6 جلسات ثقافية خلال اليوم الثاني لملتقى الشارقة الدولي للراوي
تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT
الشارقة في 20 سبتمبر/ وام / شهد اليوم الثاني من ملتقى الشارقة الدولي للراوي 2023 المقام في مركز أكسبو الشارقة ست جلسات ثقافية، طرح الخبراء والباحثون المشاركون فيها وجهات نظر متنوعة وآراء ملهمة حول النباتات والأشجار ومكانتها في التراث ومناقشة عناصر الارتباط والاستلهام منها في أدبنا العربي على مستوى السرد والرواية والشعر والمخيال الشعبي والتوثيق.
وتحدث المشاركون في الجلسة الأول عن قيمة النباتات في السرد الشفاهي العربي حيث كانت النخلة محور حديث الباحث فهد المعمري واستعرضت الراوية والقاصة أسماء الزرعوني تجربتها في توظيف الأشجار كالنخلة والغاف في كتابة القصص الشعبية الموجهة للأطفال.
وركزت الأديبة فاطمة المزروعي ، على الشهبانة التي تعد أحد أنواع الغاف في منطقة السلع وكانت بمثابة الدليل الهادي للسائرين على طريق الحج قبل قرنين من الزمان ، وأما السدرة فقد كانت عنوان ورقة الباحثة في التراث الشفهي مريم المزروعي ، ومن وحي الثقافة الإيطالية استعرضت الكاتبة والباحثة ناتاشا معنا عددًا من الأشجار والنباتات في إيطاليا وما ترمز إليه من المعاني والدلالات مثل السنديان والزيتون والقيقب وغيرها.
وجاءت الجلسة الثانية تحت عنوان "النباتات في التراث الشعبي العربي" وقدم خلالها خبير التراث الشعبي بمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمكتبة الاسكندرية الدكتور مصطفى جاد مقترح إعداد وإصدار فهرس تراثي عربي موحد وشامل يوثق جميع الجهود المبذولة للتعرف ، فيما استعرض الدكتور أسعد عبدالرحمن أمين متحف السودان القومي للأنثوغرافيا تاريخ النخلة في الموروث الثقافي بمنطقة مروي واسترجع الباحث الدكتور أحمد بهي الدين تاريخ "النباتات والزرع في ميراث مصر القديمة" مركزًا على نبات البردي.
وأكد المشاركون في الجلستين الثالثة والرابعة أهمية تأصيل النباتات في الأدب والتراث، وفي الجلسة الخامسة دار النقاش حول الأساطير والحكايات المرتبطة بالنبات.
وفي آخر جلسات اليوم الثاني تناول الدكتور لحبيب ناصري موضوع "حكايات الحناء في الثقافة الشعبية المغربية" بينما كانت "عوالم شجرة الدفلى" محور حديث الدكتور خالد بن ققه من الجزائر في حين سلط حمه بن السيدي الضوء على "حضور النباتات في التراث الشعبي الموريتاني" ومن مصر قدمت الدكتورة أماني الجندي ورقة ماتعة حول "حكايات النباتات بين القبح والجمال".
وضمن برنامج المدرسة الدولية للحكاية التابعة للمعهد تم عقد مجموعة من الورش الهادفة للأطفال منها غرسة وردة في البستان واستقبال عدد من الضيوف المبدعين الذين حرصوا على دعم فعاليات المدرسة.
وفي سياق متصل استقبل سعادة الدكتور عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث رئيس اللجنة العليا المنظمة لملتقى الشارقة الدولي للراوي 2023 ، سعادة محمد أحمد الكيت مستشار الديوان الأميري في رأس الخيمة وسعادة أحمد عبيد الطنيجي مدير عام دائرة الآثار والمتاحف برأس الخيمة خلال حضورهما فعاليات اليوم الثاني من الملتقى.
عوض مختار/ بتول كشواني / عبد الناصر منعمالمصدر: وكالة أنباء الإمارات
كلمات دلالية: الیوم الثانی النباتات فی فی التراث
إقرأ أيضاً:
في ذكرى ميلاد النمر الأسود.. كيف كانت علاقة الفنان أحمد زكي بنجله هيثم؟
في مثل هذا اليوم وُلد النمر الأسود الذي استطاع أن يخطف قلوب الجميع بقدرته العالية في مجال الفن، وذلك من خلال تجسيده شخصيات مختلفة منها الكوميدي والتاريخي وغيرها، ما زالت خالدة في أذهان الجمهور حتى وقتنا هذا، فهو ترك العديد من الأفلام السينمائية الخالدة.
علاقة الفنان أحمد زكي بنجله هيثمكان الإمبراطور أحمد زكي فنانا استثنائيا، بسبب قدرته العالية في التمثيل، فهو لم يكن استثنائيا في عالم الفن فقط، ولكنه أيضا كان أبا مختلفا، إذ تجمعه علاقة قوية بنجله الراحل الفنان الشاب هيثم زكي من خلال عدة زوايا، حيث في حوار نادر، قائلا إنه كان يترك القرار لابنه فيما يحب، وفقا لما ذكره في لقاء نادر.
فضَّل الفنان أحمد زكي أن يكون صديقا لنجله هيثم وصاحبه، فهو كان الموجه له في حياته، مشيرا إلى أن ابنه هيثم فضَّل الالتحاق بكلية التجارة، كما أنه بعد وفاة زوجته كان يحرص دائما على إحضار اللعب لابنه أثناء تواجده مع جدته.
ولد الفنان أحمد زكي في 18 نوفمبر 1946 في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، وحصل على الإعدادية ثم دخل المدرسة الصناعية، حيث خاض رحلة طويلة في عالم الفن، إذ ظهرت موهبته الفنية خلال مشاركته في الأنشطة الفنية.
رحلة الفنان أحمد زكي في عالم الفنشجع ناظر المدرسة حينها الفنان أحمد زكي على تنمية موهبته، وفي حفل المدرسة تمت دعوة مجموعة من الفنانين من القاهرة، ونصحه بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية.
أعمال عديدة قدمها الفنان أحمد زكي في السينما المصرية، أبرزها الإمبراطور والنمر الأسود ومسرحية العيال كبرت والمشاغبين وغيرها من الأعمال الفنية العديدة.