دبي في 20 سبتمبر/ وام / يشارك مصرف الإمارات للتنمية، في الدورة الخامسة من منتدى مستقبل الصناعات الغذائية الذي ينعقد في دبي يومي 20 و21 سبتمبر 2023، وذلك ضمن رؤيته الاستراتيجية لتعزيز الأمن الغذائي، وتوفير الحلول التمويلية للارتقاء بالإنتاج الغذائي القائم على التوظيف الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة.
ويعتبر الأمن الغذائي أحد القطاعات الخمسة ذات الأولوية التي يركز عليها مصرف الإمارات للتنمية انطلاقاً من الدور المحوري لهذا القطاع في تحقيق خطط التنمية الوطنية والتنويع الاقتصادي لدولة الإمارات.


ويقدم المصرف حلولاً تمويلية مخصصة لتعزيز الإنتاج الغذائي المحلي القائم على التكنولوجيا المتقدمة، حيث أطلق مؤخراً برنامج تمويل التكنولوجيا الزراعية، والذي يهدف إلى تقديم دعم حيوي على شكل تمويلات ميسرة طويلة الأجل تصل قيمتها إلى 5 ملايين درهم، مع فترة سداد تصل إلى 10 سنوات لمنتجي الأغذية والمزارعين والشركات الزراعية والمشاريع المتعلقة بالأغذية.
وقال أحمد النقبي، الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية " دعم الأمن الغذائي في دولة الإمارات ضمن الأولويات الرئيسية التي يعمل المصرف على توفير كل مقومات الدعم والنجاح لها، حيث نسعى للمساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051 من خلال تقديم الدعم التمويلي للشركات، وتمويل مشاريع التكنولوجيا الزراعية، والتعاون مع الشركات الناشئة والشركاء الاستراتيجيين في القطاع لتحويل هذه الرؤية إلى واقع وتحقيق الفائدة القصوى منها للمجتمع وتحويلها لنموذج يحتذى به عالمياً".
وأضاف " يشكّل منتدى مستقبل الصناعات الغذائية منصة مثلى لعرض حلولنا التمويلية المرنة، ونسعى من خلال مشاركتنا في هذه الفعالية إلى استكشاف القضايا الراهنة والمستقبلية التي تواجه قطاع الأمن الغذائي، والدعوة إلى إيجاد ركائز عملية للتعاون من أجل بناء منظومة غذائية مستدامة، والذي يعتبر أمراً بالغ الأهمية في ضوء المستجدات التي يشهدها القطاع عالمياً".
يذكر أن مصرف الإمارات للتنمية لديه عدة شراكات قائمة في مجال تعزيز الأمن الغذائي من خلال استخدام التكنولوجيا المتقدمة وأساليب الزراعة المتطورة تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051.
ومن بين تلك الشراكات تعاون المصرف مع "موطن ريادة الأعمال"، المشروع الوطني التابع لوزارة الاقتصاد، لدعم "تحدي الابتكار العالمي للزراعة الذكية"، وهي مبادرة تسعى إلى تسريع وتيرة التحول الرقمي لشركات القطاع الزراعي في دولة الإمارات والعالم.
كما وقع المصرف اتفاقية مع "وادي تكنولوجيا الغذاء" لتقديم حلول مالية للشركات العاملة في المشروع، ويعد "وادي تكنولوجيا الغذاء" مركزاً للمنتجات الغذائية والزراعية التي توظف التكنولوجيا النظيفة في المستقبل.
ووقع كذلك مذكرة تفاهم مع وزارة التغير المناخي والبيئة بشأن برنامج تمويل مشاريع الزراعة الحديثة في مجال الأمن الغذائي، وذلك بهدف تقديم الحلول التمويلية لدعم مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في النمو الاقتصادي المستدام لدولة الإمارات.
وفي اليوم الأول للمنتدى، شارك عبد الله العبودي، نائب رئيس أول، تمويل المشاريع والشركات في مصرف الإمارات للتنمية، في جلسة حوارية بعنوان " الاستثمار في مستقبل الأغذية والمشروبات".
وتناولت الجلسة توجهات تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال تكنولوجيا الأغذية، والآفاق المستقبلية للاستثمار المؤثر ومبادرات الغذاء المستدامة، وقدم المتحدثون لمحة عامة عن التمويل المدعوم من الحكومة، وسبل تعزيز علاقات التعاون والشراكات لدعم الابتكار في القطاع.

عبد الناصر منعم/ جورج إبراهيم

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: مصرف الإمارات للتنمیة الأمن الغذائی

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول توطين الصناعات الدوائية

شارك الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، في فعاليات الجلسة النقاشية التي دارت محاورها حول الإجراءات الإستراتيجية لتحويل مصر إلى مركز لتوطين الشركات الأجنبية، والتي عقدت خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي المشترك الذي افتتحه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمشاركة السيدة/ أورسولا فوندر لاين، رئيس المفوضية الأوروبية، وبحضور معالي دولة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور/ مصطفي مدبولي، الذي يعقد على مدار يومي ٢٩-٣٠ يونيو ٢٠٢٤، تحت عنوان "إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير".

وتناول الدكتور علي الغمراوي، خلال كلمته عوامل نجاح القطاع الدوائي، وما حققته الهيئة من اعتمادات إقليمية ودولية، والتي انعكست على الثقة الكبيرة التي يحظى بها النظام الرقابي المصري على صعيد الدواء.

واستعرض القدرات التصنيعية الفريدة التي تساهم في تغطية ٩١.٣% من احتياجات السوق الدوائي المصري، إضافة إلى عرض الرؤية المصرية لتوسيع قدرات الإنتاج فيما يخص اللقاحات والمثائل الحيوية، والمواد الدوائية الفعالة، والجهود المبذولة الرامية لخدمة الأسواق الدوائية في الشرق الأوسط وإفريقيا.

كما استعرض رئيس الهيئة العديد من الفرص الاستثمارية الجاذبة للجانب الأوربي، والتي تتميز بها مصر، ليس فقط بفضل موقعها الجغرافي حيث تقع مصر في المركز وهي بمثابة بوابة للقارة الإفريقية، ومن الشمال هي بمثابة مركز جذب للتصنيع والتصدير إلى الدول الأوروبية بتكلفه تنافسية وفعالية عالية، كما تتمتع مصر ببنية تحتية وقدرات تصنيعية ضخمة ومتطورة وحجم سوق كبير جاذب للاستثمار، وتمتلك سلطة رقابية قوية استطاعت الحصول على اعتمادات دولية رفيعة المستوى، وتحرص على تيسير إجراءات التسجيل والتداول والرقابة على السوق المصري.

وعلى هامش المؤتمر، التقى رئيس هيئة الدواء المصرية بالسيدة الدكتورة كريستيل صغبيني، مدير عام القطاع الدولي لدي شركة سانوفي، وممثلي الشركة بمصر، وذلك لمناقشة أوجه التعاون مع الشركة، وفرص الاستثمار المستقبلية بسوق الدواء المصري.

جدير بالذكر أن المؤتمر شهد حضور لفيف من كبار المسئولين الحكوميين بمصر ودول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى ممثلي شركاء التنمية والمنظمات، إلى جانب حضور واسع لرؤساء ومديري الشركات المصرية والأوروبية والعالمية وممثلي منظمات الأعمال من مصر وأوروبا.

تأتي مشاركة هيئة الدواء المصرية في المؤتمر في إطار سعيها المستمر لتعزيز الاستثمار في القطاع الدوائي، وتحقيق التوطين للصناعات الدوائية المختلفة انطلاقًا من دورها المهم في تنمية الاقتصاد المصري.

مقالات مشابهة

  • 270 مليون دولار.. مصر تقترب من الحصول على تمويل لـ الصناعات الخضراء من بنك الاستثمار الأوروبي
  • الإخوان المسلمون ودولة الأمارات العربية المتحدة (١)
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول توطين الصناعات الدوائية
  • الاتحاد المصري للتأمين يستعرض استراتيجية إدارة الكفاءات في القطاع
  • الأمم المتحدة تُحذر من كارثة غذائية بغزة: الأمل الوحيد في فتح المعابر
  • كيف تسعى أبوظبي لتُصبح رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي؟
  • الصحة العالمية:  «25.6»  ملايين شخص يواجهون جوعا حادا في السودان
  • الصحة العالمية: 1 من كل 5 أشخاص بالسودان يعانون انعداما حادا في الأمن الغذائي
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف السودانيين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • إسناد إماراتي لتطوير بنية القطاع الأمني في شبوة