مسقط ـ «الوطن» :
عقد مجلس إدارة الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة اجتماعه الثالث لعام 2023 برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي، رئيس المجلس، وذلك بمقر الهيئة بمسقط.
وقد أقرّ مجلس الإدارة خلال اجتماعه الإطار العام للخطة السنوية للهيئة والمناطق التي تُشرف عليها للعام 2024 بهدف رفعها لمجلس الوزراء، فيما ناقش عدداً من الموضوعات أبرزها العلاقة بين الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وهيئة تنظيم الخدمات العامة، فيما يتعلق بتنظيم قطاع الكهرباء في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، كما اعتمد مجلس الإدارة توحيد أسعار رسوم حق الانتفاع للأراضي المخصصة للشركات المزودة للخدمات بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ووجّه المجلس الإدارة التنفيذية بدراسة تطبيق ذلك على بقية المناطق الحرة والمدن الصناعية الواقعة تحت إشراف الهيئة بالتنسيق مع إدارات هذه المناطق.


كما ناقش المجلس خلال الاجتماع عروض طلبات تمديد فترة الإعفاء من دفع رسوم حق الانتفاع لبعض الشركات المحلية في المناطق التي تُشرف عليها الهيئة واتخذ القرارات المناسبة بشأنها.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاقتصادیة الخاصة

إقرأ أيضاً:

«الضرائب»: ندوات أون لاين للممولين الملزمين بمنظومة احتساب الأجور والمرتبات

أعلنت رشا عبدالعال رئيس مصلحة الضرائب المصرية عن تنظيم المصلحة لندوات أون لاين للممولين الملزمين بالمرحلة السادسة لمنظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات، وذلك اعتبارًا من 1 حتى 15 يوليو 2024، وذلك يومي الاثنين والخميس في تمام الساعة 7 مساء، وذلك للتوعية والتعريف بالمنظومة ودورات العمل الخاصة بها وكيفية التعامل معها والإجابة على أي استفسارات للممولين.

من هم الممولين الملزمين بالمرحلة السادسة من منظومة الضرائب؟

وأشارت إلى أنَّ الممولين الملزمين بالمرحلة السادسة من المنظومة وفقًا لقرار وزير المالية رقم 386  لسنة 2023، هم ممولي مراكز «متوسطي الممولين بالقاهرة - كبار مهن حرة - كبار ومتوسطي وجه بحري - كبار ومتوسطي وجه قبلي» وممولي مأموريات ضرائب الشركات المساهمة والاستثمار بالقاهرة والإسكندرية واستثمار جنوب الوادي، والذي يبدأ تاريخ إلزامهم بالمنظومة في 15 يوليو 2024.

كيفية حضور الندوات

وأوضحت أنَّ رابط حضور هذه الندوات  اضغط هنا.

وأكّدت أهمية حضور الممولين الملزمين بالمرحلة السادسة من المنظومة لهذه الندوات والمشاركة فيهان والتدريب على كيفية التعامل مع المنظومة والوظائف الخاصة بها، الأمر الذي يساعدهم على سرعة الالتزام بتطبيق ضوابط المنظومة اعتبارًا من قرار إلزامهم بها في 15 يوليو 2024، وبالتالي فإن ذلك سيجنب الشركات اتخاذ أي إجراءات قانونية ضدهم أو تطبيق العقوبات المقررة بموجب أحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم 206 لسنة 2020 نتيجة عدم الالتزام، فضلًا عن تجنب رفع درجة المخاطر الخاصة بالشركة إلى الدرجة العالية، وما يترتب على ذلك من آثار سلبية بشأن الدعم الفني والتيسيرات الإجرائية التي تقدمها المصلحة للشركات الملتزمة.

توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات

وبينت أنَّ منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات تساعد على تحقيق الشفافية بين الأطراف المختلفة (الموظفين، أصحاب الأعمال، مصلحة الضرائب، التأمينات الاجتماعية، التأمين الصحي... إلخ)، من خلال توحيد مصادر البيانات في منظومة موحدة، وتأكيد صحة النتائج.

وأشارت إلى أنَّه لمزيد من المعلومات عن منظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات والاطلاع على نماذج المنظومة والأدلة الإرشادية الخاصة بالتعامل مع المنظومة، يرجى زيارة موقع مصلحة الضرائب المصرية من خلال الروابط التالية:

https://www.eta.gov.eg/ar/content/payroll-services.

https://www.eta.gov.eg/ar/payroll-forms.

جدير بالذكر أنَّ مركز الاتصالات المتكامل يتلقى الاستفسارات على 16395، وللإبلاغ عن حالات التهرب الضريبي يرجى الاتصال على الخط الساخن 16189 من الساعة 9 صباحًا حتى 4 عصرًا عدا يومي الجمعة والسبت.

مقالات مشابهة

  • الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تستعرض الإصلاحات الاقتصادية المصرية في منتدى الكوميسا للاستثمار بتونس
  • ارتفاع الحرارة والرطوبة 90%.. توقعات طقس الساعات المقبلة
  • مسرح السامر يشهد احتفالية هيئة قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو
  • الشركة الوطنية للخدمات الزراعية تعقد اجتماع مجلس إدارتها
  • «الضرائب»: ندوات أون لاين للممولين الملزمين بمنظومة احتساب الأجور والمرتبات
  • رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة: الشركات الناشئة المصرية قادرة على التوسع في السوق الأوروبي
  • ما هي حالات إلغاء التراخيص بمزاولة نشاط التأمين للشركات بالقانون الموحد؟
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية
  • الدقم ليست اقتصادية فقط؛ وهذا الخبر يكشف جانبًا من تميّزها السياحي
  • الهيئة العامة للمعلومات المدنية و”زين” تُوقّعان اتفاقية تعاون