نزوى- ناصر العبري

عقد أمس اجتماع المجلس البلدي بمحافظة الداخلية، برئاسة سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ الداخلية ورئيس المجلس، وبحضور كافة الأعضاء.

جرى خلال الاجتماع المصادقة على محضر الاجتماع السابق واستعراض التوصيات الواردة به والإجراء المتخذ في تلك التوصيات، بالإضافة إلى استعراض وبحث المواضيع المدرجة في جدول الأعمال المتعلقة بتطوير الخدمات والقطاع البلدي والاستثمار، بما يخدم المصلحة العامة ويعزز العمل التنموي بالمحافظة.

واطلع المجلس على إفادة بلدية الداخلية بشأن مقترح تحديد مواقع مؤقتة للتخييم الشتوي وفق إطار قانوني، كما تم وضع تصور بالاشتراطات والضوابط العامة والفنية للتخييم الشتوي.

واستعرض المجلس كذلك إفادة المديرية العامة للخدمات الصحية بالمحافظة بشأن نقص الأدوية في المستشفيات والمراكز الصحية وتأخر صرف الدواء للمرضى، كما تمت مناقشة إنشاء سد حماية في بداية مسار الوادي وذلك لتجنب دخول مياه الأودية للمنازل، وتوسعة قناة مسار الوادي من قبل المختصين بدائرة موارد المياه، بعد أن تقدم أهالي الغبرة بولاية نزوى بإفادة حول تأثر منازلهم بسبب الأنواء المناخية من جريان وادي الخبيب.

وفي قطاع التربية والتعليم، اطلع المجلس على إفادة المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة بشأن المستجدات والإحصائيات الخاصة بالتعليم وخطط البرامج والتطوير، وكذلك خطط الاحتياجات المستقبلية وأبرز ملامح الخطة الدراسية الجديدة.

واستعرض المجلس إفادة الرئيس التنفيذي لشركة نماء لتوزيع الكهرباء، بشأن الإجراءات المعتمدة للتعامل مع المشتركين من ذوي الاحتياجات الخاصة والمشاريع القائمة بولايات محافظة الداخلية، وكذلك إفادة الرئيس التنفيذي بشركة نماء لخدمات المياه بشأن تفريغ شاحنات شفط مياه المجاري لمحتويات المخلفات في بطون ومجاري الأودية.

وللحد من بعض الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع العماني، اطلع المجلس على إفادة المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بشأن الاحصائيات التفصيلية لبعض الظواهر السلبية، وذلك للوقوف عليها والحد من انتشارها، كما ناقش المجلس خطاب سعادة الشيخ والي إزكي بشأن المطالبة بتخصيص أراضٍ تجارية للأفلاج وخاصة الأفلاج الواقعة على الطرق العامة وفق ما تقضيه القوانين والأنظمة المعمول بها من قبل وزارة الإسكان، وكذلك استعراض بعض المقترحات الخدمية المقدمة من أحد الأعضاء والتي اشتملت على مقترح تحسين إشارات فرق بالتزامن مع أعمال مشروع تطوير واجهة نزوى، وتوفير مواقف للسيارات التي تقف لأشهر في المنطقة الموجودة مقابل ساحة حافلات النقل البري، ومقترح حل إشكالية وقوف حافلات النقل البري لفترات طويلة أمام المحلات التجارية في فرق والذي يتسبب في توقف الحركة المرورية وحجز مواقف السيارات، ومقترح حلحلة ازدحام مدخل ومخرج صناعية كرشا على أن يكون الدخول من جهة والخروج من جهة أخرى.

وقدمت لجنة تطوير وتنمية المحافظة بالمجلس عرضًا مرئيًا لمقترح مسابقة للعمل البلدي بين ولايات محافظة الداخلية، والتي تهدف إلى تعزيز العمل البلدي بالمحافظة.

وفيما يتعلق بقطاع الإسكان والتخطيط العمراني، فقد استعرض المجلس مجموعة من المواضيع منها تخصيص موقع لإقامة مشروع سياحي بولاية نزوى، وطلب استخراج طريق على أطراف قطعة الأرض الزراعية بمنطقة مويهي المر، إضافة إلى استحداث سند تملك لمنتزه منطقة الحافر بولاية بهلاء، كما تمت مناقشة طلب بعض الأهالي بشأن تخصيص قطعة أرض لمجلس عام وطلب استحداث منتزه بمنطقة دار القل بولاية الحمراء.

وأقر المجلس عقد ورشة عمل تستهدف أعضاء المجلس البلدي، والتي تشتمل على برنامج توعوي لمستهدفات رؤية "عُمان 2040" المزمع عقدها في شهر أكتوبر من العام الجاري.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بالأرقام..مصدر أمني مسؤول:تضخم في الرتب الكبيرة في وزارة الداخلية وتخصيص جيوش حمايات لهم

آخر تحديث: 29 يونيو 2024 - 11:17 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف مصدر امني مسؤول، السبت، عن الأعداد والرتب الموجودة في وزارة الداخلية العراقية المستمرة في الخدمة الفعلية. ووفقًا للمصدر ، فإن الأرقام تبين وجود عدد كبير من الضباط من مختلف الرتب، مما يعكس حجم الجهاز الأمني وقدراته البشرية الكبيرة، أن هناك 20 ضابطًا برتبة فريق، فيما يصل عدد الضباط برتبة لواء إلى 524 ضابطًا، أما الضباط برتبة عميد فقد بلغ عددهم 5598 ضابطًا، في حين تسجل رتبة عقيد العدد الأكبر بواقع 12586 ضابطًا.وأوضح المصدر، لوكالة شفق نيوز، أن وزير الداخلية طلب كشف حساب بأعداد الضباط لغرض منحهم أفراد حمايات وسائقين، ولتحقيق ذلك، تم تشكيل لجنة لإعداد ضوابط تحديد الحمايات وعرضها أمام الوزير خلال 72 ساعة.وقررت اللجنة في توصياتها منح فرد حماية واحد فقط لكل ضابط يحمل رتبة عميد، إلا أنه بعد بيان ارتفاع الأعداد تراجعت اللجنة عن قرارها وأوصت بإلغاء منح الحمايات للعمداء.وبحسب الوثائق، أوصت اللجنة بمنح وكيل الوزارة من يحمل رتبة فريق 12 منتسباً (سائق وحماية)، والضابط الذي يحمل رتبة فريق مع منصب 10 أفراد (سائق وحماية)، والضابط الفريق بدون منصب 6 أفراد.كما تم تحديد عدد الحمايات للضباط برتبة لواء، حيث يمنح اللواء بمنصب أربعة أفراد، ولواء بدون منصب فردين، أما العميد بمنصب فيمنح فرد حماية واحد، في حين تقرر عدم منح الحمايات لكل عميد بدون منصب أو عقيد بمنصب أو دونه. كذلك، أوصت اللجنة بمنح الضابط برتبة فريق متقاعد فردين (حماية وسائق)، واللواء المتقاعد حماية واحد.وأشار المصدر، إلى أن هذه التوصيات تم رفعها إلى وزير الداخلية عبد الامير الشمري بانتظار أن يصادق عليها خلال الأيام المقبلة، مرجحا أن يتجه الوزير لإلغاء حمايات العمداء لكثرة أعدادهم.

مقالات مشابهة

  • مشروع قانون جديد أمام البرلمان لإنشاء صندوق تنمية وتعمير سيناء
  • بالأرقام..مصدر أمني مسؤول:تضخم في الرتب الكبيرة في وزارة الداخلية وتخصيص جيوش حمايات لهم
  • مناقشة تطوير عدد من المرافق الخدمية بالظاهرة
  • وزراء أوروبيون يتفقون على زيادة إجرءات الترحيل إلى سوريا وأفغانستان
  • طلاب الثانوية العامة 2024.. المجلس الأعلى للجامعات يعلن قواعد تنسيق العام الجامعي المقبل
  • إنشاء كلية طب أسنان ومركز لتعليم الكبار بجامعة سوهاج
  • "بلدي جنوب الباطنة" يستعرض جهود تعزيز الجذب السياحي
  • شنطة يد بربع مليون جنيه.. قرار عاجل لـ حماية المستهلك بشأن شكوى الفنانة هاجر أحمد
  • ..و«بلدي» جنوب الباطنة يناقش مبادرة التجديد الحضري
  • مكتبة مصر العامة بالأقصر تفتح أبوابها أمام طلاب الثانوية