مواقيت الصلاة أرشيف مصراوي إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك خدمة الإشعارات تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي لاحقا اشترك

مقالات مشابهة

  • دينا الشربيني تتورط مع «درويش»
  • طريف 5 مئوية.. قائمة أقل الأماكن في درجات الحرارة يوم الخميس
  • الدمام 13 مئوية.. بيان بدرجات الحرارة الصغرى على بعض مدن المملكة
  • تصل لـ6 مئوية بهذه المناطق.. الأرصاد تكشف درجات الحرارة اليوم الخميس
  • الدمام 12 مئوية.. بيان بدرجات الحرارة الصغرى على بعض مدن المملكة
  • طريف 2 مئوية.. 4 أماكن تسجل أقل درجات الحرارة في المملكة
  • "ابتسم بصدق".. خطوات بسيطة تجعلك أكثر جاذبية
  • تعرف على موعد حفل تامر حسني بالرياض
  • معسكر دولي للاعبة الدراجات عليا درويش استعدادا لـ لوس أنجلوس
  • حجز محاكمة مطربي المهرجانات مسلم ونور التوت في سرقة لحن أغنية للحكم