عدن الغد:
2024-10-05@05:44:24 GMT

عدن .. اختتام دورة تثقيفية صحية

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

عدن .. اختتام دورة تثقيفية صحية

عدن (عدن الغد) نور علي صمد

اختتمت اليوم الاربعاء بمديرية  المنصورة بالعاصمة عدن فعالية الدورة التدريبية الخاصة المتعلقة بمكافحة الحصبة واشكالها المختلفة وطريقة اعطاء العلاج المناسب.

وفي الدورة التي استمرت يومين اشارت الدكتورة فاطمة علي المساري منسقة التثقيف والاعلام الصحي بمديرية  المنصورة الى الاهمية التي تكتسبها هذه الدورة المتمثلة في تدريب المشاركات على الوسائل الصحية اللازمة والواجب اتخاذها  تجاه مرض الحصبة الخطير وكيفية التعامل معه اضافة الى توعية  المشاركات بأهمية الطرق المتبعة على اقناع الرافضين للقاح والاشاعات التي تطلق عليه

مشيرة الى انه تم  التحضير لهذه الدورة  من خلال اختيار 30 متطوعة من جميع مناطق مديرية المنصورة وذلك من اجل الوصول الى معظم منازل المديرية بكل يسر وسهولة حتى نحمي اطفالنا من هذا المرض.

كما تم تحضير احتياجات التدريب من لافتات وادبيات وذلك بهدف تاهيل  كادر  طبي من ابناء المجتمع يستطيع توصيل التوعية المؤثرة لجميع افراد  المجتمع من اجل  تحسين اوضاعه الصحية

داعية الجميع الى الاستفادة القصوى من هذه الدورة الهامة. شاكرة كل من اسهم في انجاح هذه الدورة التي تتزامن مع انطلاق حملة التحصين ضد الحصبة في الثالث والعشرين من الشهر الجاري


 المتدربات من جانبهن عبرن عن سعادتهن بهذه الدورة التثقيفة الصحية مؤكدات في الوقت ذاته انهن سينقلن مداركهن ومعارفهن الى الواقع العملي .
شارك في الدورة الدكتورة اسوان السقاف مسؤول ادارة التحصين بالمديرية

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

الأرشيف والمكتبة الوطنية بالإمارات ينظم دورة تدريبية في إجراءات تحويل الوثائق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم الأرشيف والمكتبة الوطني بالامارات العربية  المتحدة  دورة تدريبية افتراضية حول إجراءات وآليات تحويل الوثائق غير النشطة داخليًا في الجهة الحكومية والوثائق التاريخية من الجهات الحكومية إلى الأرشيف والمكتبة الوطنية، وتأتي هذه الدورة استكمالاً لسلسلة الدورات التدريبية التي يقدمها الأرشيف والمكتبة الوطنية للجهات الحكومية الاتحادية.
استعرضت الدورة التدريبية التي قدمها أحمد موجب خبير الأرشفة في الأرشيف والمكتبة الوطنية - الأدوات القانونية التي تتمثل بمواد القانون الاتحادي رقم 7 لسنة 2008 بشأن الأرشيف والمكتبة الوطنية وتعديلاته ولائحته التنفيذية، والمقاييس الدولية ISO والتي يتم الاعتماد عليها في تنفيذ الإجراء بشكل صحيح.
وحددت الدورة أبرز الأهداف المنشودة من عملية تحويل الوثائق، وهي: نقل الوثائق غير النشطة من أماكن نشأتها، وحفظها في ظروف مناسبة في مخازن مخصصة لهذا الغرض.
وحددت أيضاً مسؤولية كل طرف في عملية تحويل الوثائق.
وتضافر الجانب النظري مع الجانب العملي في الدورة؛ حيث قدم خبير الأرشفة شرحاً مفصلاً عن إجراءات التحويل داخلياً في الجهة الحكومية من الإدارة المنشئة للوثائق إلى وحدة الوثائق في الجهة نفسها، وخارجياً من الجهة الحكومية إلى الأرشيف والمكتبة الوطنية للحفظ الدائم.
وأثناء الدورة التدريبية أكد المحاضر أن مرحلة تحويل الوثائق من الجهات الحكومية تكون في المرحلة الثالثة من عمر الوثيقة؛ حيث يتم تحويلها إلى مركز الحفظ والترميم التابع للأرشيف والمكتبة الوطنية، ويتم التدقيق عليها ثم يقوم المختصون بترميم الوثائق المتضررة أو المشرفة على التلف؛ لافتاً إلى أهمية التوعية بالأساليب الصحيحة في حفظ ذاكرة الوطن حفاظاً عليها من الهدر والضياع.
هذا واستعرضت الدورة التدريبية بالتفصيل وبالصور التوضيحية جدول تحويل الوثائق وكيفية تعبئته، والمراحل التي تمر بها عملية التحويل، ومتطلباتها، والبيانات التفصيلية المطلوبة لاسترجاعها في حال الحاجة من طرف متخذي القرار أو الموظفين أو الباحثين.

مقالات مشابهة

  • بتكريم منة شلبي.. اختتام فعاليات الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي غدا
  • د. ليث نصراوين .. استحالة دستورية لتطبيق المادة 4/53 
  • أكاديمية الشرطة تنظم دورة للأفراد والمدنيين بـ«الداخلية» حول معاملة السجناء
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية ينظّم دورة في «إجراءات تحويل الوثائق»
  • لليوم الرابع ..تواصل دورة التكوين للحصول على شهادة “كاف برو”
  • في اليوم الرابع ..تواصل دورة التكوين للحصول على شهادة كاف برو
  • اختتام الدورة الحادية عشرة من «مهرجان المسرحيات القصيرة»
  • جامعة المنصورة تحقق المركز الأول في مجال محو الأمية دورة يوليو 2024
  • جامعة المنصورة تتصدر الجامعات في محو الأمية دورة يوليو
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية بالإمارات ينظم دورة تدريبية في إجراءات تحويل الوثائق