موقع 24:
2024-07-06@03:08:21 GMT

تراجع حدة القتال في ناغورني قرة باغ

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

تراجع حدة القتال في ناغورني قرة باغ

قال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، إن حدة القتال في منطقة ناغورني قرة باغ المتنازع عليها بمنطقة جنوب القوقاز، تراجعت بعد التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

وتم التوصل لاتفاق وقف لإطلاق النار بعد يوم واحد تقريباً من بدء العملية العسكرية الأذربيجانية هناك، وذلك حسبما ذكرت تقارير لوسائل الإعلام الأرمينية.

وأضاف باشينيان في بيان، الأربعاء، "آخر المستجدات التي تلقيتها من ناغورني قرة باغ تفيد بأن شدة القتال قد تراجعت بشكل كبير"، وتابع، "نأمل ألا يستمر التصعيد العسكري".

وقال باشينيان: "إن أهم شيء هو ضمان سلامة الأرمنيين الذين يعيشون في المنطقة وسط التقدم العسكري الأذربيجاني"، داعياً جنود حفظ السلام الروس المتمركزين في المنطقة إلى "ضمان الأمن والأمان". 

My morning walk in Stepanakert: another residential building was bombarded. This is how Azerbaijan wants to integrate us. pic.twitter.com/gP9Dqrm8oo

— Siranush Sargsyan (@SiranushSargsy1) September 20, 2023

وتعتبر روسيا بشكل تقليدي القوى الحامية لجمهورية أرمينيا السوفيتية سابقاً، وبعد آخر اندلاع للقتال في 2020، تعهدت روسيا بالمساعدة في الإبقاء على وقف إطلاق النار.

غير أن موسكو تحتاج في المقام الأول لجنودها من أجل حربها ضد أوكرانيا، ما يسفر عن شعور الكثير من الأرمنيين بأنه تم التخلي عنهم وبلا مساعدة في وجه العدوان الأذربيجاني.

وبناء على اتفاق إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بعد يوم واحد من القتال العنيف، وافق ممثلو جمهورية آرتساخ غير المعترف بها، والتي تحكم منطقة ناغورني قرة باغ المتنازع عليها، على لقاء الجانب الأذربيجاني، بحسب ما ورد في تقارير إعلامية.

اتفاق لوقف إطلاق النار في #ناغورني_قرة_باغ https://t.co/mGlbKEaxYs

— 24.ae (@20fourMedia) September 20, 2023

وأفادت وكالة أنباء "أرمنبرس" الأرمينية، الأربعاء، بأن سلطات المنطقة، التي يشكل الأرمن أغلب من يعيشون فيها، وافقت على إجراء محادثات في مدينة يفلاكس الأذربيجانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أرمينيا أذربيجان ناغورني قرة باغ ناغورنی قرة باغ إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

حماس: نتعامل بإيجابية مع المداولات الجارية للتوصل لوقف إطلاق النار

أكدت حركة حماس، أنها تعاملت بروح إيجابية مع فحوى المداولات الجارية بشأن التوصل لوقف إطلاق النار، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • بيان إسرائيلي عن زيارة رئيس الموساد إلى قطر بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار
  • تراجع التفاؤل بالتوصل الى تسوية لوقف النار في غزة.. وحماس تشاور حلفاءها
  • «القاهرة الإخبارية»: مسؤول بحماس يتوقع ردا إسرائيليا بشأن وقف إطلاق النار
  • باقري كني: أي توتر جديد في المنطقة سيضر بمن يشعلون النار
  • بدء المرحلة الثالثة في الحرب الإسرائيلية على غزة
  • نصر الله يبحث مع وفد حماس تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • مسؤول أمريكي يكشف عن وضع إطار عمل بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • اجتماع مرتقب "للكابنيت" لبحث رد حماس على وقف إطلاق النار
  • حماس: نتعامل بإيجابية مع المداولات الجارية للتوصل لوقف إطلاق النار
  • خبير عسكري إسرائيلي يؤكد رغبة الجيش بوقف القتال في قطاع غزة