عربي21:
2024-07-02@09:32:03 GMT

وقف إطلاق نار في قره باغ بوساطة روسية.. ومحادثات الخميس

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

وقف إطلاق نار في قره باغ بوساطة روسية.. ومحادثات الخميس

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، التوصل لوقف إطلاق نار بين القوات الأذرية والانفصاليين الأرمن في قره باغ، بعد هجوم أذري استمر قرابة 24 ساعة حقق تقدما هناك على حساب الانفصاليين.

ووافقت عرقية الأرمن في جيب ناغورنو قرة باغ الانفصالي على المقترح الروسي لوقف إطلاق النار.

من جانبها أعلنت باكو وقف إطلاق النار بعدما وافق الانفصاليون على إلقاء أسلحتهم وبدء محادثات حول إعادة دمج المنطقة المتنازع عليها الخميس المقبل، في إشارة إلى انتهاء العملية العسكرية التي بدأتها القوات الأذرية وخلّفت 32 قتيلًا على الأقلّ.





ويُشكّل هذا الإعلان انتصارًا كبيرًا بالنسبة للرئيس الأذري إلهام علييف في رغبته في السيطرة على هذه المنطقة المتنازع عليها منذ عقود بين باكو وأرمينيا.

وقالت الرئاسة المعلنة لناغورني قره باغ في بيان على شبكات التواصل الاجتماعي "عبر وساطة قيادة فرقة حفظ السلام الروسية المتمركزة في ناغورني قره باغ، تمّ التوصل إلى اتفاق بشأن الوقف الكامل لإطلاق النار اعتبارًا من الساعة 13,00 في 20 أيلول/سبتمبر 2023".

وأعلنت وزارة الدفاع الأذرية إيقاف عمليتها في إقليم قره باغ.

وأضافت "تمّ التوصل إلى اتفاق حول انسحاب الوحدات والعسكريين المتبقين من قوات أرمينيا المسلّحة (...) وحلّ التشكيلات المسلحة لجيش الدفاع عن ناغورني قره باغ ونزع سلاحها بالكامل".

وأفادت الوزارة في بيانها، أن "الطلب الذي قدمه ممثلو السكان الأرمن في قره باغ عن طريق قوة السلام الروسية أُخذ في الاعتبار، وتم التوصل إلى اتفاق لوقف عملية مكافحة الإرهاب المحلية".



وأوضحت أن الاتفاق قضى بتخلي المجموعات المسلحة الأرمنية غير القانونية والقوات المسلحة الأرمينية المتواجدة في قره باغ عن سلاحها، وإخلاء مواقعها العسكرية، ونزع سلاحها بالكامل.

وجاء في الاتفاق أيضا بحسب بيان وزارة الدفاع: "تنسحب الوحدات المسلحة الأرمينية من الأراضي الأذرية، ويتم حل المجموعات المسلحة الأرمنية غير القانونية، وبشكل متواز يتم تسليم كافة الأسلحة والذخائر والمركبات الثقيلة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية قره باغ أرمينيا روسيا أرمينيا اذربيجان قره باغ تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی قره باغ

إقرأ أيضاً:

مصدر رفيع: مصر سبق وأبلغت جميع الأطراف بضرورة وجود اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة

أكد مصدر رفيع المستوى، أن مصر سبق وأن أبلغت جميع الأطراف أن استعادة المحتجزين ووقف العملية العسكرية الجارية في قطاع غزة يجب أن يكون من خلال اتفاق بوقف دائم لإطلاق النار وتبادل المحتجزين والأسرى، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل منذ قليل.

 

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: نعمل مع شركائنا في مصر وقطر لوقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: انخرطنا مع مصر وقطر بجهود حثيثة لوقف إطلاق النار بغزة
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 36 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات روسية
  • الدفاع الروسبة: وحدات روسية تسيطر على معقل كبير للقوات الأوكرانية في كيروف
  • مصدر رفيع: مصر سبق وأبلغت جميع الأطراف بضرورة وجود اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • إعلام عبري: جالانت بحث مع واشنطن التوصل لتهدئة على الجبهة الشمالية مع لبنان
  • إسقاط 36 مسيرة أوكرانية فوق 6 مقاطعات روسية
  • اتصالات مصرية تركية مع هنية وأنباء عن تقديم الوسطاء مسودة جديدة للاتفاق
  • أمل الحناوي: التوصل لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة قبلة الحياة للمنطقة (فيديو)
  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية