موقع 24:
2024-07-06@20:41:54 GMT

اليابان وأستراليا تتفقان على تعزيز التعاون الأمني

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

اليابان وأستراليا تتفقان على تعزيز التعاون الأمني

اتفقت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا ونظيرتها الأسترالية بيني وونغ، أمس الثلاثاء، على العمل من أجل تعزيز التعاون بين بلديهما في مجال الأمن، استناداً للإعلان المشترك الذي تم توقيعه في قمة ثنائية عقدت في عام 2022.

ورحبت كاميكاوا ووونغ، خلال الاجتماع الذي عقد بنيويورك، بالتدريبات المشتركة التي أجريت بين قوات الدفاع الذاتي اليابانية والجيش الأسترالي بما يتماشى مع اتفاقية الوصول المتبادل، بحسب ما أوردته وكالة أنباء "جيجي برس" اليابانية، الأربعاء.

وفيما يتعلق بتصريف اليابان المياه المعالجة من محطة فوكوشيما النووية رقم 1 التابعة لشركة "طوكيو إليكتريك باور"، أكدت الوزيرتان أهمية أن تستند ردود الفعل على أدلة علمية.

Looking forward to working closely with Japan’s new Foreign Minister @Kamikawa_Yoko as our two countries support a peaceful, stable and prosperous Indo-Pacific.

In our meeting today, I expressed Australia’s commitment to ongoing cooperation to respond to our region’s priorities. pic.twitter.com/YOimm0Dzlm

— Senator Penny Wong (@SenatorWong) September 20, 2023

كما اتفقت كاميكاوا، بشكل منفصل، مع وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا على إجراء المزيد من التدريبات العسكرية المشتركة ودفع التعاون الثنائي قدماً بطريقة ملموسة في مجالات مثل الفضاء الإلكتروني والفضاء ومكافحة المعلومات المضللة.

واليابان وأستراليا تطوران بشكل مستمر تعاونهما العسكري لمواجهة صعود الصين القوي في المحيط الهادئ، وتتشاركان باستمرار تدريبات عسكرية، إلى جانب عدد من الحلفاء الغربيين على رأسهم الولايات المتحدة. 

والعام الماضي، وقعت أستراليا واليابان اتفاقاً أمنياً تاريخياً يهدف إلى مواجهة الصعود العسكري للصين، ويقضي بتبادل المزيد من المعلومات الاستخباراتية الحساسة وتعزيز التعاون العسكري.

ونص الاتفاق على أن تجري القوات العسكرية تدريبات مشتركة في شمال أستراليا، كما نص على "توسيع وتعزيز التعاون في الدفاع وتبادل المعلومات الاستخباراتية".

ولدى اليابان مخاوف كبيرة أيضاً من صواريخ كوريا الشمالية الباليستية، وتشكو باستمرار من سقوط بعضها في مياهها الإقليمية. 

وفي السنوات الأخيرة، أطلقت كوريا الشمالية مرات عدة صواريخ فوق اليابان وحولها، بينما قامت الصين ببناء أكبر قوة بحرية في العالم، وجددت أكبر جيش دائم في العالم ، وحشدت ترسانة نووية وباليستية على أبواب اليابان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني اليابان أستراليا اليابان

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة والمدير الإقليمي بـ«البنك الدولي» يبحثان تعزيز التعاون

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، فادية سعادة المدير الإقليمي للتنمية البشرية بالبنك الدولي والوفد المرافق لها، لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الجارية، وتعزيز سبل التعاون مع البنك الدولي في القطاع الصحي خلال الفترة المقبلة، وذلك بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

استعراض نتائج مشروعات «الصحة» بالتعاون مع البنك الدولي

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنّ الاجتماع تناول استعراض نتائج المشروعات التي نفذتها الوزارة بالتعاون مع البنك الدولي، ولا سيما المشروعات الخاصة بجهود الترصد لمكافحة فيروس كورونا «كوفيد 19» وتدريب الأطقم الطبية وبناء قدراتها وتوفير المستلزمات الوقائية وقت الجائحة، فضلا عن المشروعات التي تدعم تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل في المحافظات، إضافة إلى المشروع القائم لتطوير النظام الصحي بمصر من خلال توفير الأجهزة والمستلزمات الطبية والأدوية، بهدف دعم جهود المنظومة الصحية المصرية، في تقديم الخدمات الطبية للأشقاء النازحين من الدول المجاورة.

التعاون بين وزارة الصحة والسكان والبنك الدولي

وأضاف «عبدالغفار» أن التعاون بين وزارة الصحة والسكان والبنك الدولي، شمل دعم المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار، وكذلك تطوير وحدات الرعاية الأساسية، فضلا عن عقد دورات للتدريب على مناهضة العنف المبني على النوع، واعتماد مراكز الدم والبلازما بالمحافظات، إلى جانب العمل الجاري لوضع خريطة من شأنها تقييم احتياجات الوزارة، لتعزيز جهود التطوير المؤسسي.

وتابع أن الاجتماع تطرق إلى تعزيز سبل التعاون في تبادل الخبرات مع بعض الدول، لإجراء دراسة ديموجرافية حول كيفية تيسير وصول خدمات الرعاية الصحية للشرائح العمرية المتقدمة في السن خلال العشر سنوات المقبلة، لافتا إلى العمل على وضع استراتيجية وطنية خاصة بتقديم الخدمات الصحية لكبار السن، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، لوضع برامج من شأنها مواجهة أمراض الشيخوخة وعلاجها، بالتزامن مع بدء سريان قانون رعاية حقوق المسنين الذي تم التصديق عليه مؤخرا.

ومن جهتها، أعربت فادية سعادة المدير الإقليمي للتنمية البشرية بالبنك الدولي، عن سعادتها بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وإحراز العديد من الإنجازات في الملفات ذات الاهتمام المشترك، كما هنأت الوزير على تطبيق الاستراتيجية الوطنية للسكان والصحة والتنمية، مشيدة بالتناغم والتنسيق المستمرين مع الهيئات الثلاث الخاصة بتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، الذي يتيح سرعة الوصول للأهداف المرجوة.

ودعت إلى عقد اجتماع رفيع المستوى بمشاركة الوزارات المعنية، قبيل انعقاد المؤتمر الثاني للسكان والصحة والتنمية المزمع في أكتوبر المقبل، وذلك لمناقشة الرؤى والأهداف الخاصة بدعم التعليم الصحي في مصر، بما يضمن وضع خارطة طريق وخطة عمل واضحة لتطوير العنصر البشري، وتحسين خصائصه.

حضر الاجتماع الدكتور أحمد سعفان، رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتور حسام عباس، رئيس قطاع تنظيم الأسرة، والدكتورة سعاد عبدالمجيد، رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، والدكتورة علا خيرالله، رئيس قطاع البحوث والتدريب بالوزارة، والدكتورة داليا رشيد، المدير التنفيذي لمشروع البنك الدولي مع وزارة الصحة والقائم بتسيير أعمال مدير إدارة المنح والقروض.

مقالات مشابهة

  • التعاون الأمني والإستخباري المغربي الإسباني يطيح بخلية إرهابية ببرشلونة
  • اليابان: سنواصل العمل على تعزيز الحوار مع القيادة الإيرانية الجديدة
  • وزير الصحة والمدير الإقليمي بـ«البنك الدولي» يبحثان تعزيز التعاون
  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار
  • اليابان: انخفاض إنفاق الأسر بنسبة 1.8% في مايو بسبب ارتفاع الأسعار
  • اليابان تتعهد بتعزيز العلاقات مع بريطانيا في ظل حكومتها الجديدة
  • وزير الصناعة الإماراتي يبحث مع رئيس وزراء اليابان مستجدات الشراكة الاستراتيجية الشاملة
  • الإمارات واليابان تبحثان مستجدات الشراكة الاستراتيجية الشاملة
  • الحكومة اليابانية تودع الأقراص المرنة
  • بورصة اليابان تغلق على ارتفاع قياسي بدعم من أسهم البنوك والسيارات والتكنولوجيا