أظهرت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بنسبة 3.82 في المئة خلال شهر أغسطس الماضي على أساس سنوي.
وقالت (الإحصاء) في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، اليوم الاربعاء، إن معدل التضخم في الكويت ارتفع في اغسطس بنسة 0.15 في المئة على أساس شهري (مقارنة بيوليو الماضي).


وأضافت أن ارتفاع التضخم على أساس سنوي جاء لزيادة في أسعار كل المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية لاسيما المواد الغذائية والتعليم والكساء والملبوسات.
وذكرت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في اغسطس الماضي بنسبة 5.7 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من 2022 كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) بنسبة طفيفة بلغت 0.30 في المئة على أساس سنوي.
وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع بنسبة 6.97 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 3.23 في المئة وكذلك معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) بنسبة 2.59 في المئة.
وذكرت أن مؤشر أسعار المجموعة السادسة (الصحة) ارتفع بنسبة 2.60 في المئة في حين شهدت أسعار مجموعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 3.11 في المئة في أغسطس مقارنة بالشهر ذاته من 2022.
وبينت أن أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 1.66 في المئة على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 3.31 في المئة في حين ارتفعت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 0.04 في المئة.
وأضافت أن أسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) ارتفعت على أساس سنوي في اغسطس الماضي بنسبة 3.07 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 4.33 في المئة.
وبينت أن مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) في شهر اغسطس باستثناء الأغذية والمشروبات سجل ارتفاعا نسبته 3.32 في المئة على أساس سنوي.
ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشر أساس لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسيات المالية والنقدية.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: على أساس سنوی التضخم فی فی المئة بنسبة 3

إقرأ أيضاً:

مورجان ستانلي يخفض توقعاته للتضخم في تركيا

أنقرة (زمان التركية) – قال تقرير صادر عن بنك مورجان ستانلي بعنوان “بداية جيدة لمواجهة التضخم” إن التضخم في تركيا خلال شهر يونيو/ حزيران سجل تراجعا مفاجئا، بشكل أسرع من المتوقع.

وأضاف التقرير وهو من إعداد الاقتصادية في بنك مورجان ستانلي، هاندة كوتشوك، أن التضخم الشهري في تركيا يسجل تراجعا ملحوظا بما يتوافق مع التوقعات التي يعبر عنها البنك المركزي التركي منذ فترة طويلة.

وأشار التقرير إلى استمرار ارتفاع تضخم الخدمات على الرغم من تباطؤ التضخم الرئيسي، مفيدا أن ارتفاع الأسعار سيواصل إبقاء مخاطر الارتفاع قائمة.

وأوضح التقرير أنه يتوقع تراجع مؤشر أسعار المستهلك الموسمي في تركيا، إلى 2 في المئة على الصعيد الشهري، ومؤشر أسعار المستهلك الربعي إلى 1.9 في المئة على الصعيد الشهري.

وخفض مورجان ستانلي توقعاته للتضخم بنهاية العام الجاري من 43.4 في المئة إلى 42.4 في المئة، بالأخذ في عين الاعتبار ارتفاع الأسعار بالقطاع الحكومي، وتقرير يونيو/ حزيران الذي جاء أفضل من التوقعات.

وشدد التقرير على توقعاته بمواصلة البنك المركزي التركي تشديده المالي والمخاطر المتزايدة بشأن التوقعات ت بأن أسعار الفائدة لن تتغير هذا العام بالأخذ في عين الاعتبار مخاطر المشهد التضخمي.

Tags: أسعار الفائدة في تركياالبنك المركزي التركيالتضخم في تركيامؤشر أسعار المستهلك في تركيامورغان ستانلي

مقالات مشابهة

  • مورجان ستانلي يخفض توقعاته للتضخم في تركيا
  • تركيا.. ارتفاع العجز التجاري إلى 6.43 مليار دولار في يونيو
  • تركيا.. التضخم يتراجع إلى 71.60% !
  • تركيا تكبح جماح التضخم في حزيران
  • التضخم السنوي في تركيا يتراجع إلى 71.6% خلال يونيو
  • بنك الكويت المركزي: الدولار الأمريكي يستقر أمام الدينار
  • انخفاض التضخم في تركيا لـ 71.60% يونيو 2024
  • بنسبة تجاوزت 200%.. ارتفاع أسعار الشحن البحري إلى مستوى غير مسبوق
  • تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 2.5٪ في يونيو يعزز الآمال بخفض البنك المركزي الأوروبي لسعر الفائدة
  • ارتفاع مؤشر الدولار عالميا بعد تراجعه إلى أدنى مستوى