عقدت منظومة تداول القطن الجديد، المزاد العلني الأول لتحديد أسعار القطن اليوم، وبيع الأقطان في محافظات شمال الصعيد، والذي عُقد في مقر نقابة الزراعيين بمحافظة الفيوم، لبيع نحو 22 ألف قنطار من القطن 95 متوسط الطول، والذي سجل سعرًا غير مسبوقًا تسبب في فرحة عارمة لمزارعي القطن بمحافظات الفيوم، وبني سويف، والمنيا.

وتستعرض «الوطن» كل ما تريد معرفته عن أسعار القطن اليوم، في أول مزاد رسمي في محافظات شمال الصعيد، في ظل ما تقدمه من خدمات لقرائها ومتابعيها في كل مكان.

انطلاق أول مزاد علني لمحصول القطنوقالت رتيبة محمود أحمد العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان، ومدير منظومة تداول القطن على مستوى الجمهورية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنّ اليوم عُقد أول مزاد مجمع يضم محافظات الفيوم، وبني سويف، والمنيا، ووصلت الأسعار فيه إلى أرقام غير مسبوقة، وسط فرحة المزارعين.

أسعار القطن اليوم

وأضافت أنّ متوسط أسعار القطن اليوم في المزاد بلغ نحو 11 ألفًا و700 جنيه للقنطار الواحد، موضحةً أنّه لأول مرة يصل سعر القنطار في تاريخ القطن المصري، إلى هذا الرقم في الوجه القبلي عمومًا.

كم سعر القطن المصري؟

أوضحت أنّه جرى خلال المزاد بيع 21 ألفًا و900 قنطار من المحافظات الثلاث، بأسعار تتراوحت بين 9800 وحتى 11700 جنيه، كان أكثرها من محافظة الفيوم، لافتةً إلى زيادة المساحات المنزرعة بمحصول القطن في جميع محافظات مصر هذا العام مقارنةً بالأعوام السابقة، بزيادة بلغت نحو 352 فدانًا، مُبينةً أنّ متوسط إنتاج الفدان الواحد تراوح بين 6 وحتى 7 قنطارًا.

سعر كيلو القطن اليوم 2023

ووصل سعر كيلو القطن اليوم 2023 وفقًا للمزاد إلى نحو 117 جنيهًا، حيث يبلغ القنطار نحو 100 كيلو جرامًا.

متوقع زيادة كبيرة بزراعة القطن

وذكرت إنه من المتوقع أنّ تزداد المساحات المنزرعة بمحصول القطن الذي يعد أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية العام القادم، بعد ارتفاع سعره بهذا الشكل، خصوصًا إنّه هذا العام عاد بأرباح مالية غير متوقعة على المزارعين والفلاحين، مما سيشجعهم هم والآخرين على زراعته في العام المقبل.

وأشارت إلى أنّ وزارة الزراعة، والقيادة السياسية تسعى جاهدةً لزيادة المحاصيل الاستراتيجية وخصوصًا القطن لسد احتياجات المصانع في التشغيل وتوفير المواد الخام لها دون الحاجة إلى الاستيراد، مع توفير ربح يرضي المزارعين بكافة الطرق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعر القطن محافظة الفيوم أول مزاد

إقرأ أيضاً:

خريطة افتتاحات المساجد في 6 محافظات اليوم.. اعرفها

تفتتح وزارة الأوقاف، 7 مساجد اليوم الجمعة، منها 5 مساجد جديدة أو إحلال وتجديد، ومسجدين صيانة وتطوير، في 6 محافظات هي «أسوان، وأسيوط، وبني سويف، وسوهاج، والمنيا، وقنا»، تحت إشراف الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف.

مساجد الإحلال والتجديد

بالنسبة لمساجد الإحلال والتجديد، ففي محافظة أسوان يجري افتتاح مسجد جزيرة سهيل بقرية الكرور بمركز أسوان، وفي محافظة أسيوط يجري افتتاح مسجد الرحمة بقرية زاوية هارون بمركز ديروط، وفي محافظة بني سويف يجري افتتاح مسجد الرحمن الغربي بقرية الدوية بمركز بني سويف، وفي محافظة سوهاج يجري افتتاح مسجد الواحد الأحد بقرية الخيام بمركز دار السلام، وفي محافظة المنيا يجري افتتاح مسجد الحاج رفعت بقرية المعصرة بمركز ملوي.

مساجد الصيانة

أما عن مساجد الصيانة، ففي محافظة قنا يجري افتتاح مسجد عمرو بن العاص بقرية الشلايلة بمركز نجع حمادي، ومسجد النور بقرية الشلايلة بمركز نجع حمادي، وذلك بعد الانتهاء من صيانتهم وتطويرهم.

افتتاح 1059 مسجدًا في 18 شهرًا

جدير بالذكر، أنّ إجمالي ما افتتحته وزارة الأوقاف من مساجد بدايةً من 7 يناير 2023 حتى تاريخه، 1059 مساجد منها 825 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و234 مسجدا صيانة وتطوير، كما بلغ إجمالي ما جرى إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه خلال الفترة من عام 2014 حتى 28 يونيو 2024، 12 ألفًا و81 مسجدًا، بتكلفة تُقدر بنحو 18 مليارًا و661 مليون جنيه.

مقالات مشابهة

  • انتشال جثة طفل بـ "الممشى السياحي" في الفيوم
  • رسميًا.. التموين تعلن قرارًا مهمًا بشأن سعر الخبز المدعم للقطاع العام والخاص
  • وزير الري يُعلن موقف المشروعات الجاري تنفيذها بأجهزة الوزارة عن العام المالي 2023 - 2024
  • عاجل.. الزمالك يعلن استكمال مباريات الدوري المصري في بيان رسمي
  • إصابة 4 أشخاص إثر انقلاب تروسيكل فى ترعة بالفيوم
  • استقرار أسعار الفاكهة والخضروات اليوم الجمعة بأسواق الفيوم
  • خريطة افتتاحات المساجد في 6 محافظات اليوم.. اعرفها
  • رسميًا| تنسيق الجامعات الحكومية بنفس قواعد العام الماضي
  • عيار 21 يسجل رقمًا جديدًا .. ارتفاع غير مسبوق فى أسعار الذهب
  • البنك المركزي العراقي يبيع 275 مليون دولار في مزاد اليوم