فرانك هوغربيتس:  تقارب توافق الكواكب والقمر سيؤدي إلى زيادة في النشاط الزلزالي

قال عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس، الأربعاء، إن تقارب توافق الكواكب والقمر الذي بدأ أمس الثلاثاء، سيؤدي إلى زيادة في النشاط الزلزالي.

اقرأ أيضاً : هل تنبأ العالم الهولندي بزلزال المغرب قبل حدوثه؟

وأضاف عبر منشور جديد على منصة "إكس" أنه لا يوجد أي إشارة واضحة حتى الآن، وأكد أن لن يتمكن من تحديد المناطق التي تحمل مخاطر أكبر.

وأضاف أنه ليس لديه حاليًا معلومات كافية لتحديد المناطق الأكثر عرضة للزلازل، وأشار إلى أن الأمور قد لا تكون سيئة للغاية.

وفي ذات السياق، أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر عن حدوث هزة أرضية بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر. وقعت هزة، الاربعاء.

تجدر الإشارة إلى أن تنبؤات هوغربيتس السابقة أثارت حالة من القلق في جميع أنحاء العالم بعدما توقع بدقة وقوع هزات زلزالية قبل حدوثها بعدة أسابيع. وربط تنبؤاته بحركة الكواكب وتوافقها.

بالرغم من تنبؤه المكرر بحدوث زلازل مدمرة، مثل الزلزال الذي ضرب تركيا في فبراير الماضي، والذي أسفر عن العديد من الوفيات والإصابات، إلا أن العلماء ما زالوا يشككون في إمكانية التنبؤ بحدوث الزلازل والهزات الأرضية بشكل دقيق.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الزلازل ضحايا الزلزال زلزال مدمر

إقرأ أيضاً:

خبير يحدد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل

بغداد اليوم -  بغداد

حدد الخبير في مجال الانواء والزلازل رياض القريشي، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، 3 أسباب تجعل العراق اقل خطورة في الزلازل.

وقال القريشي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الهزات التي ضربت اكثر من منطقة عراقية في الساعات الـ 24 الماضية هي ارتدادات لا تتجاوز حاجز 4 درجات على مقياس ريختر وهي تتركز من جبال علي الغربي في ميسان وصولا الى سلسلة الجبال في دهوك".

وأضاف ان "هذه الزلازل تحدث نتيجة تصادم الصفيحة العربية مع الفارسية وتحدث انزلاقات وتخلق حالة من عدم الثبات تقود الى الهزات الارتدادية بين فترة وأخرى"، مبينا انها "تتركز في تأثيرها من مناطق شمال وشرق ديالى وصولا الى واسط والعمارة صعودا الى محافظات إقليم كردستان خاصة القريبة من الشريط الحدودي مع ايران".

واشار القريشي الى أن "الهزات الارتدادية هي ناتجة عن فواصل وانزلاقات بين الصفيحة العربية والفارسية"، مؤكدا ان "بيئة العراق مستقرة بشكل اكبر امام حدوث زلازل كبيرة بدرجات عالية لانها طبيعة تكوينها وتاريخها الجيلولوجي جعلها اكثر رزنانة من المناطق المجاورة سواء في ايران وتركيا بالاضافة الى تاثير الهزات الارتدادية محدد في مناطق جغرافية تمتد على جانبي الشريط الحدودي وقد يصل في ابعاده الى عدم كليومترات مع كل هزة".

واكد أن "جغرافية العراق وتكوينها تجعل من حدوث زلزال كبير امر مستبعد وفق القراءة الجيولوجية لكن نشاط الهزات قائم مع تفاوت في شدته بين فترة وأخرى ويبقى تأثيرها محصورة ضمن مناطق الشريط الحدودي وقد يمتد الى مدن قريبة".

يذكر ان هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي، أعلنت اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، عن تسجيل ثلاث هزات أرضية أشدها شمال شرق كلار في محافظة السليمانية.

وذكرت الهيئة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أن "مراصدنا الزلزالية سجلت حدوث ثلاث هزات أرضية مساء يوم الأحد الموافق 2024/6/30 الهزة الرئيسية التي تبعد حوالي 6 كم شمال شرق قضاء كلار - محافظة السليمانية و 30 كم شمال خانقين - محافظة ديالى".

وأضافت ان "قوتها بلغت 4.9 درجة وقد شعر بها المواطنون الساكنين بالقرب من حدوثها ثم تبعتها هزتان ارضيتان صغيرتان بقوة 2.5 والأخرى 2 درجة".

وتابعت الهيئة أننا "سنوافيكم في حالة حدوث أي مستجدات أخرى"، داعية "المواطنين الابتعاد عن الإخبار الكاذبة والإشاعات والالتزام بالوصايا الزلزالية".

 

مقالات مشابهة

  • وسط عالم يموج بالصراعات.. مصر تستعد لتغيير وزاري جديد (فيديو)
  • كيف نظر العالم لثورة 30 يونيو فى مصر؟.. الدول العربية أيدت الأمر لمعرفتها بخطر الجماعات الظلامية
  • دولة آسيوية صاحبة أقوى جواز سفر في العالم
  • خبير يحدد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل
  • أمريكا.. أكبر دولة مدينة في تاريخ العالم!
  • ٣٠ يونيو.. بداية دخول مصر ضمن أقوى وأكبر ١٠ جيوش حول العالم
  • كوكب زحل يتراجع إلى الخلف لعدة أشهر في السماء.. ظاهرة تستمر حتى نوفمبر
  • زلزال في البيرو بقوة 7.2 وتحذيرات من تسونامي
  • سحر باريس.. عالم موازي في سراديب موت تحت أقدامك وانبهار أعلى برج إيفل
  • تعرف على أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية