أظهرت بيانات رسمية، الأربعاء، أن اليابان استقبلت ما يزيد عن مليوني زائر للشهر الثالث على التوالي في أغسطس، لتحقق تعافيا بأكثر من 80 بالمئة من مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19 للمرة الأولى.

وأظهرت بيانات منظمة السياحة الوطنية اليابانية، أن عدد الزائرين الأجانب القادمين من أجل الأعمال والترفيه، بلغ 2.16 مليون الشهر الماضي.

وبلغت نسبة الزائرين 85.6 بالمئة من مستويات عام 2019، وذلك قبل أن تؤدي الجائحة إلى فرض قيود على السفر في أنحاء العالم.

وكان الاقتصاد الياباني قد نما بأقل من التقديرات الأولية في الربع الثاني، وسط تراجع الأجور في يوليو، مما يلقي بظلال من الشك على توقعات البنك المركزي بأن الطلب المحلي القوي سيبقي البلاد على طريق التعافي.

وأظهرت بيانات الناتج المحلي الإجمالي المعدلة، تراجع الإنفاق الرأسمالي والاستهلاك الخاص في الفترة من أبريل إلى يونيو، مما يسلط الضوء على الحالة الهشة للاقتصاد الياباني، الذي يواجه بالفعل رياحا معاكسة من ضعف النمو الاقتصادي في أميركا والصين.

وأظهرت بيانات منفصلة أن الأجور الحقيقية المعدلة في ظل التضخم انخفضت في يوليو للشهر السادس عشر على التوالي في علامة على أن الأسر لا تزال تشعر بوطأة ارتفاع الأسعار، مما ينذر بالسوء بالنسبة للاستهلاك.

إلا ان السياحة كان لها دور مهم في دعم الناتج المحلّي الياباني بالربع الأول من العام 2023 والذي ارتفع بنسبة 0.4 بالمئة على أساس ربع سنوي، في نمو يفوق التوقّعات.

وبعدما كانت نسبة نمو إجمالي الناتج المحلّي الياباني في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي صفراً، توقّع الخبراء أن ينمو الاقتصاد في الرّبع الأول بنسبة 0.1 بالمئة فقط، لكنّ النتيجة فاقت 3 أضعاف ذلك الرقم.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الزائرين الاقتصاد الياباني اليابان الزائرين الاقتصاد الياباني اليابان

إقرأ أيضاً:

بينها ريفو.. زيادات جديدة في أسعار الأدوية

كتب- أحمد جمعة:

اعتمدت هيئة الدواء المصرية، مؤخرًا زيادات جديدة في أسعار عدد من الأصناف الدوائية بناءً على مراجعة لطلبات تقدمت بها الشركات، على وقع زيادة تكاليف إنتاجها.

يأتي ذلك بعدما وافقت هيئة الدواء على تحريك أسعار عدد من الأدوية، بعدما تقدمت الشركات بطلبات متلاحقة عقب قرار تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية في مارس الماضي.

ورصد مصراوي عددًا من الزيادات في بعض الأصناف، من بينها: دواء جاستروبيوتك 550 مجم لعلاج التهابات الجهاز الهضمي من 360 جنيهًا إلى 516 جنيهًا بزيادة تصل لـ 43 بالمئة، وارتفاع سعر دواء موتيليوم أقراص لعلاج جرثومة المعدة من 64 إلى 100 جنيه بنسبة زيادة 56 بالمئة، وكلاريتين أقراص لعلاج أعراض الحساسية من 72 جنيهًا إلى 110 جنيهات بنسبة 52 بالمئة.

كما شملت الزيادة ارتفاع سعر سبازمو ديجستين 30 قرصًا لعلاج التقلصات والانتفاخات في الجهاز الهضمي، من 52.5 جنيه إلى 78 جنيهًا، بنسبة زيادة 37 بالمئة، وزيادة سعر دواء ريفو تركيز 320 مجم 20 شريطًا لتخفيف الألم وخافض للحرارة، من 95 جنيها إلى 141 جنيها بنسبة 48 بالمئة، ودواء دلتاكلاف للأطفال وهو مضاد حيوي من 62 جنيهًا إلى 89 جنيهًا بنسبة 43 بالمئة.

أسباب الزيادة

وسبق أن قال الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، إن أسباب تحريك سعر الدواء ترجع لعدة أسباب، منها ارتفاع أسعار المواد الخام ومواد التغليف وغيرها من المواد التي تدخل في التصنيع بطريقة مباشرة.

وأشار في مؤتمر صحفي، إلى أن معدلات التضخم وزيادة سعر الفائدة يؤثر بشكل مباشر على سعر الدواء، وأن كل هذه العوامل تؤثر بشكل مباشر على سعر المنتج.

في حين، قال الدكتور يس رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء، إن سياسات التسعيرة الجبرية الخاصة بالمستحضرات الدوائية تعتمد على ركيزتين أساسيتين، وهما السعر العادل لمراعاة البعد الاجتماعي للمواطن، وضرورة توفير المستحضرات الدوائية، وتعمل الهيئة بشكل مستمر على مراجعة الأسعار بما يضمن استمرار توافرها وضبط سوق الدواء المصري.

وأوضح أنه خلال الفترة السابقة أدت صعوبة تدبير العملة الصعبة من خلال الشركات المنتجة إلى تأثر استيراد المواد الخام ومدخلات الإنتاج، مما أثر على معدلات توافر المستحضرات الدوائية، مضيفًا أن معدلات الإنتاج عادت الى مستوياتها السابقة خلال الفترة الحالية ويتم الإفراج عن العديد من المستحضرات التي تقوم الهيئة برصد عدم توافرها.

مقالات مشابهة

  • المصري يواصل انتصاراته في الدوري الممتاز بالفوز على بلدية المحلة
  • الناتج المحلي الإجمالي يسجل 10.442 مليار ريال بنهاية الربع الأول
  • المركزي الصيني يحجم عن شراء الذهب للشهر الثاني على التوالي
  • بينها ريفو.. زيادات جديدة في أسعار الأدوية
  • ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنسبة 0.8% بالأسعار الجارية
  • عمان.. الناتج المحلي الإجمالي ينمو 0.8% بالربع الأول من 2024
  • الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عُمان يسجل ارتفاعا بنهاية الربع الأول
  • اليابان: انخفاض إنفاق الأسر بنسبة 1.8% في مايو بسبب ارتفاع الأسعار
  • سعر الدولار يقترب من أدنى مستوى في 3 أسابيع
  • الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية قبيل بيانات أميركية مهمة