أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، برئاسة الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة للرعاية الصحية، والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، عن انطلاق فعاليات برنامج "The Guide Program"، وذلك بالشراكة مع أكاديمية بريدچ الدولية.

وقالت الهيئة في بيان: يهدف البرنامج التدريبي الذي استمر على مدار 5 أيام متتالية، إلى تعزيز خدمات الرعاية الصحية المقدمة لمرضى السكري داخل منشآت الهيئة، وهو ما يعزز استراتيجية الهيئة الرامية إلى استدامة دعم الخدمات الطبية المقدمة بمنشآت الهيئة بكفاءة وجودة عالية.

واستكمل البيان: تضمن البرنامج التدريبي عدة محاضرات  نظرية ارتكزت على عدة محاور رئيسية، شملت «رؤية عامة لمرض السكري من النوع الأول، مضاعفات مرض السكري، الأنسولين كعلاج فعال للأطفال والمراهقين، هبوط السكري وإدارة المرض، بروتوكول إدارة الحماض الكيتوني السكري DKA»، وذلك فضلًا عن تدريب عملي على رأس العمل للمتدربين.

وتابع: استهدف البرنامج التدريبي في مرحلته الأولى الفريق الطبي بمنشآت هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية، وذلك بهدف دعم قدرات الفرق الطبية من العاملين بالهيئة في تشخيص وعلاج وتقديم المشورة الصحية الفعالة لمرضى السكري، إضافة إلى إطلاعهم على أحدث الممارسات والإرشادات والأدلة الطبية المتبعة عالميًا في مجال مرض السكري.

ونوه البيان، إلى أن البرنامج التدريبي تم على يد نخبة من  من الخبراء المتميزين في هذا المجال، على رأسهم اللواء طبيب مراد الألفي، نائب رئيس المجلس الاستشاري الطبي ورئيس لجنة طب الأطفال بهيئة الرعاية الصحية، د. منى سالم، استشاري غدد صماء جامعة عين شمس، د. خالد الخشاب، مدرس سكر وسكر أطفال بجامعة القاهرة، د. منى كارم، أستاذ مساعد غدد صماء وسكر أطفال بجامعة قناة السويس واستشاري غدد صماء وسكر أطفال بمجمع الإسماعيلية الطبي، د. ياسمين الحناوي، استاذ مساعد غدد صماء وسكر أطفال في جامعة عين شمس، د. رادي فوكوفيتش، عضو المجلس الاستشاري لمنظمة ISPAD وأستاذ الغدد الصماء والسكر في جامعة Belgrade - Serbia.

 من جانبه، ثَمَّن الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، دور الخبراء والقائمين على البرنامج التدريبي لجهودهم المبذولة ومساهمتهم القيمة في تحقيق استراتيجية الهيئة الرامية إلى تقديم الخدمة الطبية المتميزة واللائقة بالمواطن المصري وذلك طبقًا لأحدث الممارسات الدولية ووفق أعلى معايير الجودة العالمية، معربًا عن سعادته باستمرار التعاون مع أكاديمية بريدچ وجميع الشركاء المهتمين  وذلك لتطوير الرعاية الصحية وتحقيق أفضل النتائج لمرضى السكري، لافتًا إلى تعميم البرنامج التدريبي على كافة محافظات المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل قريبًا.

وأكد الاهتمام الكبير الذي تُوليه الهيئة للتدريب والتعليم الطبي المستمر كركيزة أساسية لتطوير نظام تقديم الخدمات الطبية وفق أحدث المعايير العالمية والمتقدمة، والعمل باستمرار على تنمية قدرات القوى البشرية ، وصولاً للاستدامة في تقديم نموذج متطور للرعاية الصحية في مصر وبجودة عالمية، ولمؤشرات صحية تحقق السعادة والرخاء والرضاء للمواطنين.

وأضاف الدكتور محمود الديب، مدير مشروع التأهيل الإلزامي بهيئة الرعاية الصحية، أن هناك مؤشرات واضحة لتقييم الآداء التدريبي، وقياس مدى الاستفادة من البرامج التدريبية أثناء وبعد العملية التدريبية وقياس مخرجات البرامج التدريبية وأوجه الاستفادة منها من خلال مؤشرات يمكن قياسها، مؤكدًا على مراقبة وتقييم تطبيق مخرجات البرامج التدريبية داخل منشآت الهيئة سواء البرامج الطبية أو غير الطبية بشكل مستمر، وذلك ضمانًا للوصول لتقديم الخدمة وفقًا لأعلى مؤشرات الجودة العالمية.

فيما أكدت الدكتورة هبة عويضة، مدير إدارة التدريب والتطوير بهيئة الرعاية الصحية، والمشرف على البرنامج التدريبي، أن هذا التدريب يعد جزءًا أصيلًا من التزام الهيئة العامة للرعاية الصحية بتعزيز مستوى الرعاية الصحية المقدمة لمرضى السكري وتطوير قدرات الكوادر الطبية ومقدمي الخدمة بمنشآت الهيئة، وذلك حرصاً على توفير أحدث المعارف والتقنيات في مجال علاج السكري، والإطلاع على آخر البروتوكولات الطبية العالمية والمستحدثة في هذا المجال، وذلك من أجل حصول منتفعي التأمين الصحي الشامل على الخدمة الطبية وفقًا لمعايير الجودة العالمية وتعزيز صحة المواطنين بشكل عام.

IMG-20230920-WA0032 IMG-20230920-WA0033 IMG-20230920-WA0031 IMG-20230920-WA0034 IMG-20230920-WA0024 IMG-20230920-WA0025 IMG-20230920-WA0028 IMG-20230920-WA0026 IMG-20230920-WA0029 IMG-20230920-WA0027 IMG-20230920-WA0030 IMG-20230920-WA0022

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استاذ مساعد التأمين الصحي الشامل الهيئة العامة للرعاية الصحي الهيئة العامة للرعاية الصحية الدكتور أحمد السبكى الصحة والسكان الفرق الطبية بروتوكولات هيئة الرعاية الصحي خدمات الرعاية الصحية دعم الخدمات الطبية البرنامج التدریبی الرعایة الصحیة للرعایة الصحیة لمرضى السکری الصحی الشامل IMG 20230920

إقرأ أيضاً:

المدير الإقليمي للبنك الدولي: نسعى لنقل تجربة مصر في الرعاية الصحية إلى دول أخرى

استقبل الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، الدكتورة فاديا سعدة، المدير الإقليمي للتنمية البشرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي، لمناقشة سبل التعاون المشترك بين الهيئة والبنك، وذلك في المقر الرئيسي للهيئة بالقاهرة.

 انجازات الهيئة

واستعرض الدكتور أحمد السبكي، خلال الاجتماع، إنجازات الهيئة العامة للرعاية الصحية في محافظات المرحلة الأولى الستة لتطبيق نظام التأمين الصحي الشامل "بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، أسوان، السويس"، والدروس المستفادة من هذه المرحلة، كما تناول الاجتماع بحث سبل تعزيز التعاون المشترك في دعم المرحلة الثانية لمشروع التأمين الصحي الشامل في خمس محافظات جديدة.

دعم المشروعات

وأشار الدكتور أحمد السبكي، إلى أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على دعم مشروعات الهيئة للتكامل التكنولوجي للأنظمة الإلكترونية وتعزيز نظام إدارة دورة الإيرادات والحوكمة الإكلينيكية بالمنشآت التابعة للهيئة وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، لافتًا إلى أنه من خلال التجربة المصرية في الإصلاح الصحي والتغطية الصحية الشاملة كانت هناك أهم 5 محاور للنجاح، وهي "الحوكمة، الحوكمة الإكلينيكية، الاستدامة، التحول الرقمي، الجودة وسلامة المرضى".

وأضاف الدكتور السبكي: "لقد حققنا انخفاضاً ملحوظاً في الإنفاق الصحي من الجيب بشهادة منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي، وسنعمل بجِد للوصول إلى مستويات عالمية في خفض معدلات الإنفاق من الجيب والحماية المالية الصحية بحلول عام 2030"، مؤكداً أن البنك الدولي شريك استراتيجي لمصر في دعم مشروعات الإصلاح الصحي.

ومن جانبها، أعربت الدكتورة فاديا سعدة، المدير الإقليمى للبنك الدولي، عن سعادتها بالنجاح المحرز في تطبيق منظومة التأمين الصحي في المرحلة الأولى، مضيفة أن هو ما يشجع على دراسة تقديم مزيد من الدعم للمراحل القادمة لهذا المشروع القومي العملاق.

وأشادت المدير الإقليمي للبنك الدولي، بالنموذج الفريد لتطبيق نظام الرعاية الصحية المتكاملة في محافظات التأمين الصحي الشامل، مطالبة بدراسته بعناية للاستفادة منه ونقل التجربة إلى بلدان أخرى في العالم.

وأكدت المدير الإقليمي، أن التكامل والاحترافية وجودة الخدمات المقدمة من هيئة الرعاية الصحية، وما شهدته كمثال أثناء زيارتها للمنشآت الصحية التابعة للهيئة في محافظة الإسماعيلية فاق توقعات الخبراء، مؤكدة أن النموذج المصري في الميكنة والصحة الرقمية يتطور بشكل سريع.

مقالات مشابهة

  • هيئة الرعاية الصحية تحدد موعد سحب كراسات شروط معاهد التمريض بالأقصر
  • المدير الإقليمي للبنك الدولي: نسعى لنقل تجربة مصر في الرعاية الصحية إلى دول أخرى
  • مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد مركز 30 يونيو الدولي
  • «عبدالغفار»: «التأمين الصحى» استطاع تحسين جودة الرعاية الصحية للمواطنين
  • "وقاء".. برنامجاً تدريبياً لدعم مهارات التحقق الوبائي لأمراض الصحة الحيوانية
  • تعاون بين “مؤسسة الجليلة” و”النهضة النسائية بدبي” لدعم المرضى
  • مدير هيئة الرعاية يتفقد منشآت الهيئة العامة بمحافظة الإسماعيلية
  • أمير الحدود الشمالية يتفقد التجمع الصحي ويدشن مبادرة “الصدر الشمالي”
  • إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة
  • مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد عيادات المجمع الطبي